اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > العراق يعلن استعداد بتروجاينا الصينية لشراء ربع اسهم اكسون موبل في حقل غرب القرنة

العراق يعلن استعداد بتروجاينا الصينية لشراء ربع اسهم اكسون موبل في حقل غرب القرنة

نشر في: 29 نوفمبر, 2013: 09:01 م

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي، لشؤون الطاقة، عن استعداد شركة بتروجاينا الصينية، لتوقيع اتفاقية لشراء ربع أسهم شركة اكسون موبل الأميركية، في حقل نفطي جنوبي البلاد، متوقعا زيادة الإنتاج بمعدل 400 ألف برميل يومياً نهاية العام 2013 الحالي، على أن يتجاوز

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي، لشؤون الطاقة، عن استعداد شركة بتروجاينا الصينية، لتوقيع اتفاقية لشراء ربع أسهم شركة اكسون موبل الأميركية، في حقل نفطي جنوبي البلاد، متوقعا زيادة الإنتاج بمعدل 400 ألف برميل يومياً نهاية العام 2013 الحالي، على أن يتجاوز حاجز الخمسة ملايين برميل خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ونقل موقع بلومبيرغ Bloomberg الأميركي للأخبار الاقتصادية، في خبر بثه، واطلعت عليه (المدى برس)، عن حسين الشهرستاني، قوله إن "شركة بتروجاينا PetroChina Co، وهي أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في الصين، تستعد لتوقيع اتفاقية مع شركة اكسون موبل Exxon Mobil الأميركية، لشراء 25 بالمئة من أسهمها في حقل غرب القرنة -1 جنوب شرقي العراق".
وذكر الموقع، أن "شركة اكسون موبل تمتلك 60 بالمئة من حصة حقل غرب القرنة، وأن الشركة تقدر وصول معدلات إنتاج الحقل إلى حوالي 600 ألف برميل يومياً، في نهاية عام 2013 الحالي".
وأورد الموقع أن "شركة النفط الوطنية الصينية CNPC، العاملة في حقل الرميلة المدار من قبل شركة BP البريطانية، التي تعتبر الراعية لشركة بتروجاينا، قالت في تصريحات سابقة، إن إنتاجها النفطي من المشاريع العراقية يبلغ 1.65 مليون برميل يومياً". 
وأضاف نائب رئيس الوزراء العراقي، حسين الشهرستاني، بحسب الموقع، أن "الإنتاج سيزداد بمعدل 400 ألف برميل يومياً نهاية العام الحالي، على أن يتجاوز سقف الإنتاج حاجز الخمسة ملايين برميل خلال السنوات الثلاث المقبلة"، مبيناً أن "الطاقة التصديرية ستتضاعف لتتجاوز معدل الستة ملايين برميل يومياً حالما تدخل منصات التصدير البحرية الأربع مرحلة التشغيل خلال العام 2014 المقبل، وبعد أن تتم صيانة وتطوير الأرصفة الناقلة في جنوبي العراق".
يذكر أن الرئيسة المفوضة لشركة شركة بتروجاينا الصينية، وانج شالي، أبلغت نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، خلال استقباله لوفد من الشركة في مكتبه، الأربعاء،(الـ27 من تشرين الثاني 2013 الحالي)، أن يوم (الخميس)، سيشهد توقيع الاتفاق النهائي بين شركتها وشركة اكسون موبيل لشراء بعض حصص الأخيرة في حقل غرب القرنة، لتصبح حصة شركة بتروجاينا 25 بالمئة من حصص ائتلاف الشركات.
يذكر أن الشركة الصينية، تشارك شركة بي.بي في حقل الرميلة أكبر حقل نفطي في العراق، وتتولى تشغيل حقل الحلفاية (في ميسان).
وكانت شركة إكسون عرضت خلال العام 2012 المنصرم، بيع حصتها في حقل غرب القرنة-1 جنوبي العراق، بعد نزاع مع بغداد بشأن عقود وقعتها الشركة مع إقليم كردستان، تعدها الحكومة الاتحادية "غير قانونية".
ووقعت وزارة النفط العراقية، في 25 كانون الأول 2010، عقدا نهائيا مع ائتلاف شركتي اكسون موبيل الأميركية وشل البريطانية الهولندية لتطوير حقل غرب القرنة في البصرة، ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية والتي سترفع إنتاج العراق من النفط الخام إلى 11 مليون برميل يوميا، ولرفع انتاج الحقل النفطي من 300 الف برميل يوميا ليصل الى مليونين و225 الف برميل يوميا خلال مدة تصل الى ست سنوات.
ويعد حقل غرب القرنة من الحقول العملاقة في العراق والعالم إذ تقدر احتياطاته بنحو (12.9) مليار برميل، وجرى استخراج النفط منه أول مرة خلال العام 1973.
وكانت وزارة النفط العراقية، طالبت في 27 كانون الثاني 2013، شركة أكسون موبيل بتحديد موقفها النهائي من الخيار بين عقدها في حقول البصرة أو عقدها في إقليم كردستان، وفيما أكدت انها ترفض أن تعمل الشركة في حقول المنطقتين في آن واحد ، في حين دخلت الشركة وهي إحدى اكبر شركات النفط في العالم، وتستثمر في حقل غرب القرنة العملاق بجنوب العراق، في خلافات مع بغداد عقب إعلانها عن توقيع عقود استكشاف في ست رقع نفطية في كردستان العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram