TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : مشرف وتهمة الخيانة

اسم وقضية : مشرف وتهمة الخيانة

نشر في: 1 يناير, 2014: 09:01 م

بدأت محاكمة الحاكم العسكري السابق لباكستان برويز مشرف بتهمة الخيانة يوم الأربعاء في قضية تمثل اختبارا للعلاقات بين الحكومة المدنية والجيش.ووجهت اتهامات الخيانة لمشرف لتعطيله الدستور وفرضه حالة الطوارئ في 2007 في اطار مساعيه لتمديد فترة رئاسته في ظل م

بدأت محاكمة الحاكم العسكري السابق لباكستان برويز مشرف بتهمة الخيانة يوم الأربعاء في قضية تمثل اختبارا للعلاقات بين الحكومة المدنية والجيش.
ووجهت اتهامات الخيانة لمشرف لتعطيله الدستور وفرضه حالة الطوارئ في 2007 في اطار مساعيه لتمديد فترة رئاسته في ظل معارضة متنامية وتصل عقوبة الاتهامات الموجهة إليه إلى الإعدام.
ولم يمثل مشرف أمام المحكمة ويصف القضية بانها عملية انتقامية لها دوافع سياسية.
ويقول محاموه انه لن يحظى بمحاكمة عادلة في باكستان بسبب خلافاته السابقة مع القضاء فضلا عن تورط رئيس الوزراء نواز شريف الذي سبق ان أطاح به مشرف في انقلاب عسكري.
وأطاح مشرف بشريف في انقلاب عسكري في 1999 واودع شريف السجن لفترة ثم ارغم على العيش في المنفى. وعاد شريف بعد ثمانية أعوام وحقق فوزا ساحقا في الانتخابات العامة في مايو ايار الماضي.
واستقال مشرف من منصبه في 2008 لتفادي توجيه اتهامات إليه بعدما قاد قضاة ومحامون احتجاجات في الشوارع اعتراضا على محاولته عزل كبير القضاة آنذاك.
ولم يتضح اذا كان سيمثل في نهاية الأمر أمام المحكمة. وبدأت محاكمته في 24 ديسمبر كانون الأول ثم علقت مباشرة بعد العثور علي حقيبة تحتوى على متفجرات على الطريق الذي يسلكه مشرف للمحكمة.
ولم يحضر مشرف جلسة يوم الأربعاء الماضي وقال محاموه انه تم العثور على متفجرات مرة أخرى قرب منزله.
ومشرف من مواليد أغسطس العام 1943، في مدينة نيودلهي الهندية.
- هاجرت أسرته إلى باكستان حيث تلقى تعليمه الأولي في كراتشي.
- في العام 1964 التحق بالجيش وتدرج في مناصبه المختلفة حتى تقلد منصب قائد الجيش العام 1998.
- في أكتوبر العام 1999، قام بانقلاب عسكري على رئيس الوزراء نواز شريف على خلفية اتهامه له بمحاولة إسقاط الطائرة التي كانت تقلُّه قادمة من سريلانكا.
- في يونيو 2001، عين نفسه رئيساً لباكستان بعد استفتاء شعبي.
- أصبح تحالفه مع واشنطن بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، أبرز ما حدث خلال حكمه، وذلك بعد موافقته على مطالب أميركا بالسماح لها باستخدام الأراضي الباكستانية لضرب حركة طالبان التي رفضت تسليم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن بعد اتهام أميركا له بهجمات 11 سبتمبر.
- في نوفمبر 2007، أعلن حالة الطوارئ، وذلك بعد الانتخابات الرئاسية وقبل يومين من قرار المحكمة الدستورية العليا في البلاد للبتّ في شرعية الانتخابات وبعد تدهور الوضع الأمني في البلاد بسبب قتال الجيش مع الإسلاميين في منطقة القبائل المحاذية لأفغانستان.
- في 28 نوفمبر 2007، تخلى عن قيادة الجيش، وبعدها أدى اليمين الدستورية كرئيس «مدني منتخب».
- في أغسطس 2008، قدم استقالته من رئاسة البلاد قبيل جلسة للبرلمان كان الائتلاف الحاكم يعتزم فيها مساءلته تمهيداً لعزله.
- غادر بعدها إلى المنفى خارج باكستان، متنقلاً بين دولة الإمارات وبريطانيا.
وعاد مشرف إلى باكستان العام الماضي املا في المنافسة في الانتخابات التي مثلت أول انتقال ديمقراطي للسلطة من حكومة مدنية لأخرى .
ولكنه منع من خوض الانتخابات ودخل في دوامة قانونية بعد ان وجهت اليه عدة اتهامات.
وقال مشرف في احاديث لوسائل الإعلام في الأيام الأخيرة ان الجيش بأسره يدعمه ومستاء من أسلوب معاملته. ولكنه اقر أيضا بان الحيش أوفد إليه مبعوثا رفيع المستوي قبل عودته لإثنائه عن العودة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram