TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > طهران تلوح بإلغاء الاتفاق مع الغرب.. الاتحاد الأوروبي لن نفرض عقوبات جديدة على ايران الآن

طهران تلوح بإلغاء الاتفاق مع الغرب.. الاتحاد الأوروبي لن نفرض عقوبات جديدة على ايران الآن

نشر في: 17 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 طهران/ رويترزأكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أن أي إجراء يتخذ لفرض حظر جديد على إيران سيقضي على برنامج العمل المشترك الذي تم التوصل إليه في إطار اتفاق جنيف.وقالت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، الثلاثاء، إن من بين الأمور الأساسي

 طهران/ رويترز

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أن أي إجراء يتخذ لفرض حظر جديد على إيران سيقضي على برنامج العمل المشترك الذي تم التوصل إليه في إطار اتفاق جنيف.
وقالت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي، الثلاثاء، إن من بين الأمور الأساسية التي تعهد بها الطرف الآخر هو عدم المبادرة إلى فرض حظر، معربة عن أملها أن يكون الجانب الآخر جاد في الالتزام بما تعهد به.
ونقلت وكالة أنباء "فارس" عنها القول إن الاتصال الهاتفي لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف يأتي في إطار برنامج العمل المشترك.
وفيما يتعلق بمؤتمر "جنيف 2" حول الأزمة السورية، قالت إن بلادها جاهزة للمساعدة في حل الأزمة السورية إذا ما دعيت لذلك. قالت إن الاتحاد الأوروبي لن يفرض عقوبات جديدة على طهران الآن
من جانب اخر أبدت مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، تفاؤلها بشأن سير المناقشات التقنية حول الاتفاق النووي الإيراني، معربة عن أملها بالتزام إيران بالآجال المحددة للتمكن من الانتقال من اتفاق مؤقت إلى اتفاق نهائي.
وقالت آشتون إن الاتحاد الأوروبي لن يفرض عقوبات جديدة على طهران الآن لضمان عدم عرقلة سير الاتفاق.
وكانت حكومات دول الاتحاد الأوروبي قد تعهدت بتعليق بعض العقوبات المفروضة على إيران بمجرد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من قيام طهران بالحد من أنشطتها النووية بموجب اتفاق الشهر الماضي.
ولم يحدد موعد لدخول الاتفاق بين القوى العالمية الست وإيران حيز التنفيذ وواجهت محادثات تطبيقه مشكلة الأسبوع الماضي بعد أن وسعت الولايات المتحدة عقوباتها على الجمهورية الإسلامية.
ويقضي الاتفاق بأن تعلق إيران أكثر أنشطتها النووية حساسية مقابل تخفيف بعض القيود الاقتصادية الأميركية والأوروبية كخطوة أولى نحو التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع القائم منذ عشرة أعوام.
ويمثل ترتيب التسلسل الزمني لخطوات رفع العقوبات والإجراءات الإيرانية مشكلة في المناقشات بين إيران والقوى العالمية الست - الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا - فيما يخص تطبيق الاتفاق المؤقت.
ومن المتوقع أن تتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مهمة التحقق من تنفيذ طهران للخطوات المتفق عليها.
وتوجه عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، إلى بروكسل أمس الاثنين لمقابلة آشتون التي تشرف على الاتصالات مع إيران نيابة عن الدول الست ومسؤولين آخرين لبحث تطبيق الاتفاق النووي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram