TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > تفجير يهزّ ضاحية بيروت الجنوبية

تفجير يهزّ ضاحية بيروت الجنوبية

نشر في: 3 يناير, 2014: 09:01 م

أعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الخميس الماضي تعليقاً على التفجير الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، أن الحزب "لا يخشى مثل هذه الأعمال"، إلاّ أنه حذر في الوقت نفسه من أن لبنان تتجه نحو "الخراب إن لم يكن هناك تفاهم سياسي" بين اللبنا

أعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الخميس الماضي تعليقاً على التفجير الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، أن الحزب "لا يخشى مثل هذه الأعمال"، إلاّ أنه حذر في الوقت نفسه من أن لبنان تتجه نحو "الخراب إن لم يكن هناك تفاهم سياسي" بين اللبنانيين.

وقال الشيخ قاسم بعد ساعات على التفجير الذي استهدف معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت وأوقع خمسة قتلى إضافة إلى عشرات الجرحى إن "حزب الله لا يخشى مثل هذه الأعمال وهو يواجهها ويتصدى لها لكننا نحرص على استقرار البلد وسلامة البلد".
وأضاف "لبنان على طريق الخراب إن لم يكن هناك تفاهم سياسي ولبنان لا يمكن أن ننقذها ما لم تتكاتف الأيادي مع بعضها"، معتبراً أن الرد هو "في التفاهم السياسي والمسارعة إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بوجه هذا الإجرام المتنقل لأننا إذا قمنا بتحصين واقعنا الداخلي بهذه اللحمة الداخلية، نعطل البيئة الحاضنة للإرهابيين التكفيريين وغيرهم ونعطل أيضا استثمار الخلافات الداخلية".
وسبق أن اتهم حزب الله قوى الرابع عشر من آذار بتشكيل "بيئة حاضنة" للتكفيريين في إشارة الى التنظيمات الإسلامية السنية المتطرفة.
وكان تفجير ضخم قد وقع في منطقة حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية، على مقربة من المبنى السابق لقناة المنار (التابعة لحزب الله) الذي قصفه الجيش الإسرائيلي في عام 2006.
وارتفع عدد القتلى إلى 5 بينما بلغ عدد الجرحى 77 توزعوا على مستشفيات المنطقة.
وبلغت الحصيلة الأولية التي أعلنها وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل لوسائل الإعلام 4 قتلى، وأكثر من 66 جريحاً.
وطلب خليل من جميع مستشفيات العاصمة وضواحيها وجوب استقبال جميع الإصابات التي تنقل اليها، جراء "التفجير الإرهابي"، الذي استهدف حارة حريك، وتقديم أعلى درجات العناية لهم.
واعلن أن "وزارة الصحة تضع جميع إمكاناتها بتصرف المستشفيات، كما تعلن استنفار كل أجهزتها لمواكبة أعمال الإنقاذ".
وقال مصور لوكالة "فرانس برس" ان "عناصر من الجيش اللبناني ومن أمن حزب الله انتشروا بكثافة في المنطقة التي أقفلوها ضمن قطر كيلومتر تقريباً ومنعوا الناس من الاقتراب".
واستبعد تلفزيون المنار ان يكون المجلس السياسي للحزب مستهدفاً. ونفى الحزب في بيان استهداف أي من قياداته في التفجير.
وتسبب الانفجار بأضرار جسيمة في المباني المحيطة بموقعه.
وتعرضت أجزاء واسعة من المنطقة التي وقع فيها التفجير خلال الحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف 2006 الى دمار كبير، وأعيد بناؤها بإشراف حزب الله، وبمساهمات عربية وإيرانية.
وهذا الانفجار الرابع الذي يطال أحياء في الضاحية الجنوبية منذ السادس من تموز/يوليو، وكان آخرها تفجيرين انتحاريين في 19 تشرين الثاني/نوفمبر استهدفا السفارة الإيرانية عند طرف الضاحية. بينما وقع انفجاران بسيارتين مفخختين في 23 آب/أغسطس في طرابلس وأسفرا عن مقتل 45 شخصاً.
وفي 27 كانون الأول/ديسمبر، قتل في انفجار سيارة مفخخة في بيروت الوزير اللبناني الأسبق محمد شطح وسبعة أشخاص آخرين.
ويجمع محللون على إدراج مسلسل التفجيرات هذا في اطار تداعيات الأزمة في سوريا المجاورة حيث يقاتل حزب الله الى جانب قوات النظام.
وندد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بالتفجير وقال إنه والتفجيرات التي سبقته هي نتيجة تخطيط لتنفيذ "مؤامرة دنيئة لإغراق اللبنانيين في الفتنة".
واعتبر زعيم تيار المستقبل، رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إن المواطنين الأبرياء في الضاحية "هم ضحية جرائم إرهابية وإجرامية تستهدفهم منذ أشهر" وإنهم في الوقت عينه" ضحية التورط في حروب خارجية، وفي الحرب السورية خصوصاً، التي لن يكون للبنان ولأبناء الضاحية تحديداً أي مصلحة في تغطيتها أو المشاركة فيها".
وكان الحريري يشير الى مشاركة حزب الله في القتال الى جانب النظام في سوريا الذي يعارضه الحريري وتياره بقوة. وقال إن "الإصرار على زج لبنان في قلب العاصفة الإقليمية هو الخطر الذي يستدرج رياح الإرهاب الى مدننا وبلداتنا".
من جهته اعتبر رئيس الجمهورية ميشال سليمان إن "اليد الإرهابية التي ضربت منطقة الضاحية الجنوبية بعد ظهر اليوم هي اليد نفسها التي تزرع الأجرام والقتل والتدمير في كل المناطق اللبنانية".
واستنكر الأمين العام للأمم المتحدة وعواصم عالمية التفجير الذي وصفته بالـ “الإرهابي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram