TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اغتيال أحد قادة "حزب الله" وإسرائيل تنفي علاقتها بالأمر

اغتيال أحد قادة "حزب الله" وإسرائيل تنفي علاقتها بالأمر

نشر في: 4 ديسمبر, 2013: 09:01 م

أعلن "حزب الله" اللبناني اغتيال أحد قادته في منطقة قريبة من بيروت، موجهاً اتهاماً مباشراً إلى إسرائيل. إلا أن إسرائيل نفت علاقتها بالاغتيال وقالت إن اتهامات حزب الله لها، لا تستند إلى أي شيء.وأعلن تلفزيون "المنار"، التابع للحزب، أن "المقاومة الإسلامي

أعلن "حزب الله" اللبناني اغتيال أحد قادته في منطقة قريبة من بيروت، موجهاً اتهاماً مباشراً إلى إسرائيل. إلا أن إسرائيل نفت علاقتها بالاغتيال وقالت إن اتهامات حزب الله لها، لا تستند إلى أي شيء.
وأعلن تلفزيون "المنار"، التابع للحزب، أن "المقاومة الإسلامية تنعي أحد قادتها حسن هولو اللقيس، الذي اغتيل أمام منزله في منطقة الحدث، شرق بيروت"، مضيفاً إن "الاتهام المباشر باغتيال القائد اللقيس يتجه إلى العدو الإسرائيلي حكماً".
وأظهرت لقطات من موقع الهجوم بثها تلفزيون المنار التابع لحزب الله يوم امس الأربعاء أثر رصاصتين على جدار وبصمات أصابع ملوثة بالطين قال إنها ربما تكون بصمات أكثر من مهاجم.
ووصف حزب الله اللقيس الذي سيدفن يوم الأربعاء في مدينة بعلبك بسهل البقاع اللقيس بأنه "أحد قادة المقاومة الإسلامية" ضد إسرائيل التي قال حزب الله إنها استهدفته عدة مرات.
وأضاف حزب الله في بيان أن اللقيس موجود في الحزب منذ إنشائه في الثمانينات وأن ابنه قتل في حرب عام 2006 .
وجاء في البيان أن اللقيس "أمضى شبابه وقضى كل عمره في هذه المقاومة الشريفة منذ أيامها الأولى وحتى ساعات عمره الأخيرة."
وأضاف البيان "إن الاتهام المباشر يتجه الى العدو الإسرائيلي... والذي حاول أن ينال من أخينا الشهيد مرات عديدة في اكثر من منطقة وفشلت محاولاته تلك الى ان كانت عملية الاغتيال الغادرة ليل امس."
وقال "على هذا العدو أن يتحمل كامل المسؤولية وجميع تبعات هذه الجريمة النكراء وهذا الاستهداف المتكرر لقادة المقاومة وكوادرها الأعزاء."
لكن إسرائيل نفت أي دور. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يجال بالمور "هذا ليس له أي علاقة من قريب أو بعيد بإسرائيل."
وقال "خدع حزب الله نفسه في الماضي بهذه الاتهامات الآلية التي لا أساس لها من الصحة ضد إسرائيل... إذا كانوا يبحثون عن تفسير لما يحدث لهم فعليهم أن ينظروا إلى أفعالهم."
وقال المصدر المقرب من حزب الله إن اللقيس شارك في عدة معارك داخل سوريا.
وقتل عماد مغنية وهو قائد عسكري كبير في حزب الله في تفجير سيارة ملغومة في دمشق وألقى حزب الله بالمسؤولية على إسرائيل وتوعد بالثأر.
وقال المصدر القريب من حزب الله إن هجوم يوم امس الأربعاء يحمل بصمات إسرائيل وقال المحلل تشارلز ليستر من مؤسسة آي إس اتش جينز ومقرها لندن إن الهجوم يشير إلى عنصر "الاحتراف وجمع المعلومات المخابراتية مسبقا."
لكنه استطرد قائلا "من الواضح تماما أن هذا الهجوم يأتي في سياق حزب الله ودوره في سوريا... كان من المتوقع أن يلقي حزب الله باللائمة على إسرائيل لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا هو الوضع."
من جانبها أعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "لواء أحرار السنة في بعلبك"، مسؤوليتها عن اغتيال القيادي في "حزب الله" اللبناني حسان هولو اللقيس، في منطقة قريبة من بيروت اليوم.
وقالت الجماعة في تغريدات لها على موقع "تويتر"، إن "لواء أحرار السنة بعلبك، يتبنى رسمياً العملية الجهادية البطولية. صدقنا الوعد باغتيال حسان هولو اللقيس في عقر دارهم".  وأضافت إن "العملية الجهادية نفذت من قبل أسود سنية حرة من لبنان، ضد الحزب في عقر داره".
ووجهت الجماعة انتقادات لاذعة ضد "حزب الله"، وقالت: "حذرنا مراراً وتكراراً من الممارسات والاعتقالات التي يتعرض لها أهل السنة في بعلبك".
وحذرت الجماعة حزب الله "من التعرض إلى أي حر من الأحرار السنة في بعلبك"، وتوعدت بأن هذه العملية "ما هي إلا بداية لمعركة التطهير الكبرى".
من جانب آخر اتهم زعيم حزب الله حسن نصر الله بشكل علني المملكة العربية السعودية بالوقوف وراء الهجوم الانتحاري الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت الشهر الماضي.
وكانت جماعة مرتبطة بالقاعدة تطلق على نفسها اسم كتائب عبد الله عزام أعلنت مسؤوليتها عن تفجير السفارة الذي قتل فيه 23 شخصا.
وقال نصر الله لمحطة تلفزيون أو تي في اللبنانية "إن أمير هذه الجماعة سعودي، وأنا مقتنع أنها مرتبطة بالمخابرات السعودية التي تدير مثل هذه الجماعات في أنحاء مختلفة في العالم".
ويترك النزاع الدائر في سوريا أثره في تصعيد التوتر الإقليمي، حيث يقف حزب الله وإيران التي تدعمه إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بينما تدعم المملكة السعودية المعارضة السورية التي تقاتل لإسقاط نظامه.
وجاء الهجوم على السفارة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني وسط حملة عسكرية واسعة شنتها القوات الحكومية السورية ضد المعارضة المسلحة في عدد من الجبهات في محافظتي دمشق وحلب.
وربط نصر الله في حديثه بين الهجوم الذي استهدف السفارة الواقعة في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، وما وصفه بـ "غضب المملكة السعودية من إيران" بسبب ما يرى أنه فشلها في سوريا.
وكانت السلطات اللبنانية قالت إنها تمكنت من التعرف على هوية الانتحاريين اللذين هاجما السفارة الإيرانية في بيروت.
لأول مرة يتهم نصر الله علنيا المملكة السعودية بالوقوف وراء الهجوم على السفارة الإيرانية ببيروت
ووصفت السلطات اللبنانية أحد الانتحاريين بأنه لبناني اسمه معين أبو ظهر ولديه ارتباطات بجماعات سنية متشددة، وأن الانتحاري الثاني فلسطيني يدعى عدنان موسى المحمد له علاقة برجل الدين السني اللبناني الهارب أحمد الأسير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram