اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط تكشف عن افتتاح محطات لبيع الغاز السائل كوقود للسيارات خلال 2014

النفط تكشف عن افتتاح محطات لبيع الغاز السائل كوقود للسيارات خلال 2014

نشر في: 10 ديسمبر, 2013: 09:01 م

كشفت وزارة النفط العراقية، انها ستفتتح خلال العام المقبل 2014، محطات لبيع الغاز السائل كوقود للسيارات، واكدت أن هذه الخطوة تهدف إلى تقليل "المضار الصحية" على الأنسان بسبب وقود البنزين، وفيما أشارت إلى أن السيارات الحديثة هي التي ستستفيد من الخدمة بعد

كشفت وزارة النفط العراقية، انها ستفتتح خلال العام المقبل 2014، محطات لبيع الغاز السائل كوقود للسيارات، واكدت أن هذه الخطوة تهدف إلى تقليل "المضار الصحية" على الأنسان بسبب وقود البنزين، وفيما أشارت إلى أن السيارات الحديثة هي التي ستستفيد من الخدمة بعد تزويدها بـ"أجهزة خاصة".وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث إلى (المدى برس)، إن "الحاجة الفعلية باتت ملحة بضرورة وجود بديل عن مادة البنزين الذي اجمع العالم كله على وجود مضار بيئية وصحية فيه على الانسان"، مبينا أن "الوزارة تقوم حاليا بتجهيز محطتين بزيت الغاز السائل والمعدات المطلوبة بعملية التعبئة الاولى في جانب الكرخ وهي محطة المنصور، والآخرى في الرصافة".

وأضاف جهاد أن "هذه الخطوة تسعى فيها الوزارة لتعميمها على جميع المحافظات خلال العام المقبل 2014، والان هي بصدد البحث عن مواقع أخرى في المحافظات لفتح تلك المنافذ"، مشيرا إلى أن "الوزارة ستقوم بتزويد أصحاب المركبات الراغبين باستخدام الغاز بأجهزة خاصة تربط مع عقل السيارة حيث تتيح لهم إمكانية استخدام البنزين او الغاز من خلال وضع خزان وقود في صندوق السيارة سعة 15 - 50 لترا".
وتابع جهاد أن "السيارات التي ستستفيد من هذه الخدمة هي الحديثة فقط كونها تمتلك المواصفات لاستخدام الغاز السائل بدل البنزين"، لافتا اإلى أن "هنالك مقترحاً لدى وزارة النفط بأن يكون سعر اللتر من الغاز هو 250 ديناراً أي نصف سعر البنزين المتداول في محطات الوقود المنتشرة في عموم العاصمة".
واوضح جهاد أن "هذه التجربة مطبقة في معظم دول العالم لكونها صديقة للبيئة، ولا يترك الغاز اية آثار جانبية على عكس البنزين"، مبينا أن "الوزارة وضعت تحت حساباتها في حال تم الاقبال بشكل كبير على هذه التجربة، ستقوم بتوسيع منافذ البيع في عموم البلاد".
من جانبه قال الخبير في الشؤون النفطية قاسم الخزرجي في حديث إلى (المدى برس)، إن "هناك سببين أساسيين في استخدام وقود الغاز السائل بدلا من البنزين وهما التوفير نتيجة لانخفاض سعر الغاز الطبيعي والمحافظة على البيئة، لأن الغاز الطبيعي أقل تلويثاً من البنزين".
وأكد الخزري أن "هناك أنواعاً كثيرة من الغاز السائل تباع في اسواق العالم اعتمادا على الموسم منها الخليط باكثرية غاز البروبان، وخليط آخر باكثرية بيوتان، وهناك خليط يتكون منهما بنسبة 60بالمئة بروبان و 40 بالمئة بيوتان".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram