TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الإبراهيمي يدعو لـ"جمهورية جديدة" بسوريا

الإبراهيمي يدعو لـ"جمهورية جديدة" بسوريا

نشر في: 3 ديسمبر, 2013: 09:01 م

دعا موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، السوريين إلى "تسوية سريعة" للنزاع، "وإلا فإنه سيكون لدينا صومال كبير مع زعماء حرب وأمراء من كل الأنواع سيتقاسمون البلد". وأعرب الإبراهيمي، في مقابلة مع شبكة التلفزيون السويسرية العامة، أ

دعا موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، السوريين إلى "تسوية سريعة" للنزاع، "وإلا فإنه سيكون لدينا صومال كبير مع زعماء حرب وأمراء من كل الأنواع سيتقاسمون البلد".
 وأعرب الإبراهيمي، في مقابلة مع شبكة التلفزيون السويسرية العامة، أمس الاول الاثنين، عن تأييده لقيام جمهورية جديدة في سوريا، سيحدد السوريون "طبيعتها".
وقال الإبراهيمي: "برأيي المتواضع، هذا يجب أن يفضي إلى نظام جمهوري ديمقراطي جديد غير طائفي في سوريا، مما يفتح الباب أمام ما أسميه الجمهورية السورية الجديدة".
وتابع قائلاً: "سيعود لكل السوريين أن يقرروا ما هو هذا النظام الجديد الذي سيسود في بلادهم، وما هي طبيعة الجمهورية الجديدة التي ستبصر النور".
وأكد أن "السوريين يريدون الحفاظ على وحدة بلدهم"، مشدداً على أن "المنطقة والعالم بحاجة إلى سوريا موحدة".
من جهة أخرى، جدد الإبراهيمي أمله في أن تشارك السعودية وإيران في مؤتمر "جنيف 2".
كما لم يرجح مشاركة الأسد في المؤتمر، قائلاً: "لا أعتقد أن الأسد سيكون هناك. لا أعتقد أن بشار الأسد سيكون راغباً في المجيء إلى جنيف في الظروف الحالية".
وفي سياق متصل، كشف أن "الأطراف لا تبدو مستعدة في الوقت الراهن للتحدث عن وقف لإطلاق النار" قبل المؤتمر.
فيما أكد معارضون سوريون مقتل ما يزيد عن 120 شخصا جراء المعارك التي دارت في سوريا الاثنين الماضي، بينهم عدد كبير من جنود الجيش، وعادت إلى الواجهة الميدانية مدينة معلولا التي تضم مزارات مسيحية قديمة، إذ دخلتها قوات المعارضة من جديد، وسط اتهامات من حكومة دمشق لها باحتجاز راهبات.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 122 شخصا قتلوا جراء العمليات العسكرية في سوريا الاثنين الماضي، بينهم 24 من مقاتلي المعارضة قتل 17 منهم في منطقة معلولا، كما قتل خلال المواجهات المتفرقة 88 من جنود الجيش النظامي السوري والمليشيات المتحالفة معه، بحسب المرصد. وذكر المرصد أيضا اشتباكات عنيفة تجري بين مقاتلي كتائب إسلامية مقاتلة وجبهة النصرة من طرف، والقوات النظامية وقوات الدفاع الوطني من طرف آخر، في محيط بلدة معلولا في محاولة من الأخيرة استعادة السيطرة على القسم القديم من البلدة.
من جانبها، قالت وزارة الخارجية السورية إنها وجهت رسالتين متطابقتين إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة حول قيام من وصفتها بـ"المجموعات الإرهابية التكفيرية" بمهاجمة بلدة معلولا في ريف دمشق وتنفيذها "أعمالا تخريبية طالت الكنائس وبيوت المدنيين الآمنين."
واتهمت الوزارة تلك المجموعات بـ"اقتحام دير مار تقلا واحتجاز رئيسة الدير الأم بلاجيا سياف وعدد من الراهبات اللواتي يعملن في الدير" بالمدينة التي كانت قد تحولت إلى محور للاهتمام الإعلامي العالمي بسبب رمزيتها الدينية والمعارك التي دارت فيها قبل أسابيع، علما أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة كافة المعلومات الميدانية الواردة من سوريا.
من جانب اخر أكدت منسقة المهمة المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، سيغريد كاغ، أمس الاول الاثنين، أن المرحلة "الأكثر تعقيداً" في عملية تدمير الترسانة الكيمياوية السورية لم تأت بعد.
وقالت كاغ، لدى افتتاح المؤتمر السنوي للدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية: "على الرغم من التقدم الكبير الذي أنجز في فترة زمنية قصيرة جداً، فإن العمل الأصعب والأكثر تعقيداً لم يأت بعد".
وأضافت أن "سحب العناصر الكيمياوية السورية من البلاد بغية تدميرها سيتطلب جهوداً جماعية جبارة وتنسيقاً هائلاً"، مذكرة بأنه يفترض أن تكون أخطر العناصر الكيمياوية قد أخرجت من البلاد قبل 31 ديسمبر الحالي.
وأشارت إلى وجود عوامل عدة خارجة عن إرادة المهمة المشتركة "قد يكون لها تأثير على قدرتنا على تحقيق أهدافنا في المهل المحددة".
وتابعت كاغ: "نبقى رهناً للوضع المتغير على الأرض"، راوية أنها اضطرت للتوجه بالمروحية إلى ميناء اللاذقية الذي ستغادر منه العناصر الكيمياوية سوريا، لأن الطريق البرية إليه كانت مقفلة.
يذكر أن العناصر الكيمياوية "الأكثر خطورة" يجب أن تنقل من مواقع مختلفة إلى ميناء اللاذقية، المرفأ السوري الرئيسي، قبل نقلها إلى سفينة تابعة للجيش الأميركي يفترض أن تقوم بعد خروجها من المياه الإقليمية السورية بتدميرها قبل 31 مارس 2014 باتباع تقنية التحليل المائي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram