اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ذي قار تُخطّط لمشاريع بـ 600 مليار دينار.. 70% منها للخدمات

ذي قار تُخطّط لمشاريع بـ 600 مليار دينار.. 70% منها للخدمات

نشر في: 6 يناير, 2014: 09:01 م

أعلنت محافظة ذي قار، تحديد خطة مشاريع للعام الحالي  بقيمة 600 مليار دينار، وبينت أن الخطة تشتمل على أكثر من 200 مشروع خدمي وتنموي، فيما أعلن مجلس محافظة ميسان، عن تحديد 600 مليار دينار عراقي كميزانية للمحافظة للعام الحالي 2014، وأكد تخصيص أكثر م

أعلنت محافظة ذي قار، تحديد خطة مشاريع للعام الحالي  بقيمة 600 مليار دينار، وبينت أن الخطة تشتمل على أكثر من 200 مشروع خدمي وتنموي، فيما أعلن مجلس محافظة ميسان، عن تحديد 600 مليار دينار عراقي كميزانية للمحافظة للعام الحالي 2014، وأكد تخصيص أكثر من نصف الموازنة لتطوير البنى التحتية ومركز مدينة العمارة.
وقال مدير التخطيط والمتابعة في محافظة ذي قار حميد فالح في حديث إلى (المدى برس)، إن "إدارة المحافظة أنجزت القسم الأكبر من خطة مشاريع عام 2014 ومن المقرر إرسالها خلال الأسبوع القادم إلى مجلس المحافظة لغرض المصادقة عليها".
وأضاف فالح إن "خطة المشاريع تشتمل على 200 مشروع  خدمي وتنموي  بكلفة تتجاوز الـ 600 مليار دينار"، لافتا إلى أن "أكثر من ثلثي أموال الموازنة تم تخصيصها لتنفيذ مشاريع خدمية لها مساس بالمتطلبات الحياتية المباشرة للمواطنين".وبيّن مدير التخطيط والمتابعة أن "مشاريع البلديات والماء والكهرباء والطرق وفتح وإنشاء الشوارع الحولية ستشكل أكثر من 70% من خطة المشاريع". وأشار فالح إلى أن "حجم الأموال المخصصة من الحكومة الاتحادية لموازنة عام 2014 تقدر بـ 522 مليار دينار إلا أن المحافظة أعدت خطة مشاريع بـقيمة تتجاوز الـ 600 مليار دينار للاستفادة من الأموال المدورة من الأعوام الثلاثة الماضية  التي تقدر بنحو 100 مليار دينار".
إلى ذلك قال رئيس مجلس محافظة ميسان منذر رحيم الشواي في حديث إلى (المدى برس)، إن "مجلس محافظة ميسان ناقش خلال جلسة طارئة عقدها، امس الموازنة العامة للمحافظة لعام 2014، والتي تجاوزت 600 مليار دينار لدراستها تمهيدا للتصويت عليها وإرسالها إلى الحكومة الاتحادية"، مبينا أنها "ستشمل مشاريع خدمية وبنى تحتية وصحية وقطاع التربية والتعليم وغيرها من باقي القطاعات".
وأضاف شواي أن "الخطة أعطت أكثر من نصف الموازنة لتأهيل البنى التحتية وتطوير مركز مدينة العمارة لأنه الواجهة الحضارية للمحافظة"، مشيرا إلى أن "الموازنة وحين وضعها في كل عام ترسم المحافظة المشاريع المهمة وتكون بسقف عال جدا من أجل الحصول على مبالغ تسد المشاريع الستراتيجية والتطويرية المرسومة في الخطة، إلا أنها في الأغلب لا تأتي كاملة وهي لا تفي دائما بالغرض مقارنة بالمشاريع التي تحتاجها المحافظة".
ورجح رئيس مجلس محافظة ميسان أن "تكون موازنة عام 2014 شبيهة بعام 2013 لأن المجلس صوت في عام 2013 على مشاريع بموازنة تجاوزت 800 مليار إلا أننا تفاجأنا أن الموازنة كانت أكثر من 200 مليار".
وتابع الشواي أن "المجلس يؤكد دائما على الاستثمار وفتح الخطوط الاستثمار أمام الشركات الأجنبية وتسهيل الفرص لها للاستفادة منها في تطوير المشاريع الستراتيجية المهمة لما تمتلكه من خبرات عالية في التصميم والبناء والإنشاء عكس الشركات المحلية التي لا تمتلك خبرة كافية في مجال الإعمار والبناء وهذا ما لمسناه في مشاريع البنى التحتية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram