TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > هلع ويأس بعد انفجار بيروت

هلع ويأس بعد انفجار بيروت

نشر في: 28 ديسمبر, 2013: 09:01 م

 بيروت/ أ. ف. ب. خلف انفجار السيارة المفخخة في وسط بيروت مشهد دمار وحالة هلع بين مواطنين شعروا بانه "لم يعد هناك اي مكان آمن" في لبنان.ووقع الانفجار الذي أودى بحياة سياسي بارز في قوى 14 آذار المناهضة لدمشق، في وسط العاصمة الجديد الذي أعيد بناؤه

 بيروت/ أ. ف. ب.

 خلف انفجار السيارة المفخخة في وسط بيروت مشهد دمار وحالة هلع بين مواطنين شعروا بانه "لم يعد هناك اي مكان آمن" في لبنان.
ووقع الانفجار الذي أودى بحياة سياسي بارز في قوى 14 آذار المناهضة لدمشق، في وسط العاصمة الجديد الذي أعيد بناؤه بعد الحرب الأهلية (1975-1990) والذي يعتبر منطقة آمنة وتنتشر فيها الإدارات والمراكز والقوى الأمنية.
وقال علي عون، وهو عامل نظافة كان في الشارع يقوم بعمله عندما دوى الانفجار على مقربة منه، "كان صوت الانفجار قويا الى درجة ان كل الأبنية اهتزت من حولي. لا اصدق إنني ما زلت على قيد الحياة".
على الأرض قرب مكان الانفجار وفي قطر واسع من شوارع العاصمة المجاورة، تناثرت شظايا الزجاج.
وتسبب الانفجار الذي اسفر عن مقتل ستة أشخاص، وإصابة اكثر من خمسين بجروح، بأضرار بالغة في الأبنية المجاورة واحتراق عدد من السيارات.
وكان شطح مستشارا مقربا من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، نجل الراحل رفيق الحريري الذي اشرف على إعادة بناء بيروت، لا سيما منطقة الوسط، في التسعينات. ولا تزال هناك ورش عديدة في المنطقة لأبنية قيد الإنشاء.
ووقع الانفجار على بعد مئات الأمتار من منزل سعد الحريري المعروف ب"بيت الوسط" الذي كان شطح متوجها اليه لحضور اجتماع لقيادات قوى 14 آذار، وأيضا على بعد مئات الأمتار من المكان الذي قتل فيه رفيق الحريري و21 شخصا آخر في حادث تفجير ضخم في شباط/فبراير 2005 قرب فندق سان جورج.
وقال زياد، رجل أعمال رفض الكشف عن اسم عائلته، "هذه المنطقة يفترض انها آمنة، او لعلها الأكثر أمنا في كل البلد"، مضيفا "لم يعد هناك مكان آمن. ليتني استطيع ان آخذ زوجتي وأولادي وارحل الى أي مكان".
وفور وقوع الانفجار، ارتفعت غيمة رمادية ضخمة في سماء المنطقة، بينما اندلعت النيران في عدد من السيارات، وتضررت عشرة أبنية على الأقل تضم مقاهي ومحالا تجارية ومكاتب.
وامكن رؤية شظايا الزجاج وبقع الدماء متناثرة هنا وهناك في منطقة تكون عادة شديدة النظافة اذ تعتبر الواجهة الجميلة لبيروت وتضم العديد من الوزارات والمقار الرسمية والمصارف والفنادق.
ورأى حاتم، وهو حارس مبنى كان يقف على بعد امتار من مكان الانفجار، "هذا الاعتداء هو رسالة الى الجميع في لبنان مفادها: اي كان يمكن ان يقتل في اي وقت في اي مكان. البلاد تتجه نحو الخراب".
وأضاف "أسوأ شعور هو الشعور بانعدام الأمن. انفجار سيارة مفخخة يمكن ان يطال ايا كان في اي مكان، لا يمكن التنبؤ به او اخذ احتياطات".
وعبرت جويل، وهي موظفة في احد المكاتب، عن خوفها قائلة "اشعر بالرعب. كنت في مقر عملي. وأصيب عدد من زملائي بجروح علما انهم كانوا داخل مكاتبهم. ماذا يعني هذا؟ أن لا نستطيع حتى الذهاب الى العمل؟".
وتابعت "لا احد يستحق ان يموت بهذه الطريقة".
وقال رجل أعمال كويتي وصل لتوه الى لبنان، ان ما حصل "مأسوي" و"سيؤثر سلبا على الاقتصاد اللبناني".
وأضاف رافضا الكشف عن اسمه "هذا يعني ان أحدا لن يجرؤ بعد اليوم على المجيء الى لبنان للقيام بأعمال".
وقال ذو الفقار، وهو لبناني كان يرافقه، "الناس يأتون الى وسط العاصمة ليلا للسهر، والى العمل في وسط العاصمة كل يوم. انا مصدوم".
وشاهد مصورون في وكالة فرانس برس عددا من السياح الأجانب يحملون أمتعتهم ويغادرون فندقين في وسط العاصمة بعد وقت قصير من الانفجار.
في محيط الوزير السابق محمد شطح، أمتنعت العائلة عن الكلام مع وسائل الإعلام. وقال الصحافيون العائلة في "حالة حزن وغضب شديد".
وربط مسؤولون ومواطنون من انصار قوى 14 آذار بين الانفجار وقرب بدء نظر قضية اغتيال رفيق الحريري أمام المحكمة الدولية في لايدشندام، قرب لاهاي، في 16 كانون الثاني/يناير.
وقالت سيدة قريبة من شطح رفضت الكشف عن اسمها لوكالة فرانس برس وهي تجهش بالبكاء "انها رسالة. هم يقولون لنا. تريدون عدالة؟ خذوا هذه العدالة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram