TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > روسيا تواصل منافسة أمريكا.. الصين تتحرر من إرث الماضي.. إيران تعود لاعباً قوياً ومؤثراً

روسيا تواصل منافسة أمريكا.. الصين تتحرر من إرث الماضي.. إيران تعود لاعباً قوياً ومؤثراً

نشر في: 1 يناير, 2014: 09:01 م

تباينت آراء خبراء السياسة والاقتصاد حول توقعات عام 2014 .. إلا أن جميع الآراء اتفقت على ان موسكو ستواصل صعودها والعودة بقوة الى منافسة الولايات المتحدة الامريكية .. فيما أكد عدد من مراكز الاستطلاع على ان الصين ستخطو خطوات واسعة نحو المستقبل فتتحرر من

تباينت آراء خبراء السياسة والاقتصاد حول توقعات عام 2014 .. إلا أن جميع الآراء اتفقت على ان موسكو ستواصل صعودها والعودة بقوة الى منافسة الولايات المتحدة الامريكية .. فيما أكد عدد من مراكز الاستطلاع على ان الصين ستخطو خطوات واسعة نحو المستقبل فتتحرر من تبعات الماضي وتواصل سياسة الانفتاح على العالم ..فيما اكد الخبراء على بروز قوى جديدة في افريقيا تسعى الى اعطاء زخم لاقتصاديات هذه القارة التي يُهيمن عليها الفِقر.

 

1- الولايات المتحدة تستعيد قوتها
على الرغم من أن التوقعات بشأن ازدهار الصين لا تزال قائمة فإن استعادة الاقتصاد الأمريكي لقوته مرة أخرى سيضفي الكثير من المصداقية على السياسات الخارجية للولايات المتحدة، لذلك من المتوقع أن يوجه أوباما جهدا اكبر لملف الشؤون الخارجية أثناء فترة ولايته الثانية.
2- الصين تستكمل تحررها الاقتصادي
يتوقع العالم أن تطبق الصين الإصلاحات التي وعدت بها في 2013، خاصة مع توقعات بإطلاق البنك المركزي الصيني حزمة إجراءات تحريرية بمنطقة «شنغهاي للتجارة الحرة» في أوائل العام الحالي، والتي قد تمتد إلى أجزاء أخرى داخل الدولة في حالة نجاحها حيث ستسهم في نمو الاقتصاد الصيني 7% عام 2014.
3- بزوغ قوى أفريقية جديدة
على خطى جنوب أفريقيا، من المتوقع أن يبرز عدد من الاقتصاديات الأفريقية الناشئة مثل أنغولا ونيجيريا وإثيوبيا التي ستعمل على لعب دور أكبر في الشؤون الدولية، ما سينعكس على مركز أفريقيا عالميا.
4- مخرج للأزمة السورية
مع استمرار الحرب الأهلية في سوريا سيكون لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ثلاث أولويات وهي: إنهاء الحرب وإضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة وإزاحة نظام بشار الأسد. ومن غير المتوقع أن تتحقق هذه الأهداف من دون تنازلات غربية لصالح إيران وروسيا ربما تشمل الملف النووي الإيراني وتخفيف العقوبات الاقتصادية على إيران.
5- عودة إيران للمجتمع الدولي
في حالة نجاح الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى الكبرى في ما يتعلق ببرنامجها النووي، فإن هذا سيعني تغيير ميزان القوة في الشرق الأوسط وسيجعل من الصعب تصور موافقة الولايات المتحدة على أية خطط اسرائيلية لمهاجمة إيران، كما أنه سيمهد لحل الأزمة السورية.
6- دول الجنوب تتجه إلى الصناديق
خلال العام الحالي من المتوقع أن تحدث تغييرات في القيادات الحاكمة في كل من أندنوسيا والهنــد، بينما ستحافظ ديلما روسيف على موقعها الرئاسي في البرازيل وكذلك جاكوب زوما في جنوب أفريقيا.
7- حركة الاحتجاجات العالمية تستمر
من المتوقع أن تتصاعد حـدة المظاهرات في كل من «مصر، تركيا، البرازيل، الأرجنتين، المكسيك وتونس» كما أنها ستمتد إلى مناطق أخرى في العالم مثل «اليابان وسنغافورة» مدفوعة بمطالبات بتحقيق مطالب اجتماعية وسياسية خاصة أن التقدم التكنولوجي السريع يدفع في اتجاه تسهيل عمليات الحشد والتنظيم.
8- انتهاء الأزمة المالية العالمية
من المتوقع أن ترتفع معدلات نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.6% العام الحالي، بعد أن حقق 2.9% في العام الماضي لتحمل آمالا بانتهاء الأزمة المالية العالمية التي ضربت العالم عام 2008، بسبب تعافي الاقتصاد الأمريكي وانتهاء أزمة الديون السيادية الأوروبية والسياسات المالية الجديدة لحكومة اليابان.
9- روسيا تدخل المنافسة مرة أخرى
بعد عام من النجاحات السياسية والاقتصادية للرئيس الروسي بوتــن على المستويين المحلي والدولي، من المتوقع ان تبدأ روسيا في استعادة دورها الإقليمي الذي فقدته عقب تفكك الاتحاد السوفييتي، خاصة أن عام 2014 سيشهد توقيع اتفاقية إنشاء الاتحاد الأوراسي في شهر أيار/مايو المقبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram