TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : جانيت يلين أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي الأميركي

اسم وقضية : جانيت يلين أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي الأميركي

نشر في: 7 يناير, 2014: 09:01 م

سجلت جانيت يلين، الخبيرة الاقتصادية والمتحدثة المفوهة التي تعشق التنزه والطهي، اسمها في صفحات التاريخ الأميركي حين صدق مجلس الشيوخ على اختيارها كأول امرأة لرئاسة البنك المركزي في تاريخه الذي يمتد 100 سنة.وصادق مجلس الشيوخ على تعيين يلين في رئاسة الاح

سجلت جانيت يلين، الخبيرة الاقتصادية والمتحدثة المفوهة التي تعشق التنزه والطهي، اسمها في صفحات التاريخ الأميركي حين صدق مجلس الشيوخ على اختيارها كأول امرأة لرئاسة البنك المركزي في تاريخه الذي يمتد 100 سنة.
وصادق مجلس الشيوخ على تعيين يلين في رئاسة الاحتياطي الفيديرالي، بعد نيلها 56 صوتاً مؤيداً في مقابل معارضة 26، فيما تغيّب 17 سناتوراً عن جلسة التصويت.
وأصبحت يلين (67 سنة) أول سيدة تشغل رئاسة البنك الاحتياطي، والرئيسة الـ15 له، بعدما رشحها الرئيس الأميركي باراك أوباما في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وأصدر أوباما، بياناً رحّب فيه بالمصادقة على تعيين يلين في هذا المنصب، وقال إن الشعب الأميركي حصل على مدافعة قوية تفهم ان الهدف من وضع السياسة الاقتصادية والمالية هو تحسين حياة الناس، والوظائف ومعيار حياة العمال الأميركيين وعائلاتهم.
وأعرب أوباما عن ثقته بأن يلين "ستقف من أجل العمال وتحمي المستهلكين وترعى استقرار النظام المالي وتساعد في الحفاظ على نمو اقتصادنا في السنوات المقبلة".
وكانت يلين تشغل منصب نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيديرالي الأميركي منذ العام 2010، وستحل الآن مكان بن برنانكي الذي تنتهي ولايته، التي استمرت 8 سنوات، في كانون الثاني (يناير) المقبل.
وعملت يلين (67 عاما) نائبة لرئيس البنك المركزي بن برنانكي منذ عام 2010، وستحل محله حين تنتهي ولايته في نهاية الشهر الجاري. وستتولى بذلك زمام أكبر اقتصاد في العالم وتصبح أقوى شخصية في عالم المال.
واعتبر ريتشارد ترومكا، رئيس اتحاد العمل الأميركي ومؤتمر المنظمات الصناعية، أن "وصولها إلى ذلك المنصب عن جدارة يساهم في كسر الحاجز الذي طالما منع المرأة من الوصول إلى أهم المناصب في البلاد."
وكانت يلين قالت في مقابلة عام 1995 إن النساء لا يحصلن على تمثيل عادل في المستويات العليا في أغلب القطاعات، وإنها تعتقد أن تغيير ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً.
وقالت يلين لفرع مجلس الاحتياطي الاتحادي في منيابوليس: "حظيت بفرص كثيرة في حياتي... لا أشعر بأنني عانيت من التمييز. حصلت على كل فرص النجاح وأكثر من ذلك، وأعتقد أن كل النساء يجب أن يحصلن على ذلك".
وقبل أن تصبح يلين نائبة لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي)، كانت رئيسة لفرع الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو. وكانت أيضاً عضواً في مجلس إدارة الاحتياطي الاتحادي في التسعينات من القرن الماضي ومستشارة اقتصادية للرئيس بيل كلينتون.
ويلين متزوجة ولها ابن واحد، وحاصلة على شهادات من جامعتي "براون" و"ييل" وعملت في التدريس في جامعة هارفار

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram