اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > مكتبة الإسكندرية تعلن عن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2013

مكتبة الإسكندرية تعلن عن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2013

نشر في: 3 يناير, 2014: 09:01 م

أعلنت مكتبة الإسكندرية ولجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة عن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2013، وذلك ضمن احتفالية كبرى بمكتبة الإسكندرية. تهدف الجائزة إلى الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة ونشر الوعي الثقافي بالعمارة وأهميتها في المجتمع، وأي

أعلنت مكتبة الإسكندرية ولجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة عن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة للعام 2013، وذلك ضمن احتفالية كبرى بمكتبة الإسكندرية. تهدف الجائزة إلى الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة ونشر الوعي الثقافي بالعمارة وأهميتها في المجتمع، وأيضاً تشجيع وتكريم وتقدير المهندسين المعماريين المصريين.
افتتح الاحتفالية الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سوها أوزكان؛ مدير مجتمع العمارة الدولي World Architecture Community.
وقال الدكتور محمد عوض؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية ورئيس اللجنة التوجيهية للجائزة، إن جائزة حسن فتحي للعمارة تقام للعام الخامس على التوالي، وأنها تتناول هذا العام موضوعين؛ هما: مشروعات التخرج لطلبة مرحلة البكالوريوس للجامعات المصرية الحكومية والخاصة، والاستدامة والإبداع في التصميم الداخلي. وأشار إلى أن 48 متسابقا من أكثر من 10 أقسام للعمارة في الجامعات المصرية المختلفة قد تقدموا بمشاريع في الموضوع الأول للجائزة.
وفي كلمته، قال الدكتور إسماعيل سراج إن الجائزة تأتي تخليدًا لذكرى الراحل العظيم حسن فتحي لأنه صاحب فكر ومبدأ. وأكد أن فتحي رفض الانكسار أمام الأعمال التجارية وقوى السوق، ورفض الانبهار بأفكار الغرب التي سادت في هذه الأثناء.
وأكد أن حسن فتحي طالب بعمارة الإنسانية، واحترام البيئة، وعدم تجاهل التجارب المحلية. وأوضح أنه اهتم بعمارة أهل النوبة والعمارة الصحراوية في الواحات، وطلب أن نستلهم من التراث من قدماء المصريين، وأن نهتم بالمجتمعات المهمشة، وبذلك جسد حسن فتحي الإبداع والفكر معًا.
وقام الدكتور سوها أوزكان بالإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة. وفاز بالجائزة الذهبية مشروع التخرج المقدم من مروة كامل عبد الحميد السيد من كلية الهندسة، جامعة فاروس، بعنوان "تطوير المناطق العشوائية بالإسكندرية بعزبة الصيادين بالمكس".
وفاز بجوائز تشجيعية كل من سارة محمد أمين حمادة من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عن مشروع "مركز فنون الباليه بالإسكندرية"، وعمرو محمد سامي العدوي من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كلية الهندسة والتكنولوجيا عن مشروع "بوابة أبو قير الحضرية"، وأحمد ربيع محمد حامد من الأكاديمية الحديثة بالمعادي، كلية العمارة وتكنولوجيا البناء عن مشروع "محطة مترو القاهرة (نظرية الفوضى)" وهاشم احمد هاني هاشم الأكاديمية الحديثة بالمعادي، كلية العمارة وتكنولوجيا البناء عن مشروع "ناطحة جبل (الروح المعلقة)"، وأخيرا دعاء محمود إسماعيل أبو بكر من كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان عن مشروع "مجمع سكني مستدام بواحة سيوة".
أما الموضوع الثاني من جائزة هذا العام فكان عن مشروعات العمارة الداخلية والتصميم، ورأت لجنة التحكيم ان تحجب الجائزة الذهبية، وأن تمنح جوائز تقديرية لكل من أستوديو إنكود (محمد حسن زغلول - أحمد حسين عزت - ابتسام فريد) عن مشروع "أورناماتكس"، وسامر محمد عادل السياري عن مشروع "مكعب روبيك"، وليلى عمر بدوي عن مشروع "مفاجأة ليلى للتدوير".
وصحب احتفالية توزيع الجوائز وتكريم الفائزين، افتتاح معرض المشروعات المشاركة والفائزة، وندوة عن العمارة والتصميم الداخلي تحدث بها مهندسة شيماء عاشور والدكتور محمد عوض والدكتور أحمد السراجي والدكتور مي عبد المالك والدكتور عبير سويدان والدكتور أميرة ألماظ. وعقب على الندوة الدكتور عمرو عبد القوي.
جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الجائزة تضم الدكتور إسماعيل سراج الدين، وأشرف بطرس؛ ممثل لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وأيباي ريجبي؛ ممثل مؤسسة الأغاخان للثقافة، وعمرو عبد القوي؛ ممثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وراسم بدران؛ مهندس معماري، وممدوح عزمي؛ ممثل نقابة المهندسين، وسوها أوزكان، وسيف الله أبو النجا؛ ممثل جمعية المعماريين المصريين، ومحسن بياض؛ ممثل لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، ومحمد سعيد جزايرلي من جامعة بيروت العربية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. وفاء ادريسي

    هذا الشعر الوجيز جميل و راق و ايضا هذا بشكل يجعلك تشعر بالغفيان p=

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

باليت 42 بدايات عام جديد

السُّخرية السريالية ودلالة الأيقون في أعمال الفنان مؤيد محسن

المصرف الزراعي في السنك: بزوغ الحداثة المعمارية العراقية

عمارة تلد مسابقة!

دار هديب الحاج حمود.. السكن رمزاً للانتماء

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram