اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ربيع الأدب.. ربيع السينما

ربيع الأدب.. ربيع السينما

نشر في: 1 يناير, 2014: 09:01 م

التسونامي أو ما اصطلح عليه (الربيع العربي) الذي اجتاح أمة العرب في السنوات الثلاث الأخيرة وزلزل الأرض تحت أقدام دكتاتوريات، والتي ما كان لأحد أن يتخيل أن غضبا بهذا الحجم سيتفجر دفعة واحدة في أكثر من بلد عربي وتتهاوى من شدته أصنام ورموز ، وأيضا منظومة سياسية واجتماعية وثقافية كانت قد نمطت صورة الحياة في هذه البلدان. هذا الحدث الذي شكل انعطافة مهمة في تاريخ المنطقة والعالم ،بل إنه أرّخ لمرحلة جديدة في التاريخ العربي وإن لم تتحدد ملامحها بعد.
وبصرف النظر عن النظرة الأحادية لهذا الحدث التاريخي الذي نرى فيه حدثا مدبرا في ليل المؤسسات العالمية الكبرى بغية تغيير الخريطة السياسية للمنطقة بما يتماشى ومنطق إنشاء شرق أوسط جديد ، فإن حركة شعوب هذه البلدان نحو الانعتاق من نير أنظمة خيمت على مصائرها عقوداً طويلة، لا يمكن لها أن تزيّف أو أن تحتمل التشكيك بنوايا الشعوب في فتح أفق من الحرية يتحسسون به آدميتهم ويحققوا به أحلامهم .
وكان من الطبيعي أن يتضوع الإبداع بعطر هذه التوق للحرية والانعتاق ، وإن كان من المبكر الحديث عن ملامح إبداع نابع من هذه الثورات الربيعية بكل تداعياتها وما نتج عنها من واقع لم يكن بأية حال مجسداً لأحلام من ثاروا.
السينما خلاف الأدب برغم حجم الناتج السينمائي المتأثر بهذا الحدث إلا أنها ليست في وارد التمثل الكامل له إبداعا سينمائيا . ففي مجال الأدب تصدى روائيون وشعراء وكتّاب إلى تقديم نماذج لأدب لم يقف عند حدود التعبير عن حجم الحدث وبطولة صانعيه، وأيضا مقدار التضحية التي قدمتها هذه الشعوب والشباب بوصفهم الملمح الأبرز في هذا العنفوان الثوري .. بل تعدى ذلك بفعل ما تراكم من نصوص وأعمال أدبية مختلفة إلى ترسيخ أدب بدا يكتسب ملامحه الخاصة ، انطلاقا من أن الحرية صارت فعلا حقيقيا يمارس أثره الواضح على النتاج الإبداعي للكثير من الكتّاب والأدباء الذين اكتووا بلهيب القمع الدكتاتوري والمصادرة المنظمة لأحلامهم وحقهم في الاحتجاج والاختلاف ، وسيف ديمقلس المسلّط على نتاجهم الإبداعي .
النتاج الأدبي ذهب أبعد مما ذهب إليه أي جنس إبداعي ، فراح يوغل في تعرية مرحلة سوداء من تاريخ هذه الشعوب من خلال شهادات اتخذت أشكالا مختلفة للتعبير تعكس حجم القمع وأهواله ، بل اتّجه البعض منها إلى مهمة توثيق تاريخ الدكتاتوريات المنهارة وكشف جوانب كانت مخفية عنها ، كما تسليط الضوء على بشاعات ارتكبت بحق الوطن ، من خلال استعادة تجارب شخصية في البعض منها ، وأيضا في توثيق ممارسات وسلوك وسمت مرحلة كانت الأشد وقعاً على حرية المبدع.
أما وجه الاختلاف مع السينما على الرغم من النتاج السينمائي الهائل الذي أرّخ لهذه الثورات واستلهم موضوعاته من ميادينها وأحوال أبطالها، درجة خصصت الكثير من المهرجانات السينمائية برامج عن هذا النوع من الأفلام التي اعتلى البعض منها منصات الجوائز، فإن طبيعة الاختلاف يتمثل في أن السينما على الرغم من قدرتها المعروفة في تمثل الحدث وإعادة إنتاجه، فإنها تعاطت مع الموضوع انطلاقا من أنّ الأمر لم يكن بحاجة إلى تأمّل طويل ، بل إلى انفعال يحاول أن يلمّ بالحدث وربما لهذا السبب تجلى استلهام الحدث عبر الوثائقيات أو الأفلام القصيرة، التي لا شك ستكون خلفية مناسبة لرؤى صنّاع الأفلام في المستقبل.
السينما هنا انشغلت من خلال متابعة كم لابأس به منها ، بما هو ألا يتعدى ملاحقة الحدث المتفجر واستلهام أفكار منه، وربما تفرض الحاجة إلى أن يكون الروائي الطويل الإطار المناسب لسيرة الحدث، ذلك أنه بما يتوفر له من عناصر الصنعة قادر على التوثيق والنبش في المسكوت عنه من أحداث جرت خلال حقبة الدكتاتورية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram