اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 4 ديسمبر, 2013: 09:01 م

أمريكاديترويت تصبح أكبر مدينة مفلسة بالتاريخ أصدر قاض أمريكي حكماً يسمح لمدينة ديترويت الأمريكية بإعلان إفلاسها، فاتحا الباب بذلك أمام أكبر عملية إشهار إفلاس لمدينة في التاريخ، ما يسمح لإدارة ديترويت باقتطاع مليارات الدولارات من رواتب الموظفين والمتق

أمريكا
ديترويت تصبح أكبر مدينة مفلسة بالتاريخ
أصدر قاض أمريكي حكماً يسمح لمدينة ديترويت الأمريكية بإعلان إفلاسها، فاتحا الباب بذلك أمام أكبر عملية إشهار إفلاس لمدينة في التاريخ، ما يسمح لإدارة ديترويت باقتطاع مليارات الدولارات من رواتب الموظفين والمتقاعدين والجهات المقرضة. وكانت صناديق الائتمان والتقاعد المقرضة لمدينة ديترويت قد طلبت من القضاء عدم السماح لها بإعلان إفلاسها، معتبرة أن المدينة التي تعتبر الأكبر بولاية ميتشيغن لم تسع إلى إجراء مفاوضات جدية مع الدائنين من أجل التوصل إلى اتفاقية حول مستحقاتها.
وقد رأت المحكمة بالفعل أن المدينة لم تنجز عمليات التفاوض كما يجب، ولكنها اعتبرت أن المفاوضات غير ممكنة عمليا بسبب كثرة عدد المقرضين، والذين يزيدون عن مائة ألف شخص وجهة اعتبارية، ما يسمح بالتالي للمدينة التي كانت في السابق رمزا للصناعات الأمريكية بإشهار إفلاسها.
إيران
التخطيط لجذب شركات نفط غربية للاستثمار في قطاع الطاقة
كشف وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه عن أسماء سبع شركات طاقة غربية، ترغب بلاده بجذبها للاستثمار في قطاع النفط والغاز الإيراني الضخم، بعد رفع العقوبات الدولية. وذكر زنغنه خلال اجتماع لمنظمة أوبك يوم أمس، في فيينا، ذكر أسماء 7 شركات غربية هي بالترتيب "توتال" الفرنسية، و"شل" البريطانية الهولندية، و"إيني" الإيطالية، و"شتات أويل" النرويجية، و"بي بي" البريطانية، و"إكسون" و"كونوكو" الأمريكيتان.
ليبيا
اللجوء إلى الاحتياطات النقدية لتعويض خسائر قطاع النفط
قامت ليبيا بإنفاق 7 مليارات دولار من احتياطيات النقد الأجنبي، لتجاوز آثار الاضرابات التي يتعرض لها قطاعها النفطي، وفقا للبنك المركزي الليبي. وأشار علي محمد سالم نائب محافظ النبك المركزي الليبي، إلى أن بلاده ستقوم بإنفاق 6 مليارات دولار إضافية لتتمكن من إدارة شؤون البلاد، كما لفت إلى أن ليبيا تمتلك الآن احتياطيات بقيمة 119 مليار دولار، ولكن حجمها قد يتقلص بشكل سريع.
وتوقع سالم أن ينكمش اقتصاد ليبيا بنسبة 5% في عام 2014 إذا استمرت الاحتجاجات والاضرابات. على صعيد متصل قال وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي، في اجتماع لمنظمة أوبك في فيينا، قال إن بلاده تأمل في إعادة فتح كل مرافئها النفطية في الـ10 من كانون الأول الجاري، واستئناف الإنتاج بالكامل بعد ذلك بأسبوع.
وقد هبط إنتاج النفط الليبي إلى نحو 225 ألف برميل يوميا، بسبب الاضرابات في المرافئ والحقول الرئيسية، وبعد إغلاق أغلب الحقول والمرافئ لينخفض الإنتاج من مستوى 1.4 مليون برميل يوميا قبل خمسة أشهر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram