TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تجدد المعارك في طرابلس اللبنانية وعدد القتلى يصل إلى 9 وأكثر من 50 جريحاً

تجدد المعارك في طرابلس اللبنانية وعدد القتلى يصل إلى 9 وأكثر من 50 جريحاً

نشر في: 1 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 طرابلس / رويترزارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات في مدينة طرابلس، شمال لبنان منذ الأمس إلى 9 قتلى بينهم جندي بالإضافة إلى حوالي 50 جريحاً.وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية بارتفاع عدد القتلى في الاشتباكات التي تشهدها طرابلس بين منطقتي جبل محسن و

 طرابلس / رويترز

ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات في مدينة طرابلس، شمال لبنان منذ الأمس إلى 9 قتلى بينهم جندي بالإضافة إلى حوالي 50 جريحاً.
وأفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية بارتفاع عدد القتلى في الاشتباكات التي تشهدها طرابلس بين منطقتي جبل محسن وباب التبانية إلى تسعة بينهم عسكري في الجيش اللبناني قتل بينما كان في منطقة البقار في طريقه إلى منزله بلباسه المدني وفلسطيني وسوري.
وارتفع عدد الجرحى إلى 51 من مدنيين وعسكريين.
واستمرت الاشتباكات اليوم بالتزامن مع عمليات القنص، بعد اشتباكات عنيفة على جميع محاور القتال الليلة الماضية استخدمت فيها القذائف الصاروخية "ب 7" و "ب "10 وقذائف الهاون والانيرغا وسمعت اصداؤها في المناطق البعيدة من محاور الاشتباكات، وسقط بعضها في حي الغرباء والزاهرية قرب براد البيسار وسوق القمح والاميركان والبقار والريفا والمنكوبين، فضلاً عن استخدام الاسلحة الرشاشة. وردت وحدات الجيش على مصادر النيران بشكل مكثف في محاولة لإخمادها، ومع ذلك استمر سماع دوي القذائف حتى الساعة السابعة والنصف صباحاً، لتهدأ حدة الاشتباكات وتعود اعمال القنص لتطاول اي هدف متحرك لاسيما عند اوتوستراد طرابلس الدولي الذي لا يزال مقفلا نتيجة استهدافه.
هذا وشهدت ليل امس الأول حرب بيانات موقع باسم "اولياء الدم" في التبانة تعلن ان "القتال لن يتوقف قبل ان يتم تسليم رئيس الحزب الديمقراطي علي عيد ونجله رفعت عيد"، فيما اكد بيان صادر عن "اولياء الدم" انهم مستمرون في المعركة حتى يحصلون على ضمانات جدية من الدولة بتأمين سلامتهم وعدم استهدافهم، ولفتت الوكالة الى انه صدرت دعوة ايضا الى اعتصام من "اولياء الدم" في طرابلس يقام في ساحة عبد الحميد كرامي قبل ظهر اليوم للمطالبة بمحاكمة علي ورفعت عيد.
والاشتباكات بين الاقلية العلوية في طرابلس والتي تدعم الرئيس السوري العلوي بشار الأسد والاغلبية السنية التي تؤيد المعارضة تمثل احدث جولة في أعمال العنف التي اودت بحياة أكثر من مئة في المدينة الواقعة على البحر المتوسط العام الجاري.
واندلعت اشتباكات بالأسلحة النارية خمس مرات منذ مارس آذار ما أسفر عن سقوط عشرات القتلي. وقتل 42 في تفجير سيارتين ملغومتين امام مسجدين للسنة في طرابلس في اغسطس آب. وقبل أحدث اشتباكات وقعت هجمات متكررة على أهداف علوية في الاسبوع المنصرم اسفر عن إصابة كثيرين. وقال سكان طرابلس إن دوي اطلاق رصاص كثيف وانفجارات سمع في ارجاء ثاني أكبر مدينة لبنانية منذ منتصف الليل وحتى السادسة صباحا.
وقالوا ان الاوضاع في المدينة اصبحت أهدأ بعد الفجر وان الجنود يجوبون الشوارع الخاوية تقريبا ولكن يتجدد اطلاق الرصاص من آن لآخر.
وتظاهر نحو 150 من أقارب ضحايا انفجاري اغسطس في ميدان بطرابلس يوم الأحد ودعوا لحملة عصيان مدني لحين محاكمة مرتكبي الهجومين اللذين يلقون بالمسؤولية عنهما على الاقلية العلوية. وطالب المتظاهرون بقطع امدادات الكهرباء والمياه عن جبل محسن وتعهدوا بعدم التراجع عن مطالبهم. ويعكس الانقسام في طرابلس التي تقع على بعد 30 كيلومترا من الحدود السورية الفجوة الطائفية في لبنان بشأن الحرب الأهلية في سوريا. وعبر لبنانيون من السنة الحدود إلى سوريا للقتال إلى جوار معارضي الأسد في حين ساهمت جماعة حزب الله اللبنانية في تحقيق الأسد لمكاسب عسكرية.
وتفاقمت التوترات بين الأغلبية السنية والأقلية العلوية في طرابلس منذ الحرب الأهلية في الفترة من 1975 إلى 1990.
وقال مروان شربل وزير الداخلية اللبناني لتلفزيون المنار الناطق بلسان حزب الله يوم امس  الأحد ان الوضع في طرابلس معقد وصعب. وأضاف أن النزاع ليس جديدا بل يرجع للثمانينات والتسعينات مضيفا أن الخلافات لا تزال قائمة وأن الناس تغيرت لكن أسلوب التفكير لم يتغير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram