اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > هولندا تشيد بمستوى تقدم الزراعة في العراق على مدار الأعوام الماضية

هولندا تشيد بمستوى تقدم الزراعة في العراق على مدار الأعوام الماضية

نشر في: 11 ديسمبر, 2013: 09:01 م

أشادت هولندا، يوم أمس الأربعاء، "بمستوى تقدم الزراعة في العراق" على مدار الأعوام الماضية، وبينت أن العراق "أنتج اربعة ملايين طن" في مجال المحاصيل الستراتيجية كالحنطة والشعر، لافتة الى أن انتاج الثروة الحيوانية "بلغ 75% من حاجة السوق العراقية"، معلنة

أشادت هولندا، يوم أمس الأربعاء، "بمستوى تقدم الزراعة في العراق" على مدار الأعوام الماضية، وبينت أن العراق "أنتج اربعة ملايين طن" في مجال المحاصيل الستراتيجية كالحنطة والشعر، لافتة الى أن انتاج الثروة الحيوانية "بلغ 75% من حاجة السوق العراقية"، معلنة عن إستعدادها "لتنمية العلاقات الثنائية في شتى المجالات".
وقال بيان صحافي صدر عن وزارة الزراعة وتلقت (المدى برس) نسخة منه إن "وزير الزراعة عز الدين الدولة استقبل، في مقر الوزارة، السفيرة الهولندية الجديدة لدى العراق جانيت سيبن في زيارة هي الاولى من نوعها لبحث العلاقات الاقتصادية والزراعية وتطويرهما بين الجانبين، خصوصا في مجال الثروة الحيوانية"، موضحا أن "الوزير الدولة رحب بهذه الزيارة التي تندرج ضمن تفعيل التعاون الزراعي بين العراق وهولندا وللاستفادة من التجارب والخبرات الهولندية التي تعتبر من اكثر البلدان المتطورة زراعيا في مجالات الثروة الحيوانية ومنتجات الحليب".
واضاف البيان أن "السفيرة جانيت أعربت عن إعجابها بمستوى التقدم في مجال الزراعة في العراق على مدار الأعوام الماضية"، وبين أنها "اشادت بالنتائج المتحققة في مجال المحاصيل الستراتيجية كالحنطة والشعر والتي تجاوز الانتاج فيهما الاربعة ملايين طن، إضافة الى وصول انتاج الثروة الحيوانية من لحوم وبيض نحو 75% من حاجة السوق العراقي".
وأكد البيان أن "السفيرة الهولندية أبدت في الوقت نفسه عن إستعداد بلادها لتنمية العلاقات الثنائية في شتى المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية".
يشار الى ان العراق بدأ بالانفتاح على تجارب الدول المتطورة زراعيا ونقل تجاربها في العراق على مستوى البحوث العلمية الزراعية على المستويين النباتي والحيواني.
وأعلنت وزارة الزراعة، في 8 كانون الاول 2013، أنها تقوم "بالإشراف على وصول 155 بقرة (أباكير) هولندية حوامل"، وبينت أنها تمثل "الوجبة الثانية" من العدد الكلي البالغ 662 بقرة، وفي حين اشارت الى أن هذه الأبقار "ذات أصناف وسلالات جيدة جدا وإنتاجية عالية"، مؤكدة أنها "تعطي من 25-30 كغم حليب للبقرة الواحدة".
وكانت وزارة الزراعة اعلنت، في 21 تشرين الثاني 2013، وصول الوجبة الأولى من أبقار أباكير الهولندية ذات الانتاج العالي للحليب والبالغ عددها 155 بقرة، وأشارت إلى أن 507 بقرات ستصل تباعا إلى العراق، ولفتت إلى أن هذا العقد يهدف الى تطوير الثروة الحيوانية في العراق ودعم الصناعة التحويلية، فيما عدت هولندا وصول الأبقار "انجازا كبيرا" بين البلدين.
وقررت وزارة الزراعة، في 31 تشرين الاول 2013، زيادة بذور محصول الرز الى اكثر من 104 الف طن بما يعادل خمسة أضعاف الكمية المنتجة مقارنة بالموسم الماضي، وفيما لفت الى أن الزيادة جاءت نتيجة توصل الباحثين في محطة ابحاث الرز في المشخاب بمحافظة النجف إلى "إستنباط أصناف تتحمل الجفاف والملوحة وإنتاج سلالات قصيرة العمر"، أكدت أن المحاصيل المنتجة "مقاومة للجفاف" ولا تحتاج الى كميات كبيرة من الماء.
واطلقت الحكومة العراقية في آب 2008 مبادرة شاملة للنهوض بالواقع الزراعي بالبلاد، فيما حددت سقفاً زمنياً قدره عشر سنوات لبلوغ العراق مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الستراتيجية، وتشمل المبادرة من بين أمور أخرى، دعم الفلاحين بالبذور والأسمدة والمبيدات الزراعية، واستصلاح الأراضي وضمان شراء الإنتاج من المحاصيل الستراتيجية بأسعار السوق، إضافة إلى تخصيص صناديق إقراض متنوعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram