TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "الجبهة الإسلامية" السورية المعارضة تعلن المشاركة في القتال ضد داعش

"الجبهة الإسلامية" السورية المعارضة تعلن المشاركة في القتال ضد داعش

نشر في: 6 يناير, 2014: 09:01 م

احتدمت المعارك الدائرة بين مقاتلي المعارضة المسلحة وتنظيم "دولة العراق والشام" المرتبط بالقاعدة شمالي سوريا وانتقلت من ريف حلب إلى الرقة الاثنين.وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن كتائب معارضة تحاصر مقرا لـ"دولة العراق والشام" في الرقة وتمكنت من إطل

احتدمت المعارك الدائرة بين مقاتلي المعارضة المسلحة وتنظيم "دولة العراق والشام" المرتبط بالقاعدة شمالي سوريا وانتقلت من ريف حلب إلى الرقة الاثنين.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن كتائب معارضة تحاصر مقرا لـ"دولة العراق والشام" في الرقة وتمكنت من إطلاق سراح 50 شخصا كانوا معتقلين لديهم.

وأضاف المرصد أن مقاتلي المعارضة اشتبكوا الاثنين مع مقاتلي التنظيم في مناطق متفرقة من مدينة الرقة التي تعتبر مقرا أساسيا لـ"دولة العراق والشام".
وكان الاقتتال بين الطرفين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد اندلع الجمعة بمحافظتي حلب وإدلب إثر مقتل طبيب سوري قيد الاعتقال لدى التنظيم المرتبط بالقاعدة
وكانت "الجبهة الإسلامية" التي تضم أغلب الفصائل المعارضة في سوريا أعلنت انضمامها إلى المعارك ضد "دولة العراق والشام".
وأعلنت في بيان أنها تشارك في المعارك الدائرة في شمال سورية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بعد ان اتهمت هذا التنظيم بالاعتداء عليها.
وجاء في بيان صادر عن الجبهة التي تضم سبعة تنظيمات اسلامية غير اصولية ردا على بيان للدولة الاسلامية اتهم القوى المناهضة لها بملاحقة "المهاجرين"، في اشارة الى المقاتلين الاجانب الذين يقاتلون في صفوفها "نحن نقاتل من بدأنا بالقتال واعتدى علينا ودفعا للفصائل ممن كان سواء من الأنصار ام من المهاجرين".
وتابع البيان "لا نقبل ان يختزل الجهاد بفصيل واحد"، في اشارة الى داعش "ولا نقبل من اي فصيل التكني باسم الدولة وذلك لان قيام الدولة يحتاج شروطا لقيامها وليس كلمة ملقاة".
وابرز التنظيمات التي تتشكل منها الجبهة الاسلامية هي "جيش الاسلام" و"لواء التوحيد" و"احرار الشام".
وتابع البيان "لا نقبل هذه الفقاعة الاعلامية التي اطلقت حول المهاجرين لصرف النظر عن الاخطاء الرئيسية" التي ارتكبها تنظيم داعش.
وكانت "جبهة ثوار سورية" التي تشكلت الشهر الماضي وتضم 15 كتيبة ولواء تابعا للجيش السوري الحر اصدرت بيانا السبت دعت فيه "منتسبي داعش من السوريين الى تسليم اسلحتهم الى اقرب مقر تابع لجبهة ثوار سورية وإعلان تبرئتهم من داعش".
كما طلبت من "المهاجرين (المقاتلين غير السوريين من الجهاديين) المغرر بهم الانضمام الى جبهة ثوار سورية او اي فصيل آخر تابع للجيش الحر بسلاحهم او تسليم سلاحهم لنا ومغادرة سورية خلال 24 ساعة".
وكانت المعارك تواصلت الاحد لليوم الثالث على التوالي بين مقاتلي داعش وكتائب معارضة اخرى خصوصا في المناطق الشمالية من سورية
من جانب آخر اكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الاثنين من الجزائر ان مقعد سوريا في الجامعة العربية "سيبقى شاغرا" في وقت طالب الائتلاف السوري المعارض بشغل هذا المنصب. وقال نبيل فهمي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة "الاولوية حاليا بالنسبة للوضع في سوريا هو بدء مسار سياسي يجمع الاطراف السورية من اجل الوصول الى خطة عمل محددة"
وتابع "ليس مطروحا حاليا عودة سوريا الى الجامعة العربية ومقعدها سيبقى شاغرا". وكان رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا اعلن ان الائتلاف طالب الجامعة العربية بشغل مقعد سوريا بعد تشكيل الحكومة المؤقتة.
وكانت الجامعة العربية التي تضم 22 عضوا، علقت عضوية حكومة الرئيس السوري بشار الاسد فيها في 2011 على ضوء الازمة الدامية في البلاد. ومنحت الجامعة العربية المقعد بعد ذلك الى الائتلاف المعارض الذي تسلمه في مراسم جرت في اذار/مارس 2013، الا انها أجلت مشاركة الائتلاف الكاملة الى حين تشكيل حكومة انتقالية.
واعتبر نبيل فهمي ان "مصر متمسكة بالحفاظ على الدولة السورية (...) والطرف السوري وحده يحدد مستقبله دون تدخل". ومن جانبه قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ان "الجزائر متمسكة بالحل السلمي (في سوريا) وتدعو الاطراف الى الحل الذي ينادي الى استمرارية سوريا كشعب كوحدة ترابية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. الساعدي8

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram