اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 2 ديسمبر, 2013: 09:01 م

روسيارفع الاحتكار عن صادرات الغاز الطبيعي المسال أقرت روسيا، قانونا جديدا لتحرير صادرات الغاز الطبيعي المسال، فقدت بموجبه شركة "غازبروم" الروسية العملاقة حق احتكار تصدير الغاز الطبيعي الروسي المسال، لتبقى محتكرة فقط لتوريدات الغاز عبر خطوط نقل الغاز

روسيا
رفع الاحتكار عن صادرات الغاز الطبيعي المسال
أقرت روسيا، قانونا جديدا لتحرير صادرات الغاز الطبيعي المسال، فقدت بموجبه شركة "غازبروم" الروسية العملاقة حق احتكار تصدير الغاز الطبيعي الروسي المسال، لتبقى محتكرة فقط لتوريدات الغاز عبر خطوط نقل الغاز إلى الدول الأجنبية.
ويمنح القانون الذي دخل حيز التنفيذ يوم امس الاول الأحد، حق تصدير الغاز الطبيعي المسال لشركات الطاقة الأخرى التي تملك تراخيص لإنشاء محطات لإنتاج الغاز الطبيعي المسال منذ بداية عام 2013، وكذلك الشركات التي تملك حصصا مع مؤسسات الدولة تتجاوز نسبتها 50%، والتي تعمل في التنقيب عن الموارد الطبيعية داخل حدود المياه الإقليمية والجرف القاري الروسي، بما في ذلك البحر الأسود وبحر آزوف.
الكويت
حزمة لدعم اقتصاد مصر قريبا
قالت السلطات المصرية، يوم أمس، إن الكويت ستنفذ مشروعات تنموية في كافة المجالات في مصر، وسيتم الإعلان قريبا عن حزمة تلك الإجراءات.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الذي يقوم بزيارة إلى الدولة الخليجية، إن الكويت تولي أهمية لإقامة مشروعات مستقبلية من خلال الصندوق الكويتي للتنمية، كما أن هيئة الاستثمار الكويتية ستدخل كشريك في مشروعات مصرية، على ما أورد موقع أخبار مصر.
ولفت محلب إلى أنه سيتم التركيز، في الفترة القادمة، على إعطاء أولوية للمشروعات التي تمس احتياجات المواطن المصري، وهناك حزمة إجراءات سيعلن عنها قريبا لتنفيذ هذه الأهداف".
وأواخر تشرين الثاني الفائت، أعلنت الرئاسة المصرية بأن الكويت ستسلم لمصر مبلغ مليار دولار المعلن عنها في وقت سابق.
ايران
مساعي لاستعادة مكانتها في أوبك بعد الاتفاق النووي
يعود بيجن زنغنه هذا الأسبوع إلى نفس الفندق الذي أقام به في فيينا قبل ثماني سنوات كوزير للنفط للمشاركة في قمة أوبك التي تأمل إيران أن تؤذن بعودتها لموقعها كثاني أكبر منتج في المنظمة.وبعد الاتفاق النووي مع الغرب يسعى المفاوضون النفطيون الإيرانيون بقيادة زنغنه لاستعادة الدور الإيراني في منظمة أوبك في اجتماعها يوم الاربعاء المقبل. وبسبب العقوبات التي فرضها الغرب على إيران في عام 2012 بسبب برنامجها النووي خسرت طهران إيرادات نفطية بمليارات الدولارات فضلا عن خسارة جزء من حصتها في السوق لصالح السعودية والعراق.
وستظل العقوبات تعرقل الصادرات لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل وهو ما يعني أن إيران لا تمثل تهديدا مباشرا للوضع القائم. ومن المتوقع ان يمدد وزراء النفط في أوبك حتى يونيو حزيران العمل باتفاق يحدد سقف الانتاج لاثنتي عشرة دولة قرب 30 مليون برميل يوميا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram