TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 4 يناير, 2014: 09:01 م

العشرات من أنصار الإخوان استخدموا أسلحة نارية ضد قوات الأمنأكد مصور وكالة "الأسوشيتدبرس" أن المحتجين من أنصار الإخوان المسلمين، أمس الاول الجمعة، كانوا مسلحين بالقنابل الحارقة والأسلحة النارية التي هاجموا بها قوات الشرطة.وأوضحت الوكالة في تقريرها أن

العشرات من أنصار الإخوان استخدموا أسلحة نارية ضد قوات الأمن

أكد مصور وكالة "الأسوشيتدبرس" أن المحتجين من أنصار الإخوان المسلمين، أمس الاول الجمعة، كانوا مسلحين بالقنابل الحارقة والأسلحة النارية التي هاجموا بها قوات الشرطة.
وأوضحت الوكالة في تقريرها أن الاشتباكات التي خلفت 11 قتيلا، شهدت تسليح عدد متزايد من المحتجين بالأسلحة النارية، في الاحتجاجات التي تتزايد قبيل موعد الاستفتاء على الدستور المقرر عقده منتصف يناير الجاري.
وتضيف أن المئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة والجيزة والإسماعيلية والفيوم، ألقوا قوات الأمن بالحجارة، مما اضطر الشرطة للرد بالمياه والغاز المسيل للدموع.
وواصلت الوكالة وصف المشهد العنيف، مشيرة إلى تصاعد الأدخنة السوداء في الهواء جراء قيام أنصار الجماعة بحرق إطارات السيارات وإطلاق الألعاب النارية باتجاه قوات شرطة مكافحة الشغب، هذا علاوة على إشعال النيران في سيارات الشرطة وتحطيم أتوبيسات النقل العام وغلق الطرق.
ووفق لشهادة مصور "الأسوشيتدبرس" في الإسكندرية، فإن عشرات من أنصار الجماعة كانوا مسلحين بالطبنجات، صناعة محلية، ويشتبكون بعنف مع قوات الأمن، ذلك على الرغم من مزاعم جماعة الإخوان سلمية احتجاجاتهم، حسب قول الوكالة.
وتشير إلى أن احتجاجات الجمعة كانت الأكثر عنفا منذ الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى، ومنذ رفع حالة الطوارئ وحظر التجوال. وتلفت النظر إلى أن على مدار الأشهر الأخيرة الماضية غيّرت الجماعة من تكتيكاتها، معتمدة بشكل أكبر على احتجاجات النساء والطلاب في الجامعات، قبيل الاستفتاء على الدستور واستئناف محاكمة مرسى.
وفى شأن آخر، قالت الوكالة إنه على الرغم من العنف والاشتباكات فإن "فيتش" رفعت التوقعات الاقتصادية لمصر من سلبى إلى مستقر، فيما بقى التصنيف الائتماني عند B-.
محكمة سرية تمد برنامج التجسس على هواتف الأمريكيين 3 أشهر

ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن المحكمة السرية التي تشرف على تجديد أنشطة المخابرات في الولايات المتحدة وافقت، أمس، الجمعة، على برنامج التسجيلات الهاتفية التابع لوكالة الأمن القومي الأميركي.
وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن المحكمة منحت الحكومة حقًا مدته ثلاثة أشهر لجمع بيانات خاصة بمكالمات جميع الأمريكيين، وقد أعلن مكتب جيمس كلابر، مدير وكالة الأمن القومي، قرار المحكمة، مشيرا إلى أنه جاء ضمن إجراءات رفع السرية.
وقال مكتب كلابر في بيانه إن القرار يتفق مع وجهة نظر الإدارة الأمريكية، وكذلك قرار المحاكم الجزئية في نيويورك وكاليفورنيا، بالإضافة إلى ما أكده 15 قاضيًا في محكمة مراقبة الاستخبارات الخارجية في 36 مناسبة منفصلة خلال السنوات السبع الماضية، حيث أشارت إلى مشروعية برنامج جمع المعلومات الهاتفية.

زعيم التمرد في جنوب السودان يعرب عن آماله في السلام

قال رياك مشار، زعيم المتمردين في جنوب السودان والنائب السابق للرئيس، إنه لا يسعى إلى السيطرة على السلطة من خلال الوسائل العسكرية، مؤكدا: "لا يزال عندي أمل في السلام". وقال مشار، في مقابلة مع صحيفة "الديلي تليغراف" أمس،  الاول الجمعة، إن متمردي جنوب السودان سوف يتوقفون عن مهاجمة العاصمة جوبا، أملا في تحقيق "تسوية" من خلال التفاوض مع الحكومة. مضيفا أنه يجب على القوات الحكومية، أيضا، التوقف عن محاولة استعادة الأراضي الواقعة تحت سيطرة المتمردين.
وتسيطر قوات مشار، الذي سعى للانقلاب على الرئيس سلفاكير منتصف ديسمبر الماضي، على مناطق واسعة من جنوب السودان، بما في ذلك جميع حقول النفط الحيوية. وتقدمت قوات التمرد التابعة له باتجاه الجنوب إلى جوبا منذ السيطرة على بور، عاصمة ولاية جونجلي، الثلاثاء.وقال مشار إن قواته اشتبكت مع قوات الجيش السوداني الجنوبي خارج بور، الخميس، ودمرت قوافل عسكرية كبيرة.
وبعث كل من زعيم التمرد ومنافسه الرئيس سلفاكير، وفدين لمحادثات السلام في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. لكن مشار قال إنه لم يوافق بعد على أجندة المفاوضات، كما لم يتم الوفاء بشرطه الأساسي الخاص بالإفراج عن 11 من حلفائه السياسيين الذين اعتقلوا عندما بدأ التمرد.
ويشير مشار إلى أنه لن يقدم على مهاجمة العاصمة جوبا استجابة للمجتمع الدولي والمحادثات التي يعرب عن آماله أن تأتي بثمارها. وأضاف: "آمل أن يتوقف سلفاكير عن الدفع نحو استعادة المناطق الواقعة تحت سيطرتنا لكى نستطيع إجراء المحادثات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram