TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > عالم بلا مانديلا

عالم بلا مانديلا

نشر في: 6 ديسمبر, 2013: 09:01 م

* الموت يغيب أيقونة الحرية عن عمر ناهز 95 عاماً بعد صراع مع المرض *جنوب أفريقيا تنكس أعلامها حداداً وتُعد جنازة شعبية..وتوقعات بحضور أغلب قادة العالم   أعلن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زموما، أول أمس، وفاة المناضل الأفريقى الأشهر نيلسون مانديلا

* الموت يغيب أيقونة الحرية عن عمر ناهز 95 عاماً بعد صراع مع المرض

*جنوب أفريقيا تنكس أعلامها حداداً وتُعد جنازة شعبية..وتوقعات بحضور أغلب قادة العالم

 

أعلن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زموما، أول أمس، وفاة المناضل الأفريقى الأشهر نيلسون مانديلا، الذى يعد أيقونة متفردة للباحثين عن الحرية فى القرن العشرين. وأكد زوما أن دولة جنوب أفريقيا ستنكس أعلامها وستقيم جنازة شعبية عالمية لفقيد الحرية.
ولد روليهلالا 'نيلسون' مانديلا فى 18 تموز عام 1918، هو أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصرى التى كانت متبعة فى جنوب إفريقيا. لقبه أفراد قبيلته بـماديبا Madiba وتعنى العظيم المبجل، وهو لقب يطلقه أفراد عشيرة مانديلا على الشخص الأرفع قدراً بينهم، وأصبح مرادفاً لاسم نيلسون مانديلا دائماً، واعتبر مانديلا أن المهاتما غاندى المصدر الأكبر لإلهامه فى حياته سواء لفلسفته حول نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء.

مولده نشأته..

ولد نيلسون روليلالا مانديلا في منطقة ترانسكاي في أفريقيا الجنوبية، كان والده رئيساً لقبيلة التيمبو الشهيرة، وقد توفي ونيلسون لا يزال صغيراً، إلا أنه أنتخب مكان والده، وبدأ إعداده لتولي المنصب.
تلقي دروسه الابتدائية في مدرسة داخلية عام 1930، ثم بدأ الإعداد لنيل البكالوريوس من جامعة فورت هار، ولكنه فصل من الجامعة، مع رفيقه أوليفر تامبو، عام 1940 بتهمة الاشتراك في إضراب طلابي.
ومن المعروف أن مانديلا عاش فترة دراسية مضطربة وتنقل بين العديد من الجامعات، ولقد تابع مانديلا الدراسة بالمراسلة من مدينة جوهانسبورغ، وحصل على الإجازة ثم التحق بجامعة ويتواتر ساند لدراسة الحقوق.
كانت جنوب أفريقيا في تلك الفترة خاضعة لحكم يقوم على التمييز العنصري الشامل، إذ لم يكن يحق للسود الانتخاب ولا المشاركة في الحياة السياسية أو إدارة شؤون البلاد، بل أكثر من ذلك كان يحق لحكومة الأقلية البيضاء أن تجردهم من ممتلكاتهم أو أن تنقلهم من مقاطعة الى أخرى، مع كل ما يعني ذلك لشعب"معظمه قبلى"من انتهاكات وحرمان من حق العيش.
النشاط السياسي..
بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم في جنوب أفريقيا الذي كان بيد الأقلية البيضاء، ذلك أن الحكم كان ينكر الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية للأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا.
في 1942 انضم مانديلا الى المجلس الأفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا، وفي عام 1948، انتصر الحزب القومي في الانتخابات العامة، وكان لهذا الحزب، الذي يحكم من قبل البيض في جنوب أفريقيا، خطط وسياسات عنصرية، منها سياسات الفصل العنصري، وإدخال تشريعات عنصرية في مؤسسات الدولة، وفي تلك الفترة أصبح مانديلا قائدا لحملات المعارضة والمقاومة.
كان مانديلا في البداية يدعو للمقاومة غير المسلحة ضد سياسات التمييز العنصري، لكن بعد إطلاق النار على متظاهرين عزل في عام 1960، وإقرار قوانين تحظر الجماعات المضادة للعنصرية، قرر مانديلا وزعماء المجلس الأفريقي القومي فتح باب المقاومة المسلحة.
اعتقاله وسجنه..
في عام 1961 أصبح مانديلا رئيساً للجناح العسكري للمجلس الأفريقي القومى، وفي فبراير 1962 اُعتقل مانديلا وحُكم عليه لمدة 5 سنوات بتهمة السفر غير القانونى، والتدبير للإضراب، وفي عام 1964 حكم عليه مرة أخري بتهمة التخطيط لعمل مسلح والخيانة العظمي فحكم عليه بالسجن مدي الحياة، خلال سنوات سجنه السبعة والعشرين، أصبح النداء بتحرير مانديلا من السجن رمزا لرفض سياسة التمييز العنصري، وفي 10 يونيو 1980 تم نشر رسالة استطاع مانديلا إرسالها للمجلس الأفريقي القومي قال فيها:"اتحدوا! وجهزوا! وحاربوا! إذ ما بين سندان التحرك الشعبى، ومطرقة المقاومة المسلحة، سنسحق الفصل العنصري."
في عام 1985 عُرض على مانديلا إطلاق السراح مقابل إعلان وقف المقاومة المسلحة، إلا أنه رفض العرض، وبقي في السجن حتي 11 فبراير 1990 عندما أثمرت مثابرة المجلس الأفريقي القومى، والضغوطات الدولة عن إطلاق سراحه بأمر من رئيس الجمهورية فريدريك ويليام دي كليرك الذي أعلن إيقاف الحظر الذي كان مفروضا على المجلس الإفريقي.
حصل نيلسون مانديلا مع الرئيس فريدريك دكلارك في عام 1993 على جائزة نوبل للسلام.
رئاسة جنوب إفريقيا..
شغل مانديلا منصب رئاسة المجلس الأفريقى"من يونيو 1991- الى ديسمبر 1997"، وأصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا"من مايو 1994- الى يونيو 2000"، وخلال فترة حكمه شهدت جنوب أفريقيا انتقالاً كبيراً من حكم الأقلية الى حكم الأغلبية، ولكن ذلك لم يمنع البعض من انتقاد فترة حكمه لعدم اتخاذ سياسات صارمة لمكافحة الايدز من جانب، ولعلاقاته المتينة من جانب آخر بزعماء معارضين للسياسات الأمريكية كالرئيس الكوبي فيدل كاسترو.
تقاعده..
بعد تقاعده في 1999 تابع مانديلا تحركه مع الجمعيات والحركات المنادية بحقوق الإنسان حول العالم. وتلقي عددا كبيرا من الميداليات والتكريمات من رؤساء وزعماء دول العالم. كان له كذلك عدد من الآراء المثيرة للجدل في الغرب مثل آرائه في القضية الفلسطينية ومعارضته للسياسات الخارجية للرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، وغيرها.
في يونيو 2004 قرر نيلسون مانديلا ذو الـ85 عاماً التقاعد وترك الحياة العامة، ذلك أن صحته أصبحت لا تسمح بالتحرك والا نتقال، كما أنه فضل أن يقضي ما تبقي من عمره بين عائلته.
في 2005 اختارته الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة.
وتزامناً مع يوم ميلاده التسعين في يوليو 2008 أقر الرئيس الأمريكي جورج بوش قرار شطب اسم مانديلا من على لائحة الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية. 
أول من أمس غيب الموت المناضل الأفريقي الأشهر عن عمر يناهز 95 عاماً لتظل صورته نبراسا لكل روح تبحث عن الحرية والعدل الإنسانى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram