TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > المطر يكشف 100 قطعة أثرية في بابل والحكومة تحذر من "جهل المزارعين" بالآثار

المطر يكشف 100 قطعة أثرية في بابل والحكومة تحذر من "جهل المزارعين" بالآثار

نشر في: 6 ديسمبر, 2013: 09:01 م

أعلنت مديرية آثار بابل، العثور على "كنز" يضم أكثر من 100 قطعة بعضها ذهبية، يعود للدولة الساسانية والحضارة البابلية بعد انجراف التربة بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة،(100 كم جنوب العاصمة بغداد) مؤخراً، وعدت أن "كثرة تجاوزات" المواطنين والمزا

أعلنت مديرية آثار بابل، العثور على "كنز" يضم أكثر من 100 قطعة بعضها ذهبية، يعود للدولة الساسانية والحضارة البابلية بعد انجراف التربة بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة،(100 كم جنوب العاصمة بغداد) مؤخراً، وعدت أن "كثرة تجاوزات" المواطنين والمزارعين بسب "جهلهم" يعيق عملها وسعيها الى "الحفاظ على الإرث الكبير".

وقال مدير آثار بابل، حسين فليح، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الأمطار الغزيرة وما نجم عنها من انجراف لتربة التلال الأثرية المنتشرة في المحافظة، مكنت مفارز مشتركة من حماية الآثار ومفتشية آثار بابل، من العثور على قرابة 100 قطعة أثرية مختلفة تعود للدولة الساسانية والبابلية في العراق"، مشيراً إلى ان ذلك "تم في منطقتين الأولى في تل قرب مدينة برس نمرود، التابعة لناحية الكفل، جنوبي الحلة، والثاني في تل قرب منطقة كيش، التابعة لناحية النيل، جنوبي الحلة أيضاً".
وأضاف فليح، أن "اللقى الأثرية التي تم العثور عليها، تضم تماثيل مقطوعة الرأس وجرار فخارية ونحاسية كبيرة وصغيرة، ومسكوكات ذهبية ونحاسية متنوعة، وجدت ككتلة واحدة بسب قدمها، فضلاً عن صحون وألواح عليها كتابات مسمارية"، مبيناً أن تلك "اللقى سلمت لدائرة الآثار من قبل شرطة حماية الآثار بمستندات رسمية وتم إرسالها إلى مديرية الآثار العامة بالمتحف الوطني في بغداد، لدراستها وتقدير عمرها ومرحلتها التاريخية".
وأوضح مدير آثار بابل، أن "المواقع الأثرية كافة بالمحافظة تخضع للحماية مع تواجد منتسبي الآثار فيها، للمحافظة عليها من اللصوص والتجاوزات"، لافتاً إلى أن "بابل تضم 623 موقعاً آثارياً معلناً عنها رسمياً".
واشتكى فليح، من "التجاوزات الكثيرة التي يقوم بها المواطنون والمزارعون بسب جهلهم بأهمية الآثار"، عاداً أن ذلك "يعيق عمل المديرية وسعيها الحفاظ على الإرث الكبير الذي تتميز به المحافظة".
وطالب مدير آثار بابل، "الجهات المعنية كافة والمواطنين بالحفاظ على الآثار ومحاسبة المتجاوزين عليها بحسب القانون"، مؤكداً أن هنالك "قوانين صارمة للحفاظ على الآثار ومنع التجاوز عليها، وهي ملزمة لدوائر الدولة".
من جانبه قال مدير قسم شرطة حماية الآثار في شرطة بابل، العميد عبد الحكيم جبار، في حديث إلى (المدى برس)، إن "منتسباً بالمديرية عثر على كميات كبيرة من اللقى الأثرية تتجاوز المائة قطعة، في تلين قديمين قرب منطقة برس الأثرية وأثار كيش"، مبيناً أن تلك "اللقى كانت بادية للعيان بسب غزارة الأمطار التي شهدتها المحافظة". وذكر جبار، أن "المنتسب أبلغ المديرية بالموضوع فتم تشكيل لجان مشتركة من القسم ودائرة الآثار لجرد تلك القطع وتسجيلها وتسلميها لمفتشية آثار بابل بكتب رسمية"، وتابع "الأمطار كشفت عن 40 قطعة أثرية أخرى منذ بداية العام 2012 المنصرم، في احد التلول بالمحافظة".
واستطرد مدير قسم شرطة حماية الآثار في شرطة بابل، أن "منتسبي القسم يبذلون المستحيل لحماية الإرث الحضاري للمحافظة"، مناشداً الأهالي والجهات المعنية كافة "الالتزام بالقوانين التي تعنى بالآثار والمحافظة عليها". 
يذكر أن بابل، مركزها مدينة الحلة، تعتبر من أكثر المحافظات العراقية التي تضم مواقع أثرية، إذ يتجاوز عددها 623 منطقة مسجلة رسمياً، فضلاً عن وجود 477 موقعاً أثرياً غير مسجل ما يتطلب جهوداً كبيرة لحمايتها من اللصوص والمتجاوزين.
يذكر أن بابل كانت من بين المحافظات التي "نكبت" نتيجة الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها الشهر الماضي، كسائر محافظات العراق الجنوبية والوسطى.
وتعرضت الآثار العراقية لأوسع عملية نهب في سنة 2003 وما تلاها، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى في أنحاء البلاد، واستعاد العراق مطلع 2010 نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية كانت ضمن قطع كثيرة هربت في أوقات مختلفة، وتم بيع اسطوانات تعود للحضارة السومرية في مزاد (كريستي) العلني في مدينة نيويورك بعد أن سرقت في أعقاب حرب الخليج الأولى عام 1991، كما أن عمليات سرقة الآثار ما تزال قائمة لا سيما في المناطق النائية التي تكثر فيها التلال الأثرية وتفتقر إلى الحماية الأمنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. hassanalaa

    حسن علاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram