TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صناديق الانتخابات تحدد شكل السياسة في العالم عام 2014

صناديق الانتخابات تحدد شكل السياسة في العالم عام 2014

نشر في: 1 يناير, 2014: 09:01 م

يشهد 2014 عشرات الانتخابات حول العالم، لكن اللافت أن هناك عدداً من الاقتراعات ستكون استثنائية نظراً لما يمكن أن تحمله نتائجها على دولها المهمة من ناحية، أو حتى على جيرانها في بعض الحالات، لكن يمكن أن تحدد دول أخرى مواعيد انتخابات في ضوء أزماتها السيا

يشهد 2014 عشرات الانتخابات حول العالم، لكن اللافت أن هناك عدداً من الاقتراعات ستكون استثنائية نظراً لما يمكن أن تحمله نتائجها على دولها المهمة من ناحية، أو حتى على جيرانها في بعض الحالات، لكن يمكن أن تحدد دول أخرى مواعيد انتخابات في ضوء أزماتها السياسية أو الدستورية أو حتى لمعايشتها حرباً أهلية، مثل سوريا أو تايلاند، وهي دول لن ترد في تصنيفنا.

1: 23ــ 30 آذار الانتخابات البلدية الفرنسية
هي تعد اختباراً للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خاصة عقب انخفاض شعبيته بشكل حاد، مقارنة بكل أسلافه من سادة الإليزيه، كما أنها ستكون امتحاناً قاسياً لمجموع الأحزاب الاشتراكية الفرنسية، في مواجهة خصومها الديغوليين ، بل وحتى المتطرفين الفاشيين.
2: 5 نيسان انتخابات الرئاسة الأفغانية
ستكون أول انتخابات تجرى في البلاد بعد «الانسحاب الأمريكي» المقرر منها، وستكون تجربة معقدة بدءاً بالوسائل، ووصولا الى نتائجها التي يمكن أن تغيـِّر إلى حدٍ ما من توجهات البلــد.
3 : 30 نيسان الانتخابات البرلمانية في العراق
تُعــد هذه الانتخابات العامة حاسمة في تاريخ العراق، حيث ستواجه الحكومة الحالية بقيادة نوري المالكي، تحديات أمنية، خاصة وأن البلاد تشهد صعوداً في العمليات الإرهابية، والانقسامات الطائفية.
4 :(صيف 2014) الانتخابات البرلمانية في الهنــد
هي الانتخابات الأكبر في العالم، حيث سيكون من حق أكثر من 750 مليون مواطن المشاركة فيها، يتوجهون الى أكثر من 800 ألف مركز اقتراع، ويتنافس فيها 1300 حزب سياسي.
5 : منصف أيار الجمعية الوطنية لجنوب أفريقيا
هي الانتخابات الأولى بعد أن غيـَّب الموت زعيم البلاد نيلسون مانديلا، وسط مخاوف من أعمال عنف أو حتى توتر بسبب انعدام المساواة اللافت في أقوى دولة أفريقية.
6 : 25 أيار انتخابات برلمانية في بلجيكا
تجرى هذه الانتخابات والبلاد أقرب ما تكون إلى الانقسام الحـاد بين الفلمنك وفرانكفون، بل نادى الكثيرون طوال العامين الماضيين بانفصال الفلمنك (الأقرب الى هولندا).
7 : (تموز 2014) الانتخابات الرئاسية في أندنوسيا
هي انتخابات يمكن أن تكون نهاية الجنرال (الرئيس سوسيليو يودويونو) سياسيا، بسبب ما وصلت إليه الأمور في البلاد، بسبب انتشار الفساد، والتدهور الاقتصادي.
8 : 14 أو 28 آب انتخابات الرئاسة في تركيا
مع حظر ترشح رئيس الوزراء التركي القوي رجب طيب أردوغان لمنصب رئيس الحكومة في حزيران/يونيو 2015، فإنه من المرجح أن يصبح أبرز المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية، المقرر لها آب/أغسطس المقبل.
9 : 5 تشرين الأول الانتخابات الرئاسية في البرازيل
فقدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف كثيرا من شعبيتها قبل الانتخابات المرتقبة، بسبب غياب المساواة الواضح في البلاد، إضافة الى زيادة أسعار المواصلات، وسوء الخدمات الحكومية.
10: 4 تشرين الثاني انتخابات التجديد النصفي الأمريكية
ستساعد نتائج الانتخابات المقبلة في الكونغرس (ثلث المقاعد) وحكام الولايات في توقع من هو رئيس الولايات المتحدة في 2016؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram