اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خمســة

خمســة

نشر في: 30 نوفمبر, 2013: 09:01 م

كربلاء اعلنت وزارة التجارة، يوم أمس، عن وضع حجر الاساس لمشروع بناء سايلو كربلاء، وفي حين أشارت الى أن طاقته الاستيعابية 30 الف طن، أكدت أنها ستفتح ثلاثة سايلوات أخرى.وقال وكيل الوزارة وليد الموسوي إن "الوزارة وضعت حجر الاساس لمشروع سايلو كربلاء الذي

كربلاء
اعلنت وزارة التجارة، يوم أمس، عن وضع حجر الاساس لمشروع بناء سايلو كربلاء، وفي حين أشارت الى أن طاقته الاستيعابية 30 الف طن، أكدت أنها ستفتح ثلاثة سايلوات أخرى.
وقال وكيل الوزارة وليد الموسوي إن "الوزارة وضعت حجر الاساس لمشروع سايلو كربلاء الذي أعتمد احدث ما توصلت اليه التكنلوجيا الحديثة المختصة والذي يؤمن طاقة خزنية استيعابية لـ30 الف طن من الحبوب".
وأشار الى أن "السياسة التي انتهجتها الوزارة لمواكبة النمو السكاني والمتزامن مع تزايد الغلة لمحصولي الحنطة والشعير والذي يؤمل ان تصل خلال السنوات القليلة المقبلة الى الاكتفاء الذاتي لهذين المحصولين".
ولفت إلى أن "الامن الغذائي موضوع مهم يحتاج الى تهيئة بنية خزنية تتطلب الى بناء سايلوات جديدة لاستيعاب المخزون من تلك الحبوب"، مبينا أن "المشروع هو احد السايلوات التي ستباشر الشركة بأنشاءها بالتعاون مع شركة بكتوس الالمانية ضمن خطة معدة من قبل الوزارة في مختلف المحافظات".
البصرة
اعلنت وزارة النفط عن اكمال عملية نصب وتثبيت منصة العدادات المركزية الخاصة بمنصات التصدير الاربع العائمة في موانئ البصرة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان صادر عن الوزارة، إن "الكوادر الوطنية والشركات العالمية المتخصصة نجحت، في نقل المنصة العملاقة من على ظهر الناقلة وتثبيتها في الموقع المخصص لها".
وأضاف ان "هذه المنصة التي نظم المكتب الاعلامي للوزارة جولة اعلامية لوسائل الاعلام لمشاهدة وتوثيق عملية تثبيتها، تضم أجهزة عدادات الكترونية متطورة، وأجهزة قياس بمواصفات عالمية، وأنظمة سيطرة وتحكم بالكميات المصدرة من المنصات الاربعة العائمة".
الانبار
تباشر شركات عربية وعالمية مطلع الشهر المقبل ببناء "مطار الانبار" بعد موافقة رئيس الوزراء نوري المالكي على ذلك عقب لقاءه وفد رفيع المستوى من المحافظة يوم الاثنين الماضي بدعوة منه. وقال رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت الحلبوسي في تصريح صحفي، ان "شركات مختصة ستباشر ببناء مطار الانبار الشهر المقبل بعد موافقة رئيس الوزراء على ذلك خلال اللقاء الذي جمعنا به هذا الاسبوع.
واضاف "ان شركات تركية وانكليزية واماراتية واردنية قد قدمت عروضها لبناء هذا المطار الذي سيكون في منطقة الكيلو 35 بالمحافظة،مؤكداً اكتمال التصاميم الخاصة به".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد عقد اجتماعا مع محافظ الأنبار وأعضاء مجلسها جرى فيه الاتفاق على تعزيز المحافظة بقوات إضافية لتأمينها، وبناء مطار مدني ومصفى نفطي فيها. فضلا عن البحث في مختلف شؤون المحافظة والتحديات التي تواجهها".

النجف
أعلنت رئيسة لجنة الاستثمار في مجلس محافظة النجف سحر الفتلاوي، عن سحب تراخيص استثمارية من الشركات المتلكئة بسبب تعطيل المشاريع المحالة لها، فيما أكدت هيئة استثمار المحافظة ان عدد تلك التراخيص التي تم سحبها بلغت 20 رخصة.
وقالت الفتلاوي، إن "اللجنة الاستثمارية في مجلس محافظة النجف قررت سحب عدد من تراخيص الاستثمار من الشركات المتلكئة بسبب تعطيل المشاريع المحالة لها"، مبينة أن "هناك شركات متلكئة بسبب الدولة مثل دائرة الآثار واخرى متلكئة بسبب المستثمر".
من جانبه، اكد مدير هيئه الاستثمار سعيد مرزه، أن "عدد التراخيص الاستثمارية التي سحبت من الشركات المتلكئة، بلغت 20 رخصة"، لافتا الى ان "هناك الكثير من الإجازات قيد الدراسة".
ديالى
شكل مجلس محافظة ديالى لجنة خاصة تتولى التدقيق في فتح وتحليل العطاءت الخاصة بالمشاريع التي نفذتها الحكومة المحلية عامي 2012-2013 بهدف الوقوف على واقع تلك المشاريع من الناحية الفنية.
وقال رئيس لجنة الاقتصاد في المجلس صادق الحسيني، إن "مجلس المحافظة شكل لجنة تضم اعضاء من مجلس المحافظة تتولى مهمة تدقيق فتح وتحليل العطاءات الخاصة بالمشاريع المحالة عامي 2012-2013 اضافة الى المشاريع المستمرة". واضاف الحسيني أن "اللجنة بدأت اعمالها وستقدم خلال الايام القادمة تقريرا مفصلا الى مجلس المحافظة يتضمن الاليات التي اعتمدت في فتح وتحليل العطاءات والمشاريع المنجزة والمتلكئة". ولفت الحسيني الى أن "مجلس المحافظة يريد الوقوف على المعوقات التي تواجه انجاز المشاريع".
وشكلت اغلب الادارة المحلية في المحافظات لجان خاصة تتولى متابعة وتدقيق المشاريع الاستثمارية ونسب انجازها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram