TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رحيـل عـمـلاق..وفاة مانديلا تثير ضجيجا من الإجلال و التحايا في الداخل و الخارج

رحيـل عـمـلاق..وفاة مانديلا تثير ضجيجا من الإجلال و التحايا في الداخل و الخارج

نشر في: 6 ديسمبر, 2013: 09:01 م

عندما استيقظ كليف روزن يوم أمس الجمعة على نبأ وفاة نيلسون مانديلا، أسرع الى حقل زهور عباد الشمس في حديقته و قطع أطول زهرة فيها . قال و هو يربط ساق الزهرة الى السور المحيط بالنصب التذكاري العفوي الذي انتصب توا خارج المنزل الذي توفي فيه مانديلا ليل الخ

عندما استيقظ كليف روزن يوم أمس الجمعة على نبأ وفاة نيلسون مانديلا، أسرع الى حقل زهور عباد الشمس في حديقته و قطع أطول زهرة فيها . قال و هو يربط ساق الزهرة الى السور المحيط بالنصب التذكاري العفوي الذي انتصب توا خارج المنزل الذي توفي فيه مانديلا ليل الخميس الماضي " زهرة متميزة لرجل متميز . لقد اخترت له هذه الزهرة لأنه كان أطول منا جميعا . اليوم يبدو العالم بدونه أصغر قليلا ". 

في كل أنحاء جنوب إفريقيا ألقى المواطنون تحية على الرجل الذي يعتبرونه أبو الأمة – قديس علماني الزم نفسه بالتسامح و المصالحة ما تسبب في ولادة ديمقراطية غير عنصرية من بلد طالما مزقه التمييز العنصري . في الواقع ان الناس في كل العالم قدمت التحية و الإجلال بما في ذلك وضع الزهور على تمثاله أمام مبنى البرلمان البريطاني في لندن . 
في مراسيم جرت في كاتدرائية جورج الانكليكانية في مدينة كيب تاون ، تحدّث رئيس الأساقفة دزموند توتو – العملاق الآخر في الكفاح ضد العنصرية – عن آمال و مخاوف الكثير من مواطنيه قائلا " لنمنحه هدية عبارة عن جنوب إفريقيا موحدة ". 
مع رفرفة الأعلام في أنحاء جنوب إفريقيا ، كان هناك شعور بالخسارة ممزوج بذكريات الإلهام ، امتد من الرئيس أوباما في واشنطن الى أفراد العائلة الملكية في بريطانيا الى أولئك الذين رأوا في السيد مانديلا مثالا للكفاح الأوسع . قال رئيس وزراء الهند مانموهان سنغ " لقد رحل عملاق بين الرجال . أنها خسارة للهند كما هي لجنوب إفريقيا ". و في لندن صرّح رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قائلا " لقد انطفأ مصباح عظيم في العالم ". 
عكست التحايا مشاعر عالمية تتجاوز الخطوط العرقية و الوطنية و الدينية و السياسية . في الولايات المتحدة ، اندفع الديمقراطيون و الجمهوريون على حد سواء لتبني إرثه. و في الصين، أثنت عليه الحكومة كمحرر من الإمبريالية ، كما تبناه المخالفون كرمز للمقاومة ضد القمع . 
في جنوب افر يقيا احتشد المواطنون من مختلف الأعراق عند منزل السيد مانديلا و هم يضعون أكاليل الزهور و ينشدون أغاني الحرية و يهمسون بالدعوات و يؤدون رقصة تويي تويي المختلطة تكريما له . لقد تجمّع الناس بشكل نادر في بلد تنزلق فيه هموم الحياة اليومية و الاقتصاد المتعثر و الفساد الحكومي الى حالة من اليأس . يقول ريجنالد هوسكنز الذي جلب معه ولديه الى منزل السيد مانديلا صباح الجمعة " انه واحد من الأيام التي يتوحد فيها الجميع ، و هذا ما كان مانديلا يمثله ، يجب علينا تكريمه كل يوم في حياتنا ". بالنسبة للذين يعرفونه بشكل افضل، تسرب خبر وفاته ببطء ، يقول توكيو سكسويل العضو البارز في الكونغرس الوطني الأفريقي و كان سجينا مع مانديلا في جزيرة روبن " طيلة معرفتي به على مدى 40 عاما ، لم أتصور يوما ان يجري الحديث عنه بصيغة الماضي. ان موت أيقونة مثل نيلسون مانديلا يؤشر نهاية حقبة ". 
الأمير وليم ، ثاني ولي للعرش البريطاني ، تحدث للمراسلين بعد حضوره العرض الأول لفيلم عن السيد مانديلا الخميس داعيا إياه " رجل غير اعتيادي و ملهم ". 
ضجيج الإجلال و التحايا للسيد مانديلا كان يعكس قدرته، بعد اطلاق سراحه من السجن عام 1990 ، في التواصل مع الناس لإقامة روابط حول العالم ، و يعكس الطريقة التي سعى بها العديد من القادة الى خروجه . من المتوقع ان يحضر مراسيم تشييعه الرسمي خلال الأيام القادمة العديد من زعماء العالم . يقول الرئيس السابق للولايات المتحدة جيمي كارتر " شغفه بالحرية و العدالة أنعش أملا جديدا لأجيال من المظلومين في أنحاء العالم ". 
انضم الموسيقيون و رجال الدين و الرياضيون الى الحشد ليقدموا وسام الشرف بعد موت مانديلا ، يتقدمهم لاعب الكريكيت الشهير من جنوب إفريقيا دي فيلييرز و هو يردد تمنيات رئيس الأساقفة توتو من أجل مستقبل حر خال من التقسيم العنصري و الاجتماعي . يقول فيلييرز " دعونا نلتحم اليوم اكثر من أي وقت مضى كأمة ، فنحن مدينون له بذلك ". 
كان السيد مانديلا مرتبطا بالرياضة بشكل وثيق ، كملاكم في أيام شبابه، و كمساند – بعد ان اصبح أول رئيس اسود لجنوب إفريقيا – لفريق الركبي الوطني – الذي كان يوما ما مقتصرا على البيض – و الذي حقق الفوز بكأس العالم عام 1995 . 
الا ان إرثه الأكبر – بالنسبة لبعض الرياضيين – كان نزاله في المصالحة و الحرية . قال البطل السابق في الملاكمة للوزن الثقيل محمد علي كلاي في تصريح له " كان يعلّمنا التسامح و المغفرة على نطاق واسع . لقد ولد بنفس حرة تسمو فوق قوس قزح . اليوم تسمو روحه الى السموات و هو الآن حر الى الأبد ". 
عن : نيويورك تايمز

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram