TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس ائتلاف المعارضة : التكفيريون يسرقون الثورة السورية

رئيس ائتلاف المعارضة : التكفيريون يسرقون الثورة السورية

نشر في: 30 نوفمبر, 2013: 09:01 م

أكد رئيس الائتلاف السوري المعارض في الخارج، أحمد الجربا، أن الرئيس السوري بشار الأسد يريد أن يأخذ الطائفة العلوية أسيرة لديه، بينما يحاول بعض التكفيريين أن يسرقوا الثورة وبمساعدة من النظام، الذى كان يدربهم ويرسلهم إلى العراق، خلال وجود الأمريكيين هنا

أكد رئيس الائتلاف السوري المعارض في الخارج، أحمد الجربا، أن الرئيس السوري بشار الأسد يريد أن يأخذ الطائفة العلوية أسيرة لديه، بينما يحاول بعض التكفيريين أن يسرقوا الثورة وبمساعدة من النظام، الذى كان يدربهم ويرسلهم إلى العراق، خلال وجود الأمريكيين هناك، على حد قوله.

وقال الجربا، إن الحرب في سوريا هي بين الديكتاتوريين والأحرار، هي حرب بين عائلة فاسدة ومعها مجموعة من الشبيحة من كل المكونات ضد الشعب السوري. مشددًا على أن "الاعتدال أكثرية في سوريا"، حسب قوله.
ووصف الجربا، في كلمة وجهها في الاحتفال بالذكرى الـ24 لاغتيال الرئيس اللبناني الأسبق رينيه معوض علاقة سوريا بلبنان، بأنها كانت "علاقة احتلال"، وقال: "إننا كسوريين كنا محتلين من قبل هذا النظام، مشيرًا إلى أن ما عانى منه اللبنانيون عانى منه أيضًا السوريون.
وقال "لي صديق لبناني كان يقول لي إنه عندما يسمع اللهجة السورية يشعر بالاكتئاب لأنها تذكره بالحاجز السوري الذى أهانه وأهان صديقته وأخته وأمه وأبيه وأخيه، ولكن بعد الثورة صارت هذه اللهجة مثل الموسيقى بالنسبة إلى أذني". 
وأكد أن "ما يحمى الأقليات في سوريا هو وجود الديمقراطية. وما يحمى التعايش الذى هو ضمانة للأقليات في سوريا هي الديمقراطية، وليس فقط في سوريا بل في المنطقة".
من جانب اخر تضغط موسكو لدفع المعارضة السورية لزيارتها إذ قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن من مصلحة المعارضة السورية، بما فيها "الائتلاف الوطني السوري" المعارض، كما قال، الحضور إلى موسكو بـ "أسرع ما يمكن".
وأشار بوغدانوف إلى أن ممثلي المعارضة سيزورون العاصمة الروسية قبل اللقاء التشاوري الأميركي - الروسي مع المبعوث الدولي - العربي الاخضر الإبراهيمي في جنيف في 20 الشهر المقبل.
وأضاف أن الجانب الروسي على استعداد لاستقبال ممثلي الائتلاف الوطني المعارض في أي وقت، مشيرا إلى أنهم أبلغوا الروس بأنهم مهتمون بزيارة موسكو، لكن لديهم جدولا للرحلات والاجتماعات والمناقشات.
وبشأن جنيف أيضا، قالت المتحدثة الإعلامية باسم الموفد الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي خولة مطر إن على المشاركين في مؤتمر جنيف2 سواء كانوا من النظام أو المعارضة أن يأتوا إلى المؤتمر من دون شروط مسبقة، وأن يضعوا ما لديهم من هواجس على طاولة التفاوض في جنيف، نافية أن يكون تم تحديد ملامح الفترة الانتقالية.
وأضافت مطر أن الإبراهيمي يواصل اتصالاته مع الأطراف السورية كافة لتحديد المشاركين الذين يمثلون كل فئة مشيرة إلى أنهم لم يتلقوا أي بلاغ من الائتلاف بالمشاركة.
وفي طهران، يجري رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي محادثات مع المسؤولين الإيرانيين قبل انعقاد مؤتمر "جنيف2" حول سوريا.
وصرح الحلقي لدى وصوله طهران بأنه سيناقش الأزمة السورية، إضافة الى العديد من القضايا المشتركة من بينها التعاون في مجالات الطاقة والكهرباء وصادرات النفط والبنى التحتية والصحة.
ويلتقي الحلقي خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تفاصيل اعتقال مالك تطبيق تليغرام في مطار فرنسي

تفاصيل اعتقال مالك تطبيق تليغرام في مطار فرنسي

متابعة/المدىاعتقلت الشرطة الفرنسية رئيس شركة تلغرام، بافيل دوروف، في مطار شمال باريس.وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الملياردير دوروف اعتقل بعد هبوط طائرته الخاصة في مطار لو بورجيه شمال العاصمة الفرنسية.ووفقا للمسؤولين، فقد ألقي القبض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram