TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الجيش اللبناني يعتقل أمير كتائب عبدالله عزام

الجيش اللبناني يعتقل أمير كتائب عبدالله عزام

نشر في: 1 يناير, 2014: 09:01 م

أوقف الجيش اللبناني المواطن السعودي ماجد الماجد، زعيم مجموعة كتائب عبد الله عزام التي تبنت التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت في تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب ما ذكر وزير الدفاع اللبناني فايز غصن لوكالة فرانس برس امس الأربعاء

أوقف الجيش اللبناني المواطن السعودي ماجد الماجد، زعيم مجموعة كتائب عبد الله عزام التي تبنت التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت في تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب ما ذكر وزير الدفاع اللبناني فايز غصن لوكالة فرانس برس امس الأربعاء.

وقال غصن رداً على سؤال "القت مخابرات الجيش اللبناني القبض على ماجد الماجد" أمير كتائب عبد الله عزام، "في بيروت"، رافضا إعطاء تفاصيل عن ظروف التوقيف وتوقيته. وأشار الى ان "التحقيق معه يجري بسرية تامة".
وأوضح غصن ان ماجد الماجد "كان ملاحقا من الأجهزة الأمنية اللبنانية". وذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي ان اسم المواطن السعودي ماجد محمد عبدالله الماجد "مدرج على لائحة من 85 اسما" لمطلوبين من قبل السلطات السعودية للاشتباه بصلاتهم بتنظيم القاعدة. وهناك حكم صادر عن القضاء اللبناني في 2009 في حق ماجد الماجد (من مواليد 1973) بتهمة الانتماء الى تنظيم "فتح الإسلام" الذي قضى عليه الجيش اللبناني بعد معارك طاحنة استمرت ثلاثة اشهر في مخيّم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان في 2007.
وقضى الحكم الغيابي بالسجن المؤبد لماجد الماجد بتهمة "الانتماء الى تنظيم مسلّح بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والنيل من سلطة الدولة وهيبتها وحيازة متفجّرات واستعمالها في القيام بأعمال إرهابية". وذكر مسؤول فلسطيني في مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان لوكالة فرانس برس ان الماجد تواجد في مرحلة معينة في المخيم المعروف بانه يؤوي العديد من الخارجين عن القانون وبعض التنظيمات الإسلامية المتطرفة.
وقال "منذ حوالي سنة ونصف السنة، وبعد ان انتشر الحديث عن مشاركة جهاديين من جنسيات عربية في القتال في سوريا، اتخذ قرار فلسطيني في مخيم عين الحلوة بمنع تواجد اي مقاتل من جنسية عربية (غير الفلسطينيين) في المخيم. على الأثر، خرجت مجموعة من ستة سعوديين وكويتيين، كان الماجد بينها، من المخيم، وتوجهت الى سوريا". وأشار المصدر انه لا يعرف شيئا عن عودة الماجد الى لبنان. ولجأ العديد من عناصر تنظيم فتح الإسلام المتطرف بعد معركة نهر البارد الى مخيم عين الحلوة، بحسب تقارير أمنية.
ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية ايا من المخيمات الفلسطينية الاثني عشر الموجودة في لبنان بموجب اتفاق ضمني بين السلطات اللبنانية والفلسطينية.
وتمت مبايعة الماجد "أميرا لكتائب عبدالله عزام" في حزيران/يونيو 2012 في سوريا، بحسب ما أوردت مواقع إلكترونية إسلامية في حينه.
وأنشئت كتائب عبدالله عزام المدرجة على لائحة وزارة الخارجية الأميركية للمنظمات الإرهابية، في 2009، وقد تبنت مرارا عمليات اطلاق صواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل. وتقول وزارة الخارجية الأميركية ان المجموعة تنشط في لبنان وفي شبه الجزيرة العربية.
وتبنت "كتائب عبدالله عزام" المرتبطة بتنظيم القاعدة، على لسان احد قيادييها سراج الدين زريقات، عملية تفجير السفارة الإيرانية في الضاحية الجنوبية لبيروت بواسطة انتحاريين ما تسبب بمقتل 25 شخصا.
وهدد زريقات في تسجيل صوتي نشر في 27 كانون الاول/ديسمبر على مواقع إسلامية على الإنترنت بمواصلة العمليات ضد حزب الله في لبنان ما لم يخرج "حزب ايران"، في إشارة الى حزب الله، من سوريا حيث يقاتل الى جانب قوات النظام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram