TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : زيدان وانقلاب المتظاهرين

اسم وقضية : زيدان وانقلاب المتظاهرين

نشر في: 29 ديسمبر, 2013: 09:01 م

قبل اشهر خرجت مظاهرات في طرابلس تطالب بدعم رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الذي تعرض للاعتقال على يد مليشيات مسلحة. واليوم تذكر وكالات الأنباء ان محتجين احتشدوا أمام وزارات ومؤسسات عامة في العاصمة الليبية يوم أمس الأحد. وقال المحتشدون أمام وزارة الخارج

قبل اشهر خرجت مظاهرات في طرابلس تطالب بدعم رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الذي تعرض للاعتقال على يد مليشيات مسلحة. واليوم تذكر وكالات الأنباء ان محتجين احتشدوا أمام وزارات ومؤسسات عامة في العاصمة الليبية يوم أمس الأحد. وقال المحتشدون أمام وزارة الخارجية إنهم يريدون رحيل رئيس الوزراء علي زيدان.
وتواجه حكومة زيدان صعوبة في بسط سيطرتها على البلاد التي تعاني من اضطرابات وحيث تنتشر الأسلحة منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي.
وقال شاهد إن عشرات المحتجين العزل وضعوا حاجزا اسمنتيا أمام بوابة وزارة الخارجية بوسط طرابلس ورفعوا لافتات تتهم زيدان وحكومته بالفشل مضيفا انهم يمنعون العاملين من دخول المبنى . وذكر مسؤول كبير في الوزارة يقف خارج المبنى إن المحتجين لا يسمحون لهم بدخول المبنى.
وذكرت الوكالة ان ثمة احتجاجات عند بوابة مكتب زيدان ووزارات النفط والمالية والنقل والعدل فضلا عن المحكمة العليا والبنك المركزي.
وقبل أيام أغلقت ميليشيا مسلحة بوابة البنك المركزي لساعات للمطالبة باستقالة زيدان ايضا.
ويبدو ان عددا كبيرا من الليبيين غير راضين عن عجز الحكومة تقديم خدمات عامة افضل او إنهاء الانقطاع المتكرر للكهرباء.
وتحمل الحكومة خصومها السياسيين في البرلمان تعطيل مدفوعات الميزانية اللازمة لتحديث البنية التحتية.
وزيدان المولود في العام 1950 في مدينة ودان بالجفرة (وسط ليبيا) لعائلة تمتهن التجارة - يعتبر نفسه مستقلاً، ولكنه محسوب على ائتلاف القوى الوطنية (الليبراليين) بزعامة محمود جبريل.
- في 1975 حصل على إجازة في الآداب، انخرط بعدها في السلك الدبلوماسي.
- في نهاية سبعينات القرن الماضي عُين دبلوماسياً في السفارة الليبية في نيودلهي (الهند) التي كان على رأسها محمد المقريف، الذي أصبح اليوم رئيساً للمؤتمر الوطني العام (المجلس التأسيسي)، أعلى سلطة سياسية في ليبيا.

- حصل زيدان على درجة ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جواهر لال نهرو الهندية.
- في العام 1980 أعلن المقريف وزيدان انشقاقهما عن نظام معمر القذافي وانضمامهما إلى المعارضة الليبية في المنفى التي كانت تظللها «جبهة الإنقاذ الوطني الليبية»، أبرز تجمع للمعارضين الليبيين في المنفى.
- خلال سنوات المنفى أقام في ألمانيا قبل أن يغادر صفوف جبهة الإنقاذ لتكريس نفسه للدفاع عن قضايا حقوق الإنسان في ليبيا، وذلك انطلاقاً من جنيف حيث كان ناطقاً رسمياً باسم «الرابطة الليبية لحقوق الإنسان».
- عند اندلاع الثورة في ليبيا مطلع العام 2011 لعب زيدان دوراً كبيراً، إلى جانب الليبرالي محمود جبريل، في الحصول على اعتراف العواصم الغربية، وفي مقدمتها فرنسا، بالمجلس الوطني الانتقالي، الذي شكله الثوار يومها كذراع سياسية لهم، ممثلاً شرعياً للشعب الليبي.
- عُين زيدان ممثلاً للمجلس الوطني الانتقالي في فرنسا خاصة وأوروبا عامة، وقد ساهم في الجهود الدبلوماسية للثوار من أجل إقناع المجتمع الدولي بالتدخل عسكرياً لحماية المدنيين من القمع الدموي للانتفاضة التي قامت في وجه القذافي.
- في أول انتخابات حرة تشهدها ليبيا في تاريخها في 7 يوليو 2012 انتخب زيدان عضواً في المؤتمر الوطني العام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram