TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 4 ديسمبر, 2013: 09:01 م

المعارضة السورية تبدي استعدادها للقتال في صفوف الأسد ضد القاعدةقالت صحيفة التايمز إن متمردين سوريين عرضوا انضمام قواتهم إلى جانب الجيش السوري النظامي، في مواجهة مقاتلي تنظيم القاعدة، ونقلت عن رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر سليم إدريس، قوله إن الصر

المعارضة السورية تبدي استعدادها للقتال في صفوف الأسد ضد القاعدة

قالت صحيفة التايمز إن متمردين سوريين عرضوا انضمام قواتهم إلى جانب الجيش السوري النظامي، في مواجهة مقاتلي تنظيم القاعدة، ونقلت عن رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر سليم إدريس، قوله إن الصراع في سوريا بات بين ثلاثة اتجاهات وهم النظام والثوار والجماعات المتشددة التى يتأكد باطراد صلتها بالقاعدة.
وتشير الصحيفة، وفق مقتطفات نقلها موقع "بي.بي.سي"، إلى أن إدريس خفف من مطالبه قبل انعقاد محادثات السلام، في جنيف المقررة مطلع 2014، قائلا إن تنحي الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة لم يعد شرطا مسبقا، ويمكن أن يعقب المفاوضات.
وترى الصحيفة البريطانية أن تصريحات إدريس تعد تحولا في ديناميكيات فوضى الحرب الأهلية السورية، مع إعلان الجيش السوري الحر خوض مواجهة مفتوحة ضد نفوذ الجماعات الجهادية المتزايد، والذي يمثل شاغلا أساسيا للغرب.
ويؤكد التقرير أن إعراب إدريس عن استعداد مقاتليه للقتال جنبا إلى جنب مع القوات الحكومية ضد الجماعات المتطرفة، يبعث برسالة إلى الجيش السوري، بأنه سيكون له دور مهم في مرحلة ما بعد الأسد، وأنه لن يعاني من الاجتثاث الذي أدى إلى حل الجيش العراقي بعد الإطاحة بصدام حسين.
وتشير إلى تقرير استخباري أعده الجيش السوري الحر عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، يؤكد أن لديهم نحو 5500 مقاتل أجنبي، فضلا عن قدرتهم على تجييش أكثر من 20 ألف مقاتل من بينهم 14 عشيرة سنية في شمالى شرق سوريا.
واشنطن تتصل مع الجماعات الإسلامية بسوريا لضرب القاعدة

نقلت أمس الأربعاء صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسؤولين غربيين، أن الولايات المتحدة وحلفاءها أجروا مباحثات مباشرة مع بعض الجماعات الإسلامية البارزة في سوريا بهدف ضرب تنظيم القاعدة، الذي بدأ يتمتع بمكاسب على الأرض كما قال المسؤولون الغربيون.
وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تسعى إلى إضعاف الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة التي وصفها مسؤولون غربيون بأنها أصبحت أكثر خطرا في سوريا من نظام الرئيس بشار الأسد. وكانت الولايات المتحدة ترفض إرسال أسلحة للجماعات الإسلامية خوفا من سقوطها في النهاية في يد تنظيم القاعدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الغرب يمضي نحو تدعيم تحالف جديد من الجماعات الدينية وهو الجبهة الإسلامية يستثني الجماعات ذات الارتباط بتنظيم القاعدة مثل جبهة النصرة، ويقدر دبلوماسيون غربيون عدد أفراد التحالف الجديد بنصف الجماعات المسلحة الموجودة في سوريا.
وقال مسؤول أمريكي كبير إن الهدف من فتح قنوات دبلوماسية مع تلك الجماعات التى لم تكن أصلا مدرجة في قوائم وزارة الخارجية الأمريكية للجماعات الإرهابية هو إقناع بعض الإسلاميين بتأييد مؤتمر جنيف 2 الخاص بالأزمة السورية المقرر انعقاده في 22 يناير القادم مشيرا الى ان الولايات المتحدة تحاول إقناع تلك الجماعات بان مباحثات جنيف ليست إذعانا للنظام السوري الذي وافق على المشاركة في جنيف 2 في الوقت الذي يرفض فيه الرئيس بشار التخلى عن السلطة.

300 جهادي بريطاني بينهم أطفال يحاربون
في سوريا
أثار سفر أكثر من حوالي 300 جهادي بريطاني إلى سوريا مخاوف من عودتهم مدربين على أحدث أساليب القتال الإرهابية، حيث إن سوريا تعتبر خطرا على الأمن القومي البريطاني يفوق معاقل القاعدة على الحدود الأفغانية – الباكستانية، بسبب اشتراك أعداد كبيرة من البريطانيين المسلمين في المعارك هناك.
ونسبت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إلى مصادر مخابراتية "أن البريطانيين يشكلون أكبر مجموعة من نحو 1000 غربي يقاتلون جنبا إلى جنب ضد نظام الأسد"، مضيفة أن لكل من فرنسا وأستراليا حوالي 200 مواطن يقاتلون في سوريا، فضلا عن الوافدين من أمريكا وكندا. وأفادت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني، بأن ريتشارد والتون رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في إسكتلندا يارد حذر في كلمة ألقاها أمس بمؤتمر نظمته جماعة "لندن أولا" من أن أطفالا في السادسة عشرة من عمرهم يسافرون إلى سوريا للقتال، مشيرا إلى أن هناك بالفعل دلائل على أن هؤلاء البريطانيين يعودون من سوريا بتكليفات بشن هجمات. وأضاف أن شرطة العاصمة البريطانية تنفذ "عددا هائلا من العمليات" لحماية العامة.  وقال والتون، إن "هناك المئات الذين يتوجهون للجهاد في سوريا وإذا لم يسقطوا قتلى فإنهم سيصيرون متطرفين وسيتضح تأثيرهم لدى عودتهم"، مشددا على خطورة المرحلة المقبلة حيث سافر حوالى 200 بريطانى إلى سوريا وعاد بعضهم.  من جهته، قال مصدر رفيع المستوى بالحكومة البريطانية، إن الأعداد المشاركة في الجهاد في سوريا هناك ستكون مدربة على أعلى مستوى في الفنون القتالية وسيصبحون خطرا شديدا على الأمن القومي وسيحولون الشوارع إلى ساحات حرب لاستعراض خبراتهم القتالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram