TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الأمم المتحدة تشير إلى "ضلوع" الأسد في جرائم حرب بسوريا

الأمم المتحدة تشير إلى "ضلوع" الأسد في جرائم حرب بسوريا

نشر في: 2 ديسمبر, 2013: 09:01 م

قالت رئيسة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن تحقيقا أجري تمخض عن أدلة بأن جرائم حرب ارتكبت بتفويض من "أعلى مستوى" في سوريا، ويشمل ذلك الرئيس السوري بشار الأسد. وهذه هي المرة الأولى التي يشير فيها مكتب حقوق الإنسان إلى ضلوع الأسد مباشرة. وقا

قالت رئيسة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن تحقيقا أجري تمخض عن أدلة بأن جرائم حرب ارتكبت بتفويض من "أعلى مستوى" في سوريا، ويشمل ذلك الرئيس السوري بشار الأسد.
وهذه هي المرة الأولى التي يشير فيها مكتب حقوق الإنسان إلى ضلوع الأسد مباشرة.
وقالت المفوضة نافي بيلاي إن لدى مكتبها قائمة بأشخاص آخرين ضالعين وردت أسماؤهم في التحقيق.
ويقدر عدد ضحايا الصراع في سوريا بأكثر من 100.000 قتيل.
وقالت بيلاي إن اللجنة التي أجرت تحقيق الأمم المتحدة توصلت إلى "أدلة كبيرة لعدة جرائم خطيرة، وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية".
وأشارت الأدلة إلى مسؤولية "أعلى مستوى في الحكومة، بما في ذلك رأس الدول"، بحسب ما قالت بيلاي.
وكانت لجنة التحقيق قد أشارت من قبل إلى أن في حوزتها أدلة على أن قوات المعارضة المسلحة في سوريا ارتكبت انتهاكات ضد حقوق الإنسان.
من جانب اخر ذكرت صحيفة الصنداي تلغراف البريطانية، أن هناك قلقاً متنامياً من بروز ظاهرة أمراء الحرب في سوريا، حيث رصدت تحولات تعرض لها الجيش الحر من خلال مجموعات استغلت الحرب لتسرق الملايين عبر الرشا والابتزاز.
وتفصيلاً، لفتت الصحيفة إلى وجود تحولات محدودة طرأت على مسار الثورة السورية خلقت مناخا لبعض من قادة المافيات للاستفادة من حالة الفلتان وإنشاء مجموعات مسلحة بغرض السرقة والسطو تحت غطاء محاربة النظام، الأمر الذي بات يشكل مسار قلق لدى الثوار في سوريا تجاه ظاهرة أمراء الحرب.
وفي هذا الصدد، نقلت الصنداي تلغراف عن أحمد القنطاري قائد لواء عمر المختار المعتدل في منطقة جبل الزاوية قوله، "إن هناك عددا من القيادات في الثورة لا يريدون إسقاط النظام، لأن الوضع يناسبهم على ما هو عليه، مشيرا إلى أن أمراء حرب أصبحوا يمتلكون ملايين الدولارات ويعيشون في قصور ويركبون السيارات الفارهة".
وبدورهم، أكد ناشطون في سوريا روايات تحدثت عن قيام من قاموا بتنصيب أنفسهم كقيادات لألوية مقاتلة في الثورة بعمليات سطو مسلح طالت معامل في حلب فر مالكوها إلى خارج البلاد.
وتداول الناشطون أيضا، أسماء عرفت بخيانة الثورة "كحسن جزرة" الذي ثبت تعامله مع النظام وتقاضيه لرشاوى كبيرة مقابل تزويد ألوية جيش الأسد المحاصرة بالغذاء والذخيرة، بالإضافة إلى خالد حياني وحماه "أحمد عفش" المعروف بعلاقته بالمخابرات الجوية للنظام السوري بحسب النشطاء الذين أكدوا قيام الأخير بعمليات سرقة فاحشة.
واللافت هنا أن تلك الروايات، أكدها العقيد المستقيل من الجيش الحر عبد الجبار العكيدي، الذي اعتبر أن أخطاء الجماعات المتشددة في سوريا وظهور أمراء الحرب ومافياتها ستؤدي إلى خراب الثورة إن لم تتحد الكتائب المقاتلة ضمن جيش موحد وتقضي على هؤلاء جميعا بحسب تعبيره.
ودفعت هذه التطورات الخطيرة، رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا ورئيس هيئة الأركان سليم إدريس إلى التوجه نحو تشكيل جيش وطني يقفل الباب أمام المجموعات التي تتاجر بالظروف القاسية التي يعيشها السوريون.
فيما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الجيش الأمريكي بدأ بتجهيز إحدى سفنه للإعداد لتدمير جانب من الأسلحة الكيماوية السورية في البحر، إذا طُلب من واشنطن المساعدة في هذا الشأن.
وقال مسؤول عسكري في وزارة الدفاع الأمريكية، إنه يجرى تزويد السفينة بنظام تحلل مائي صممه "البنتاجون"، من أجل تحييد المكونات المستخدمة في صناعة الأسلحة الكيماوية.
وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية التي تشرف على التخلص من أسلحة سوريا الكيماوية قد أعلنت الأسبوع الماضي، أن الولايات المتحدة عرضت تدمير بعض المكونات على إحدى سفنها، وإنها تبحث عن ميناء في البحر المتوسط يمكن أداء هذه المهمة فيه.
وقال كاثلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في رسالة عبر البريد الإلكتروني الأحد إن"الولايات المتحدة ملتزمة بدعم جهود المجتمع الدولي لتدمير الأسلحة الكيماوية السورية من خلال أكثر الوسائل الممكنة أمانا وكفاءة وفاعلية".
وقالت إن الولايات المتحدة مازالت واثقة أن بإمكاننا تنفيذ النقاط الرئيسية التي حددتها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لتدمير"الأسلحة الكيماوية".
من جانب اخر قال المرصد السوري لحقوق الانسان يوم أمس الاثنين ان عدد قتلى الحرب الأهلية في سوريا ارتفع الى ما لا يقل عن 125835 قتيلا أكثر من ثلثهم مدنيون لكن العدد الحقيقي أعلى كثيرا على الأرجح.
وناشدت الجماعة المؤيدة للمعارضة الامين العام للأمم المتحدة بان جي مون وكل أصحاب الضمير في المجتمع الدولي زيادة جهودهم لانهاء الحرب المستمرة منذ عامين ونصف العام.
وقالت الجماعة ومقرها بريطانيا لكنها تراقب الوضع في سوريا من خلال شبكة نشطاء في أنحاء البلاد إن عدد الاطفال الذين قتلوا في الصراع حتى الان 6627 طفلا.
وأضاف المرصد أن عدد قتلى المعارضة المسلحة لا يقل عن 27746 مقاتلا بينهم أكثر من 6000 وصفهم بمقاتلين أجانب أو محاربين غير معروفين.
وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد لرويترز ان العدد أعلى كثيرا على الارجح لكن في كثير من المعارك تخفي الجماعات المقاتلة خسائرها وخصوصا جماعتا جبهة النصرة والدولة الاسلامية في العراق والشام المرتبطان بالقاعدة.
وأضاف ان المرصد وثق 50430 حالة وفاة بين أفراد القوات المسلحة السورية والميليشيات المحلية الداعمة لها لكنه قال ان العدد أكبر على الأرجح.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram