اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 30 نوفمبر, 2013: 09:01 م

امريكاتوسع الإعفاء من عقوبات إيران ليشمل الصين والهند وكوريا وسعت وزارة الخارجية الأمريكية الإعفاء من العقوبات المفروضة على إيران والممتد لستة أشهر ليشمل الصين والهند وكوريا الجنوبية وبلدانا أخرى مقابل تقليص مشتريات هذه الدول من النفط الخام الإيراني.

امريكا
توسع الإعفاء من عقوبات إيران ليشمل الصين والهند وكوريا
وسعت وزارة الخارجية الأمريكية الإعفاء من العقوبات المفروضة على إيران والممتد لستة أشهر ليشمل الصين والهند وكوريا الجنوبية وبلدانا أخرى مقابل تقليص مشتريات هذه الدول من النفط الخام الإيراني.
والإعفاءات كانت متوقعة. ويلزم قانون العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي وزارة الخارجية الأمريكية بتحديد ما إذا كان مستهلكو النفط الإيراني قلصوا مشترياتهم.
ويأتي القرار الخاص بالإعفاءات بالرغم من موافقة الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى في جنيف هذا الشهر على تخفيف بعض العقوبات على الأموال الإيرانية المجمدة مقابل خطوات تتخذها طهران لتقليص برنامجها النووي.
ليتوانيا
اختتام قمة الشراكة الشرقية الأوروبية
 انتهت في العاصمة الليتوانية فيلنوس مراسم توقيع الاتفاقيات التمهيدية للشراكة الشرقية بين الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول. يأتي ذلك في وقت أكد فيه الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش نيته التوقيع على اتفاقية الشراكة قريباً.وكان وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيسيوس، قد أشار في وقت سابق إلى أن الاتفاقية تبقى على طاولة البحث، في انتظار موافقة كييف، موضحاً أن قمة أوكرانيا - الاتحاد الأوروبي التي يتوقع انعقادها في آذار المقبل، ستعود لبحث هذا الموضوع، وأضاف الوزير الليتواني أن القمة رفضت اقتراح الرئيس الأوكراني الذي طالب دول أوروبا الشرقية بمشاركة روسيا في دعم الاقتصاد الأوكراني، كون موسكو لا تعد طرفاً في الإطار الثنائي.
وقالت الرئيسة الليتوانية داليا غرايباوسكايتي، التي ترأس بلادها الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي في ختام قمة "الشراكة الشرقية" في فيلنوس يوم الجمعة 29 تشرين الثاني، إن الجانب الأوروبي يتوقع أن تطرأ تغييرات على قرار كييف بشأن الموافقة على اتفاقية الشراكة، حتى موعد انعقاد قمة "الشراكة الشرقية" المقبلة في العاصمة اللاتفية ريغا في عام 2015.
الامارات
إختيار دبي لاستضافة معرض إكسبو الدولي لعام 2020
وقع الاختيار على إمارة دبي لاستضافة معرض إكسبو التجاري الدولي خلال العام 2020 متغلبة على مدن أخرى من البرازيل وتركيا وروسيا. وبعد الإعلان عن النتيجة أطلقت الألعاب النارية في سماء دبي من برج خليفة الذي يعد أطول مبنى في العالم.
وستعد دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تستضيف المعرض الذي يقام كل خمسة أعوام. وتستعرض الدول المشاركة في المعرض أحدث منتجاتها في المجالات الهندسية والتكنولوجية. ووعد حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم بأن تبهر دبي العالم أجمع خلال استضافة الحدث. وقال بن مكتوم "نجدد وعدنا للعالم بأننا سنبهره عام 2020".
وتغلب ملف دبي على ملفات قدمت من كل من مدن يكاترينابيرغ الروسية وساو باولو البرازيلية وإزمير التركية خلال التصويت الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram