TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 25 ديسمبر, 2013: 09:01 م

فضيحة فساد حكومة أردوغان تهدد علاقات تركيا بالدول الغربيةقالت الصحيفة إن الأزمة السياسية التى تهز تركيا، والخاصة بفساد أشخاص مقربين من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، امتدت لتهدّد علاقات أنقرة مع بقية دول العالم.وأوضحت الصحيفة البريطانية أمس أن أردوغان

فضيحة فساد حكومة أردوغان تهدد علاقات تركيا بالدول الغربية

قالت الصحيفة إن الأزمة السياسية التى تهز تركيا، والخاصة بفساد أشخاص مقربين من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، امتدت لتهدّد علاقات أنقرة مع بقية دول العالم.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أمس أن أردوغان هاجم التحقيقات الجارية مع عدد من مسؤولي حكومته المتهمين بالفساد، بالإضافة إلى أبناء 3 من الوزراء الأتراك، وألقى باللوم على قوة خارجية لأسوأ فضيحة فساد في البلاد منذ سنوات.
وأشارت إلى أن أردوغان بدا مهدّدا سفير الولايات المتحدة، وتحدث أردوغان في اجتماع حاشد، وعزا التحقيق في الفضيحة التي تنطوي على رشاوى تصل إلى ملايين الدولارات وقضايا تهريب والتلاعب بالعطاءات والبناء غير القانوني، إلى مؤامرة ذات أبعاد دولية ضد حكومته.
وتلفت الصحيفة النظر إلى أنه بعدما وجّه العديد من الصحف الموالية لحكومة أردوغان، اتهامات واضحة لفرانسيس ريتشاردوني، السفير الأمريكي لدى تركيا، بالوقوف وراء فضيحة الفساد، راح أردوغان يحذّر السفراء الأجانب ضد التدخل.
وتقول الصحيفة إن العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة أصبحت متوترة بسبب الخلاف بين الدولتين تجاه مصر، عندما دعا رئيس الوزراء التركي الدول الغربية لإدانة ما وصفه بالانقلاب ضد الرئيس السابق محمد مرسي، الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وهي ذاتها التي ينتمي لها أردوغان.
كروكر: الأسد هو الخيار الأقل ضرراً وعلينا تقبل حقيقة بقائه

 أكد السفير الأميركي الأسبق في العراق، رايان كروكر، الأحد الماضي ، ان الولايات المتحدة الأميركية "قللت" من قدرة الرئيس السوري بشار الأسد على "الصمود"، وشدد على ضرورة "الأخذ بنظر الاعتبار مستقبلاً لسوريا يتضمن بقائه"، وفي حين أكد الحاجة الى التوصل إلى اتفاقات مع "مستقبل يتضمن الأسد"، لفت الى أن البديل الآخر هو "دولة عربية مهمة في أيدي القاعدة وهي أسوأ من الأسد السيء".
وقال السفير الأسبق للولايات المتحدة في العراق وأفغانستان وباكستان وسوريا والكويت ولبنان، رايان كروكر في مقال نشرته صحيفة (النيويورك تايمز)، وأطلعت عليه (المدى)، "لقد حان الوقت لكي نأخذ بنظر الاعتبار مستقبلاً لسوريا لا يتضمن طرد بشار الأسد"، موضحا أن "هذا وعلى نحو شديد الاحتمال، ما سيكون عليه المستقبل".
وأضاف كروكر وهو مسؤول قسم الدراسات في كلية (بوش) للأشغال الحكوميّة والعامة في جامعة تكساس (أ آند أم)، أن "التصريح الواضح والجريء للرئيس أوباما، في عام 2011، الذي أعلن فيه إن على الأسد أن يرحل، قد انتهك المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية"، مشيرا إلى انه "إذا كنت تصرّح بخطّة عمل سياسية فلقد كان من الأفضل عليك أن تكون متأكداً من إنّك تمتلك الوسائل الكفيلة بتحقيقها ونحن في سوريا بكل وضوح لم نفعل ذلك".
وتابع السفير الأميركي الأسبق "لقد قللنا من قدرته على الصمود وعلينا أن نتقبل حقيقة بقاءه"، لافتا الى أن "البديل الآخر هو دولة عربية مهمّة في أيدي تنظيم القاعدة".
وأشار كروكو الى أن "معظم العناصر المتطرفة التي لها صلات بالقاعدة هي من تولّى زمام السيطرة على المعارضة"، مبينا أنه "لم يعدّ أمراً مفاجئاً أن تقف إيران وذراعها حزب الله اللبناني إلى جانب الأسد، العلوية، الفرقة الشيعية، هم الحلفاء الوحيدون لإيران في البحر السنّي المعادي".
وأكد كروكر أن "روسيا أحبطت قرار مجلس الأمن، الفصل السابع، لانّ تأثير صعود الراديكالية السنيّة في دمشق على الشيشان وداغستان، هي واحدة من أسوأ كوابيس موسكو"، معربا عن اعتقاده بان "الأسد وهو الأفضل تسليحاً وتنظّيماً ودعماً وإقداماً، ليس براحل، بل من المرجح، إنّه سيستعيد البلاد شبراً شبراً بالدماء".
رئيس كوريا الشمالية أمر بعمليات إعدام وهو "ثمل" للغاية

قالت الصحيفة إن رئيس كوريا الشمالية كيم يونج أون كان ثملا للغاية عندما أمر بإعدام اثنين من أقرب مساعدي زوج عمته جانج يونج ثايك. ووفقا لصحيفة يوميري شيمبون اليابانية، فإن المساعدين شككا في أمر صادر من يونج أون لتسليم سيطرتهم على أحد الأعمال التجارية للجيش. وصرحت مصادر للصحيفة بان الديكتاتور الكوري كان منزعجا عندما قالوا إنهم في حاجة إلى مراجعة الأمر مع المدير جانج أولا.
وكان سونج ثايك، زوج عمة يونج أون قد عزل من منصبه وتم إعدامه، وكان يترأس القسم الإداري بحزب العمال الحاكم.
وكان مساعدوه المقربون، نائبه الأول رى ريونج ها، ونائبه الثاني يانج سو جيل، من بين أبرز الشخصيات التي تم إعدامها في نوفمبر الماضي. وبحسب مصادر الصحيفة اليابانية، فإن كيم كان ثملا للغاية عندما أمر بإعدامهما.
وتمضي الصحيفة قائلة إن تلك الخطوة جعلت حكومة كوريا الجنوبية تدرك أن إعدام جانج أمر لا مفر منه.. من ناحية أخرى، قالت صحيفة "إن كيه" الكورية الجنوبية إنها علمت من المنشقين في كوريا الشمالية أن عائلة وأصدقاء جانج تم اعتقالهم في الأيام التي تلت وفاته، في ظل نظام الذنب بالارتباط المطبق في البلاد، أى أن شخصا ما يكون مذنبا لصلته بآخر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram