TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 4 يناير, 2014: 09:01 م

طرابلس إحراق مكتبة تاريخية يملكها كاهن لم تردع القيمة التاريخية لمكتبة السائح في طرابلس بعض المثارين من شائعات انتشرت حول مالكها الأب الأرثوذكسي إبراهيم سروج بأنه أساء للدين الإسلامي، من إحراقها بما أتى على ثلثي كتبها ومخطوطاتها النادرة.فتحت مكت

طرابلس

إحراق مكتبة تاريخية يملكها كاهن

 لم تردع القيمة التاريخية لمكتبة السائح في طرابلس بعض المثارين من شائعات انتشرت حول مالكها الأب الأرثوذكسي إبراهيم سروج بأنه أساء للدين الإسلامي، من إحراقها بما أتى على ثلثي كتبها ومخطوطاتها النادرة.
فتحت مكتبة السائح أبوابها لأبناء طرابلس ليطّلعوا على ما يصفونه بأنه كنز تاريخي يفخرون أن تضمّه مدينتهم، وليشتروا منها بأسعار بسيطة ما يحلوا لهم من الكتب، ولكن كل ذلك لم يمنع من أن يقدم مجهولون مساء الجمعة على إحراقها إثر شائعات اتهمت الأب سروج بنشر كتابات مسيئة للإسلام تبيّن لاحقاً أن لا علاقة له بها.
وأفاد مصدر قريب من الأجهزة الامنية لـ"فرانس برس" طالباً عدم كشف اسمه بأن مجهولين أحرقوا مكتبة السائح في طرابلس "ما أتى على ثلثي كتبها ومخطوطاتها والبالغ عددها حوالي 80 ألفاً".
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن حريقاً شبّ مساء الجمعة في مكتبة السائح، العائدة للأب إبراهيم سروج في شارع الراهبات في طرابلس، لم تعرف اسبابه بعد. وقد حضرت عناصر الدفاع المدني لإخماد الحريق، كما حضرت دورية لقوى الامن الداخلي وفتحت تحقيقاً بأسباب الحريق.

انقرة
 
زعيم المعارضة: البلاد تدار من قِبَل عصابة
ذكرت وكالة "جيهان" التركية، امس السبت، أن زعيم المعارضة التركية "كمال كيليجدار أوغلو"، أكد أن تركيا تدار من قبل عصابة، ويجب على الشعب أن يعي الأمور جيدًا، وأن يدرك كل ما يدور حوله.
أكد أن "كيليجدار" أن طبيعة مهام ووظيفة جهاز المخابرات كتبت بأدق التفاصيل بالدستور الأساسي للبلاد، وأنه لا يحق لجهاز المخابرات القيام بحملات أمنية، وليس من وظائفه تنظيم عمليات تهريب السلاح، على حد قوله.
جاء ذلك في كلمة لكيليجدار أوغلو؛ رئيس حزب الشعب الجمهوري، ألقاها في اجتماع لرؤساء أفرع الحزب في المحافظات، حيث تطرق خلالها إلى الشاحنة التي تم إيقافها من قبل السلطات الأمنية جنوبي تركيا بحجة نقلها أسلحة إلى سوريا.
وأكد على أن الحكومة التركية تنقل السلاح للمجموعات المتطرفة فى سوريا، والدليل على ذلك أن النائب العام تلقى بلاغاً يفيد بنقل شاحنةٍ أسلحة بطريقة غير شرعية إلى سوريا، وقد تم إيقافها، إلا أن عناصر المخابرات رفضوا تفتيشها، وفقاً لقوله.

بنوم بنه
 
السلطات تضع حداً لتظاهرات المعارضة
حظرت السلطات الكمبودية السبت تظاهرات المعارضة حتى إشعار آخر وفرقت المئات من أنصارها غداة قمع تجمع لعمال النسيج اسفر عن سقوط ثلاثة قتلى على الأقل.
واقتحم عناصر شرطة مكافحة الشغب بهراواتهم ودروعهم حديقة بنوم بنه متسببين في فرار ناشطي حزب الإنقاذ الوطني في كمبوديا الذين كانوا متجمعين فيها منذ كانون الأول مطالبين بانتخابات جديدة.
وتم هذا التدخل الذي يبدو انه لم يتسبب في صدامات، غداة قمع قوات الامن تظاهرة عمالية تطالب بالزيادة في الرواتب بإطلاق الرصاص ما اسفر عن سقوط ثلاثة قتلى على الاقل. وفي هذه الظروف وفي حين انضم عمال قطاع النسيج مؤخرا الى انصار المعارضة، قررت بلدية بنوم بنه عدم السماح لحزب الانقاذ الوطني بالتظاهر في حديقة الديمقراطية او الشوارع "اعتبارا من الرابع من كانون الثاني/يناير حتى عودة الوضع والنظام العام الى طبيعته" وفق ما اعلن حاكم العاصمة با سوشياتفونغ.
وقال الناطق باسم الشرطة العسكرية خينغ تيتو "لن يسمح لهم من الان فصاعدا بالتجمع والتظاهر او تنظيم اي نشاط سياسي في الحديقة" مؤكدا ان الشرطة لم تستخدم القوة السبت.

بوينس ايرس

زئير الأسد البريطاني لم يعد يخيف أحدا بعد الآن
تهكم وزير الخارجية الأرجنتينى هكتور تميرمان على الوعد الذى قطعته بريطانيا بالدفاع عن جزر فوكلاند المتنازع عليها، قائلا إن "زئير الأسد البريطاني لم يعد يخيف أحدا بعد الآن". وأضاف تميرمان، في مقال نشرته السفارة الأرجنتينية في لندن، إن "رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ينسى رسالة السلام التي يجب أن تؤكدها أعياد الميلاد؛ لأن رسالته في نهاية العام تؤكد على التزام المملكة المتحدة بالدفاع عن جزر فوكلاند كما لو أنها تمتلكها".
وتابع "التهديدات الشفوية والعسكرية للقوة الاستعمارية ستواجه دوما بمطالب احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة"، وكانت بريطانيا قد احتجت على تعديل الأرجنتين لتشريع النفط والغاز، واعتبرته لا ينطبق على جزر فوكلاند الخاضعة لسيادتها والمتنازع عليها مع بوينس آيريس.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن "مديرة قسم الأمريكيتين في الوزارة كيث سميث احتجت رسميا للقائم بالأعمال الأرجنتيني، أوسكار هوراسيو جالي، حول تمرير الكونجرس الأرجنتيني تعديلا على قانون النفط والغاز يجرم الأفراد أو الشركات التي لديها مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في أنشطة النفط والغاز في المياه المحيطة بجزر فوكلاند".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram