TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ميشيل باشيليت.. من جديد على كرسي الرئاسة

ميشيل باشيليت.. من جديد على كرسي الرئاسة

نشر في: 17 ديسمبر, 2013: 09:01 م

انتخبت ميشيل باشيليت رئيسة لتشيلي مرة اخرى في فوز ساحق من المتوقع ان يمنحها التفويض الذي كانت تسعى اليه للمضي قدما في اصلاحات واسعة.وبعد فرز نحو 70 في المئة من الاصوات حصلت باشيليت ممثلة يسار الوسط على نحو 63 في المئة وهي اعلى نسبة أصوات حصل عليها اي

انتخبت ميشيل باشيليت رئيسة لتشيلي مرة اخرى في فوز ساحق من المتوقع ان يمنحها التفويض الذي كانت تسعى اليه للمضي قدما في اصلاحات واسعة.
وبعد فرز نحو 70 في المئة من الاصوات حصلت باشيليت ممثلة يسار الوسط على نحو 63 في المئة وهي اعلى نسبة أصوات حصل عليها اي مرشح رئاسي فائز منذ عودة تشيلي الى اجراء انتخابات ديمقراطية في عام 1989.
ولم تحصل ايفيلين ماثي المرشحة المحافظة لحزب اليانزا الحاكم إلا على 37 في المئة من الأصوات في اسوأ نتيجة للمعسكر اليميني منذ 20 عاما.
وستتطلع باشيليت التي اصبحت اول امرأة ترأس تشيلي فيما بين عامي 2006 و2010 الى استغلال فوزها المدوي لإجراء تغييرات تهدف الى إصلاح التفاوت المستمر في تشيلي اكبر مصدر للنحاس في العالم.
وباشيليت طبيبة اشتراكية معتدلة وعدت بإجراء خمسين إصلاحا في اول 100 يوم من حكمها.
وتتمثل سياستها الأساسية في زيادة ضريبة الشركات من 20 في المئة الى 25 في المئة لتمويل الاصلاحات الاجتماعية التي تتضمن انتقالا تدريجيا الى تعليم اعلى مجاني.
ووصلت شعبية باشيليت التي يحبها تشيليون كثيرون بسبب أسلوبها الودي والأنيق الى أوجها في نهاية فترة رئاستها الاولى ولكن الدستور يحظر على الرئيس السعي لإعادة انتخابه ولذلك لم تتمكن باشيليت من خوض انتخابات 2009 . واصبحت باشيليت المرشحة الأوفر حظا للفوز في انتخابات هذا العام حتى قبل ان تعلن ترشحها.
وحققت تشيلي نجاحا اعتمادا على اقتصادها القائم على السوق الحرة والنمو الذي حققته بفضل النحاس ولكن هناك دعوات متزايدة الى توزيع ثروتها وفرصها بشكل اكثر عدلا.
وينظر الى باشيليت على أنها "مرشحة الشعب" التي من المرجح بشكل اكبر ان تحقق ذلك وهي أم وحيدة كانت ضحية للتعذيب خلال الحكم العسكري.
ميشال باشيليليت، مولودة 29 ايلول عام 1951 في العاصمة سانتياغو وهي ابنة لجنرال في سلاح الجو لكن الانقلاب العسكري الذي نفذه أوغستو بينوشيه على الرئيس الاشتراكي سلفادور الليندي في 11 سبتمبر 1973 قلب حياته رأساً على عقب.
فقد تم تعذيب ألبرتو باشيليت حتى الموت لولائه للرئيس المخلوع.
وأثرت وفاة والدها بعد أشهر في الحبس والتعذيب بعمق على ميشيل، وحددت التزامها السياسي الذي قادها للمرة الثانية إلى سدة الرئاسة في تشيلي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram