TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كيونج هوي المرأة التي تمسك بخيوط السلطة في كوريا الشمالية

كيونج هوي المرأة التي تمسك بخيوط السلطة في كوريا الشمالية

نشر في: 15 ديسمبر, 2013: 09:01 م

قالت صحيفة الصنداي تليغراف إن هناك قوى نسائية تمسك بخيوط السلطة في كوريا الشمالية، تتمثل في كيم كيونج هوي، عمة زعيم البلاد وزوجته ري سول جو.وأضافت الصحيفة في تقرير، الأحد، أن إقدام كيم جونج أون، على إعدام جانج سونج، أقوى رجل في البلاد، تقف وراءه زوجت

قالت صحيفة الصنداي تليغراف إن هناك قوى نسائية تمسك بخيوط السلطة في كوريا الشمالية، تتمثل في كيم كيونج هوي، عمة زعيم البلاد وزوجته ري سول جو.
وأضافت الصحيفة في تقرير، الأحد، أن إقدام كيم جونج أون، على إعدام جانج سونج، أقوى رجل في البلاد، تقف وراءه زوجته كيونج هوي، عمة زعيم كوريا الشمالية، وذلك بحسب ما أكده لي يون كيول، رئيس مركز كوريا الشمالية الاستراتيجي للاستعلامات في سيول.
وتقول الصحيفة إن كيونج هوي، 67 عاما، تمثل قوة لا يستهان بها في البلاد، كابنة لأول زعيم كورى شمالي وشقيقة ثاني زعيم وعمة الثالث الذي ورث العرش عن أبيه عام 2011. وقد خاضت السياسات الشيوعية في وقت مبكر وتحدت والدها رئيس الجمهورية الكورية أو كوريا الشمالية كيم إيل سونج الذى كان يرفض زواجها من جانج سونج.
والتقت هوي وسونج في الجامعة بالعاصمة بيونج يانج، واستمرت علاقتهما وتتبعته لموسكو، حيث درس كلاهما، ثم تزوجا عام 1972 وأنجبا ابنه هي "جانج كوم سونج". وخلال دراسة ابنتهم في باريس، رفضت العودة مع أسرتها للبلاد وانتحرت عام 2006 بسبب رفض والديها زواجها من صديق لها.وتقلدت كيونج هوي العديد من المناصب العليا داخل النظام حيث عملت كجنرال في الجيش ورئيس قسم التنظيم والتوجيه، ثم حاكما لوحدة السياسات الاقتصادية الرئيسية. وتمتلك أول مطعم للهمبرجر في كوريا الشمالية، لكن لأنه الأكلة أمريكية في أصولها، فيجري تسويقها على أنها لحم مفروم وخبز. وظلت "هوي" بعيدة عن الأنظار لعدة عقود حتى عام 2009، عندما بدأت بالظهور جوار شقيقها أثناء رحلاته على الصعيد الوطني.
وكان زعيم كويا الشمالية الشاب ''كيم جونج أون'' قدد قرر الابقاء على عمته ''كيم كيونج هو'' ضمن الدائرة المقربة للسلطة، رغم اعدام زوجها جانج سونج ثايك، الذي كان الرجل الثاني في النظام بعد ''أون''.
وذكرت صحيفة ''الجارديان'' البريطاني أن كيم يونج أون قرر تعيين عمته 67 عاما ابنة مؤسس البلاد ضمن أعضاء لجنة الجنازات للحزب الحاكم في كوريا الشمالية، وهو مركز هام في البلاد.
وأعدم كيم جونج أون زوج عمته '' كيم كيونج'' منذ يومين قبل أيام من الذكرى السنوية الثانية لوفاة كيم جونج ايل والد الزعيم الحالي لكوريا الشمالية وذلك بتهمة محاولة الاستيلاء على السلطة ولقيادته الاقتصاد إلى الهاوية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد وفاة جانج سونج ثايك، بقي مصير زوجته غير واضح، إلا أن وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية أعلنت أنه تم الطلب من ''كيونج هو'' الاعداد لجنازة ''كيم كوك ثاي'' رئيس لجنة المراقبة لحزب العمال الحاكم.
وتعتبر قائمة لجنة الجنازات أحد المؤشرات القليلة لمكانة مسؤولي كوريا الشمالية في البلاد.
ومن بين أعضاء اللجنة رمز البلاد كيم يونج نام ورئيس الوزراء باك بونج جو.
وكيم كيونج هو هي أحد الأقارب القلائل لكيم يونج ال والد الزعيم الكوري الشمالي الشاب، الذي توفي في ديسمبر عام 2011..وتحيي كوريا الشمالية الذكرى السنوية لوفاته يوم غد الثلاثاء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

خلفت 13 قتيلاً.. فيضانات مفاجئة تجرف مناطق سكنية في إندونيسيا

المدى/ متابعة أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الأحد، عن مصرع 13 شخصاً جراء فيضانات مفاجئة بسبب أمطار غزيرة أدت إلى جرف مناطق سكنية شرقي البلاد. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولون محليين قولهم إن الفيضانات...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram