TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا:لن يتم الوفاء بالموعد النهائي لنقل المواد السامة من دمشق

روسيا:لن يتم الوفاء بالموعد النهائي لنقل المواد السامة من دمشق

نشر في: 28 ديسمبر, 2013: 09:01 م

قال دبلوماسي روسي الجمعة إن المواد السامة القاتلة التي يتعين إزالتها من سوريا بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) بموجب محاولة دولية للتخلص من الترسانة الكيماوية السورية لم تسلم بعد لميناء اللاذقية لشحنها على سفن.ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل اولي

قال دبلوماسي روسي الجمعة إن المواد السامة القاتلة التي يتعين إزالتها من سوريا بحلول 31 كانون الأول (ديسمبر) بموجب محاولة دولية للتخلص من الترسانة الكيماوية السورية لم تسلم بعد لميناء اللاذقية لشحنها على سفن.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل اوليانوف رئيس إدارة نزع السلاح بوزارة الخارجية الروسية قوله انه لن يتم الوفاء بهذا الموعد النهائي لأن المواد السامة التي يمكن استخدامها في صنع غازي السارين وفي اكس وعناصر أخرى يجري تعبئتها ومازالت تواجه رحلة يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر الى ميناء اللاذقية.

وأردف قائلاً بعد اجتماع دولي بشأن جهود إزالة الأسلحة الكيماوية أن "عملية الإزالة لم تبدأ بعد."
ووافقت سوريا على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بموجب اتفاق اقترحته روسيا لتفادي ضربة عسكرية أميركية محتملة بعد هجوم قاتل بغاز السارين يوم 21  آب (أغسطس) ألقت الدول الغربية مسؤوليته على حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.
ووافقت دمشق على نقل المواد الكيماوية "الأكثر خطورة" ومن بينها نحو 20 طناً من غاز الخردل من ميناء اللاذقية بشمال سورية بحلول 31  كانون الأول (ديسمبر) لتدميرها بشكل آمن في الخارج بعيداً عن منطقة الحرب.
لكن رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية قال في وقت سابق من الشهر الجاري ان هذا الموعد النهائي قد لا يتم الالتزام به.
ونقلت روسيا جواً 75 عربة وشاحنة مدرعة الى سوريا الأسبوع الماضي لنقل المواد الكيماوية الى اللاذقية.
وسيطرت القوات الحكومية السورية على طريق رئيسي يصل بين دمشق والساحل في وقت سابق من الشهر الجاري ولكن اوليانوف قال ان هذه الرحلة مازالت يمكن ان تكون محفوفة بالمخاطر.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن اوليانوف قوله "سيتعين نقلها على طرق خطيرة هناك عدة مناطق خطيرة."
وقال أيضاً إن خبراء من عدة دول والأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية توصلوا إلى "تفاهم مشترك على النقاط الرئيسية" لخطة لنقل المواد السامة من الميناء الى المياه الدولية ولكنه لم يذكر تفاصيل.
أعلنت روسيا ان خبراء دوليين اتفقوا على خطة نقل الأسلحة الكيماوية السورية الأكثر خطراً الى سفينة أميركية في البحر المتوسط حيث ستدمر بعد إخراجها من ميناء اللاذقية السوري. وعقد خبراء روس وصينيون وأميركيون ودوليون في موسكو اجتماعاً مغلقاً حول تفكيك الترسانة الكيماوية السورية. وأعلن مسؤول روسي كبير انه تم التوصل الى اتفاق عام في شأن نقل الأسلحة الكيماوية من ميناء اللاذقية السورية الى السفينة الأميركية «ام في كاب راي» الأميركية عبر إيطاليا.
ونقلت وكالة «ايتار تاس» الرسمية عن رئيس دائرة الأمن ونزع الأسلحة في وزارة الخارجية ميخائيل اوليانوف: «اتفقنا على الطريقة التي سنتعاون بها في المياه الإقليمية السورية خلال نقل الأسلحة الكيماوية من ميناء اللاذقية الى المياه الدولية».
وصادق مجلس الأمن الدولي في أيلول (سبتمبر) على قرار يأمر بتدمير الترسانة الكيماوية السورية بحلول منتصف 2014. صودق على ذلك القرار في سياق اتفاق روسي - أميركي حول تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية أوقف في آخر لحظة ضربة جوية أميركية لنظام الرئيس بشار كانت متوقعة بعد هجوم كيماوي نسب الى النظام السوري في 21 آب (أغسطس) قرب دمشق. وقد اقترحت دول عدة تقديم مساعدة لا سيما الولايات المتحدة التي وافقت على التكفل بجزء من عملية تدمير الأسلحة الكيماوية السورية من «طراز واحد» بما فيها العناصر الكيماوية الضرورية لإنتاج غازي السارين والخردل.
ورست سفن دنماركية ونروجية في قبرص في انتظار مواكبتها سفينتي شحن يفترض ان تنقلا العناصر الكيماوية من ميناء اللاذقية السوري.
وستنقل تلك السفن بعد ذلك العناصر الكيماوية الى ميناء إيطالي حيث ستنقل الى سفينة أميركية قبل العودة الى اللاذقية لحمل آخر العناصر الكيماوية الأقل خطراً والتي ستدمرها شركات خاصة.
وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الاثنين الماضي ان روسيا أرسلت الى سوريا 75 آلية للمشاركة في تدمير الأسلحة الكيماوية السورية. من جانب اخر أخذت احتجاجات نشطاء ومقاتلي «الجيش السوري الحر» و «جبهة النصرة» ضد ممارسات «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بالاتساع، وبلغت مناطق شمال غربي البلاد التي لم تكن معروفة بوجود نشاط قوي لـ «داعش» فيها.
وكان معارضون اتهموا «داعش» بخطف المقدم المنشق أحمد السعود أحد قادة «الجيش الحر» في ريف ادلب شمال غربي سوريا، خلال ذهابه لإجراء مفاوضات في المنطقة، الأمر الذي قوبل باحتجاجات شملت خروج متظاهرين إلى وسط مدينة معرة النعمان، مطالبين بإطلاقه. واعلن مساء أمس عن اطلاق السعود.
وكان «المجلس العسكري لمجاهدي معرة النعمان» و «المجلس العسكري الثوري في محافظة حماة» اصدر بياناً ناشدا في «الإخوة المجاهدين في الدولة الإسلامية في العراق والشام بالعمل على درء المفاسد والاحتكام لشرع الله». وأضاف البيان أن «المجاهدين في معرة النعمان وريفها ومحافظة حماة وريفها ساءهم ما يقوم به بعض عناصركم وقادة في تنظيمكم من اعتقالات ومداهمات لقادتنا ومقاتلينا مثل العميد أحمد بري والمقدم أحمد السعود وبعض العناصر الأخرى والاستحواذ على سلاحهم». وتابع: «حقنا للدماء وإبعاداً لشر الفتن وشماتة أعداء الدين نطلب منكم كف يد عناصركم عن استباحة دم وسلاح المجاهدين وبخاصة بعد تهاونكم في التوافق معنا لدرء المفاسد والفتن على رغم المحاولات والحوارات».
سياسياً، يعتزم وفد من «الائتلاف الوطني السوري» المعارض برئاسة أحمد الجربا زيارة موسكو في منتصف يومي 13 و14 كانون الثاني (يناير) لإجراء محادثات مع مسؤولين روس قبل مؤتمر «جنيف 2» في 22 الشهر المقبل.
ويرأس الوفد الجربا بعضوية الأمين العام بدر جاموس ونائب رئيس «الائتلاف» فاروق طيفور، في حال جرى إعادة انتخابهم في اجتماع الهيئة العامة المقرر في إسطنبول يومي 5 و6 الشهر المقبل. وكانت مصادر قالت لـ «الحياة» إن جميع الدول الحليفة للمعارضة نصحت بإعادة انتخاب الجربا لولاية ثانية مدتها ستة أشهر، بعد انتهائها في 7 الشهر المقبل.
وقال محمود الحمزة ممثل «المجلس الوطني السوري»، الكتلة الرئيسية في «الائتلاف»، في موسكو إن المجلس «قرر بإجماع الآراء أن من غير المعقول عقد اجتماع جنيف 2 في ظل الموقف الراهن. يتعين أن تتوافر ظروف معينة لعقد المؤتمر وأن هذه الظروف لم تتوفر حتى الآن».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram