اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 7 ديسمبر, 2013: 09:01 م

مصرانفاق 7 مليارات جنيه من خطة تحفيز الاقتصادقال وزير التخطيط المصري أشرف العربي يوم أمس، إن الحكومة صرفت حتى الآن سبعة مليارات جنيه (1.02 مليار دولار) من خطة التحفيز الأولى البالغة 29.7 مليار جنيه والتي تستهدف إنعاش الاقتصاد الواهن.وقال العربي في مؤ

مصر
انفاق 7 مليارات جنيه من خطة تحفيز الاقتصاد

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي يوم أمس، إن الحكومة صرفت حتى الآن سبعة مليارات جنيه (1.02 مليار دولار) من خطة التحفيز الأولى البالغة 29.7 مليار جنيه والتي تستهدف إنعاش الاقتصاد الواهن.
وقال العربي في مؤتمر صحفي إن الحكومة أنفقت حتى الآن عشرة مليارات جنيه في صورة استثمارات حكومية منذ بداية السنة المالية 2013-2014 في تموز. ويبلغ إجمالي الاستثمارات الحكومة المستهدفة في السنة المالية الحالية 58 مليار جنيه.
وذكر الوزير أن الإنفاق من خطة التحفيز بدأ في نوفمبر تشرين الثاني بعد اعتماد الرئيس عدلي منصور مشروع قانون بزيادة حجم الخطة.
وتسعى الحكومة المؤقتة في مصر جاهدة من خلال خطة التحفيز لتعزيز الثقة في الاقتصاد الذي عصفت به الاضطرابات السياسية على مدى نحو ثلاث سنوات منذ انتفاضة شعبية أطاحت بحسني مبارك عام 2011.
اندونيسيا
منظمة التجارة العالمية تقر اتفاق التبادل التجاري الحر
اقرت منظمة التجارة العالمية في اجتماعها على مستوى وزراء اقتصاد البلدان الاعضاء فيها الذي عقد في  جزيرة بالي الاندونيسية، يوم أمس، اتفاقا للتبادل التجاري الحر وهو الأول في تاريخها.وقال المدير العام للمنظمة البرازيلي روبرتو ازيفيدو ان اتفاق بالي وهو الاول منذ انشاء منظمة التجارة العالمية في العام 1995، عبارة عن  "خطوة مهمة" نحو تحقيق برنامج واسع لتحرير المبادلات التجارية الذي اطلق عام 2001 في الدوحة ولكنه بقي من دون تنفيذ.  وجاء في ختام الاجتماع الاعلان عن اتفاقية حول الاجراءات التجارية و5 وثائق متعلقة بالزراعة (من ضمنها الاتفاق حول الامن الغذائي والاعلان بشأن التنافس في مجال التصدير) و4 وثائق حول دعم البلدان الاقل نموا.
امريكا
صعود أسعارالنفط بعد بيانات الوظائف
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في تعاملات متقلبة لاقت دعما من احتمالات زيادة الطلب على الوقود بعد بيانات وظائف قوية في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم. فقد أظهرت بيانات حكومية أن أرباب العمل في الولايات المتحدة وظفوا أعدادا أكبر من المتوقع في تشرين الثاني وانخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له في خمس سنوات مسجلا سبعة بالمئة.
ولاقى النفط الخام أيضا دعما من بيانات أظهرت يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة أسرع من التقديرات الأولية في الربع الثالث من العام وهو ما ينبئ بأن الطلب قد يتحسن في أكبر دولة في استهلاك للنفط في العالم.
وبنهاية التعاملات الجمعة ارتفع سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف عند التسوية 27 سنتا أو 0.28 في المائة الى 97.65 دولار للبرميل. وارتفع سعر عقود خام برنت عند التسوية 63 سنتا أو 0.57 في المائة الى 111.61 دولار للبرميل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram