TOP

جريدة المدى > عام > المدى في مهرجان دبي السينمائي 10..المخرج محمد خان يعود بعد غياب بـ(فتاة المصنع)

المدى في مهرجان دبي السينمائي 10..المخرج محمد خان يعود بعد غياب بـ(فتاة المصنع)

نشر في: 9 ديسمبر, 2013: 09:01 م

اليوم الثالث من المهرجان شهد عودة المخرج المصري الكبير محمد خان بعد غيبة ليست بالقصيرة  من خلال فيلمه (فتاة المصنع) ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، وصاحب (طائر على الطريق) وأحد أهم صنّاع السينما الواقعية في مصر يعود بعد آخر فيل

اليوم الثالث من المهرجان شهد عودة المخرج المصري الكبير محمد خان بعد غيبة ليست بالقصيرة  من خلال فيلمه (فتاة المصنع) ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، وصاحب (طائر على الطريق) وأحد أهم صنّاع السينما الواقعية في مصر يعود بعد آخر فيلم له عام 2007 (شقة في مصر الجديدة) ليقدم رائعته البصرية التي تتوج بحق مسيرة اكثر من أربعة عقود من الزمن مع السينما مخرجا وممثلا وسيناريست.
يختار خان لفيلمه الجديد الذي أهداه للنجمة الراحلة سعاد حسني موضوعة لطالما تطرقت لها السينما المصرية لكنها مع معالجة خان تأخذ قالبا مشوقا بصنعة فنية محترفة.. حيث تأخذه إلى حاضنة الفقر والمعاناة عشوائيات القاهرة حيث مجموعة من الفتيات يعملن في معمل لصنع الملابس وهيام واحدة من تلك البنات،  والحكاية تدور على مدى أربعة فصول من السنة ،وكأني بالمخرج يشير إلى نضج الحكاية والحدث وإلى الدورة المتعاقبة للزمن والتي تطحن من لا يقوي على التعايش معها .. هيام سيتفتح ربيعها مع قدوم صلاح مشرفاً على العاملات، ستقع في غرامه وتستسلم لحلمها بذاك الشاب رغم الفوارق الطبقية. ستجابه الواقع وستقع بـ "المحظور "اجتماعياً، إلا أنها في الصيف ستمتلك الشجاعة لمجابهة كل القسوة والإدانات التي ستلاحقها والتي سيتبناها صلاح نفسه، لا بل إنها سترفض الزواج بصلاح ـ الحبيب الذى طالما تمنته فى خيالها ـ عندما يجبرونه على الزواج بها درءاً للفضيحة، محاولةً التخلص من حياتها بدلاً من قبول تلك المسرحية المعروفة  . في الخريف سترقص هيام رقصة النصر.
ومن جانب آخر وفي إطار برنامج مستحدث هذا العام بعنوان "إرث عراقي: أطفال المستقبل"،  الذي سيلقي الضوء على الإنتاج السينمائي العراقي الذي يحققه الجيل الجديد من المخرجين الصاعدين.
يُشارك في برنامج "إرث عراقي"، مجموعة من المخرجين المستقلين التابعين لـ"مركز السينما" الذي أسسه اثنان من المخرجين العراقيين هما محمد الدراجي وعدي رشيد، في أعقاب الاجتياح الأميركي للعراق، وقد أنتج المركز العديد من الأفلام الروائية، الذي حازت الكثير من الإعجاب والتقدير على المستوى الدولي، كما قام بتدريب العديد من المخرجين الشباب على إخراج أعمال قصيرة، ما اعتبره الكثيرون حجر الأساس لولادة جيل جديد من صانعي السينما العراقية.
ستة أفلام ستشارك في هذه الدورة ،الفيلم الأول للمخرج ميدو علي الذي يحمل عنوان "أطفال الحرب"، حيث يُفصح ذلك الصبي عمّا يسكنه من أسىً، عبر رسوماته. إنه من ضحايا الحرب، ويعيش في ملجأ للأيتام. يطوي الصبي ما شهده من أحداث، إلا أنها تظلّ ماثلة لأيّ مُراقب، في رسومه، التي تُضيء وجهة نظره.
 المخرج مهند حيال يحضر في فيلم"عيد ميلاد سعيد"، حيث يُؤخذ طفل صغير لزيارة قبر والده، وهناك يلهو بسيارته اللعبة التي تقوده للتجوّل بعيداً، والضياع في متاهة القبور، إلى أن يلتقي صديقاً غريباً يساعده في العودة إلى والدته.
فيما يروي لنا المخرج يحيى العلاق، في "خزان الحرب"، قصة ذلك الفتى الأصمّ، من بغداد، الذي يحلم أن يعيش طفولة طبيعية، فهو مُرغم على سرقة خزانات الزيت لمساعدة عائلته، ليعود بالزيت مستقلاً الحافلة، وتحدث معه أشياء كثيرة تنسيه إياه، وقد استسلم لبعض التسلية، وهكذا يمضي في بحث يائس عن الزيت الذي فقده.
و مع "طيور نسمة" للمخرجة نجوان علي والمخرج ميدو علي. نسمة طفلة صعبة، تبلغ من العمر 11 سنة، وتستهجن العالم من حولها بعد أن أرغمتها أمها على التخلّص من حمامات والدها، التي بدأت الاهتمام بها بعد وفاته. اليوم تواجه تحدياً أكبر وهي تخطو نحو النضوج والتحول إلى فتاة.
وبين أحلام اليافعين يدور المخرج لؤي فاضل و"أحمر شفاه"، الذي تدور أحداثه في إحدى ثانويات بغداد للبنين، حيث تهيمن على الفتية المراهقين تخيّلات عن مدرستهم أثناء حصة الثقافة الجنسية، بينما يبقى علي ساذجاً وكثير النسيان، لا يحلم إلا بامتلاك زوج من الأحذية الرياضية الغالية.
ولا نزال مع أحلام اليافعين، ولكن في مدرجات المُشجّعين المُغرمين، مع المخرج العراقي أحمد ياسين، من خلال "أطفال الله"، لنشارك مشاعر ذلك الفتى الذي بُترت ساقاه، ويُراهن بكل ما يملك على فوز "فريق البنات" على "فريق البنين" في مباراة كرة القدم، وذلك كلّه كي يُلفت انتباه فتاة مُولع بها، وهي حارسة مرمى "فريق البنات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

كوجيتو مساءلة الطغاة

مقالات ذات صلة

علم القصة: الذكاء السردي
عام

علم القصة: الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الاولالقصّة Storyالقصّة وسيلةٌ لمناقلة الافكار وليس لإنتاجها. نعم بالتأكيد، للقصّة إستطاعةٌ على إختراع البُرهات الفنتازية (الغرائبية)، غير أنّ هذه الاستطاعة لا تمنحها القدرة على تخليق ذكاء حقيقي. الذكاء الحقيقي موسومٌ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram