اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 14 ديسمبر, 2013: 09:01 م

ليبيارئيس الوزراء يأمل ان يعاد فتح مرافئ نفطية اليومذكرت وكالة الانباء الليبية يوم أمس، ان رئيس الوزراء علي زيدان يتوقع إعادة فتح مرافيء تسيطر عليها حركة تسعى إلى حكم ذاتي في شرق ليبيا اليوم الأحد ولكن لم يتضح إذا كانت الحكومة توصلت لاتفاق مع الحركة.

ليبيا
رئيس الوزراء يأمل ان يعاد فتح مرافئ نفطية اليوم

ذكرت وكالة الانباء الليبية يوم أمس، ان رئيس الوزراء علي زيدان يتوقع إعادة فتح مرافيء تسيطر عليها حركة تسعى إلى حكم ذاتي في شرق ليبيا اليوم الأحد ولكن لم يتضح إذا كانت الحكومة توصلت لاتفاق مع الحركة.ووعد زيدان بشفافية في انفاق حصيلة مبيعات النفط في المستقبل وهي أحد مطالب الحركة التي سيطرت على ثلاثة مرافيء كانت تصدر نحو 600 ألف برميل يوميا.وقال عبد ربه البرعصي رئيس وزراء الحكومة المعلنة من جانب واحد في شرق البلاد يوم الجمعة انها ستجري محادثات مع لجنة حكومية لمعرفة إذا كانت طرابلس ستلبي مطالب الحركة وإلا ستبيع النفط بنفسها. وصرح زيدان لوكالة الانباء بانه جرى تشكيل عدة لجان لمتابعة مبيعات النفط ورصدها. وشكر جميع من شاركوا في حوار لانهاء المشكلة في إشارة لتوقف التصدير من المرافيء وقال انه سيجري استئناف التصدير من المرافيء الثلاثة اليوم الأحد.
كندا
بوينغ تفوز بعقد قيمته 6.5 مليار
أبرمت شركة "اير كندا" للنقل الجوي عقدا لشراء 61 طائرة من طراز 737 MAX من شركة بوينغ بقيمة 6,5 مليار دولار، مما يمثل نصرا كبيرا لبوينغ على منافستها ايرباص الاوروبية. وستخلف الطائرات الجديدة طائرات ايرباص ذات البدن الضيق التي تستخدمها "الكندية" حاليا.
وقالت "اير كندا" إن الطائرات الجديدة ستمكنها من خفض تكاليف الوقود والصيانة بنسبة 20 بالمئة. يذكر ان شركات النقل الجوي مهتمة جدا بتحديث اسرابها من الطائرات بنماذج جديدة اكثر كفاءة وتوفيرا للتمكن من التنافس في سوق يتميز بارتفاع اسعار الوقود وانخفاض الارباح. وجاء في تصريح ادلى به كالين روفينيسكو المدير التنفيذي للشركة الكندية "ان تجديد سربنا من الطائرات ذات البدن الضيق العامل في امريكا الشمالية بطائرات جديدة تتميز بكفاءة عالية في استهلاك الوقود يعتبر عنصرا اساسيا في سعينا لترشيد الانفاق".
السعودية
فائض الميزانية 225 مليار ريال
توقع خبراء اقتصاديون، أمس السبت، أن تصل قيمة الفائض في ميزانية المملكة العربية السعودية، إلى 225 مليار ريال (نحو 60 مليار دولار) الأمر الذي انعكس ايجابيا على "تفاؤل  السعوديين" بعام مالي أفضل خلال الميزانبة المتوقع إقرارها للعام الجديد بالبلاد الأسبوع المقبل.ونقلت صحيفة سبق الإلكترونية على لسان عضو جمعية الاقتصاد السعودية، عبد الحميد العمري توقعاته: "بأن يتراوح فائض الميزانية بين 225 و240 مليار ريال أي ما نسبته نحو 8.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وأنْ تبلغ الإيرادات الإجمالية أكثر من 1.2 تريليون ريال، وهو مستوى مقارب لمستواها المسجّل في العام المالي السابق، وأن ترتفع المصروفات الإجمالية لأكثر من 975.2 مليار ريال، مسجّلةً نسبة ارتفاع 11.7 في المائة مقارنة بالعام السابق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram