TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أردوغان: "جنيف 2" يجب أن يؤدي إلى رحيل الأسد

أردوغان: "جنيف 2" يجب أن يؤدي إلى رحيل الأسد

نشر في: 7 يناير, 2014: 09:01 م

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة إلى طوكيو، أمس، أن مؤتمر جنيف 2 الدولي لإرساء السلام في سوريا يجب أن يؤدي إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لمسؤوليته عن مقتل عشرات الآلاف. وقال أردوغان في اليوم الأول من زيارته إلى اليابان إنه

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة إلى طوكيو، أمس، أن مؤتمر جنيف 2 الدولي لإرساء السلام في سوريا يجب أن يؤدي إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لمسؤوليته عن مقتل عشرات الآلاف.

وقال أردوغان في اليوم الأول من زيارته إلى اليابان إنه "في جنيف 2 علينا أن نضمن أن كل الإجراءات التي ستتخذ لن تفشل، وإننا سنتمكن بالتالي من بدء عهد جديد من دون بشار الأسد".

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر نظمته صحيفة "نيكاي" الاقتصادية أن "130 ألف شخص قتلوا. مَنْ سمح لهذا الأمر بأن يحدث لا يمكنه أن يبقى على رأس البلد، هذا أمر لا يمكن القبول به".

ومن المقرر أن ينطلق مؤتمر جنيف 2 في مدينة مونترو السويسرية في 22 يناير برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، على أن يتواصل اعتباراً من الرابع والعشرين من الشهر نفسه بين الوفود السورية حصراً برعاية الوسيط الدولي الأخضر الإبراهيمي.
وأعلنت الأمم المتحدة أن لائحة الدعوات الأولى لمؤتمر "جنيف 2" أرسلت الاثنين ولا تشمل إيران. وتتضمن هذه اللائحة 26 بلداً بينها القوى الدولية والإقليمية الكبرى بما فيها السعودية التي تدعم المعارضة السورية.
ومن المقرر أن يشارك في جنيف 2 وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا الذي تقيم بلاده علاقات طيبة مع إيران والذي زار طهران في نوفمبر.
وبحسب مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق فان وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 الجاري لاتخاذ قرار في شان مشاركة إيران أو عدمها في المؤتمر.
وفي اليوم الأول من جولته الآسيوية التي ستقوده أيضاً إلى كل من ماليزيا وسنغافورة لم يتطرق أردوغان بتاتاً إلى الأزمة السياسية الداخلية التي تعصف بحكومته بسبب فضيحة الفساد المالية-السياسية التي تلطخها ضدها.
من جانب اخر قال عضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إن ست كتل سياسية انسحبت ليلة الثلاثاء من اجتماعات الائتلاف الجارية حاليا في إسطنبول، للتعبير عن رغبتها في عدم المشاركة في أعمال "مؤتمر جنيف 2" لحل الأزمة السورية المقرر في 22 يناير الجاري.
يأتي ذلك في وقت بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إرسال دعوات رسمية للدول المعنية لحضور المؤتمر، مستثنيا إيران.
فقد قال عضو في الائتلاف لمراسل "سكاي نيوز عربية" في إسطنبول، شرط عدم كشف اسمه، أن الكتل المنسحبة هي: كتلة مجالس محلية، والمجلس الأعلى لقيادة الثورة، والحركة التركمانية، وهيئة الأركان، والحراك الثوري، والمنتدى السوري للأعمال، بالإضافة إلى بعض الشخصيات المستقلة.
ويشكل أعضاء الكتل المنسحبة 40 عضوا من أصل 121 تتكون منه الهيئة الإدارية للائتلاف، إلا أنهم لم يبلغوا اللجنة القانوينة في الائتلاف رسميا بالانسحاب أو الاستقالة منه.
ومن المقرر أن يعقد الأعضاء المنسحبون، الثلاثاء، مؤتمر صحفيا في إسطنبول لتوضيح موقفهم بشأن ملابسات الانسحاب من اجتماعات الائتلاف، التي تعقد قبل نحو أسبوعين من انطلاق مؤتمر "جنيف 2" للسلام في سوريا.
وكان مصطفى العلي عضو الائتلاف السوري المعارض، قد أكد في وقت سابق لسكاي نيوز عربية، أن الائتلاف يتعرض لما وصفه بضغوط، تصل إلى حد التهديدات من أجل المشاركة في مؤتمر جنيف 2. وقال العلي، إن الكثير من الكتل في الائتلاف، ترفض تلك الضغوط، والمشاركة في المؤتمر.
في غضون ذلك، بدأ الأمين العام للأمم المتحدة إرسال الدعوات لحضور مؤتمر "جنيف 2"، مستثنيا إيران من الدعوة، بحسب ما أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة، الاثنين.
وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إن وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 يناير الجاري لاتخاذ قرار بشأن مشاركة إيران من عدمه.
وكان مسؤول أميركي قال إن بإمكان إيران أن تبرهن على رغبتها بلعب دور بناء في المحادثات المقبلة لإحلال السلام في سوريا بدعوتها دمشق إلى وقف قصفها للمدنيين والسماح بوصول المساعدات.
وتعارض واشنطن دعوات روسيا وغيرها من الدول الداعمة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بالسماح لطهران بالمشاركة في "جنيف 2" لمحاولة إيجاد حل للأزمة السورية.
وتتهم واشنطن طهران بتزويد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بالرجال والمال وتسليح مقاتلي حزب الله الذين يقاتلون في سوريا إلى جانب القوات الحكومية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram