TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 8 يناير, 2014: 09:01 م

تونس  الإسلاميون يستعدون للاستقالة أشار وسطاء إلى إن الإسلاميين الحاكمين في تونس يستعدون للاستقالة في الأيام القليلة القادمة لإفساح المجال أمام حكومة انتقالية فور اتفاق الحكومة وأحزاب المعارضة على تشكيلة لجنة انتخابية.وبعد ثلاثة أعوام من الانتفا

تونس
 
الإسلاميون يستعدون للاستقالة

أشار وسطاء إلى إن الإسلاميين الحاكمين في تونس يستعدون للاستقالة في الأيام القليلة القادمة لإفساح المجال أمام حكومة انتقالية فور اتفاق الحكومة وأحزاب المعارضة على تشكيلة لجنة انتخابية.
وبعد ثلاثة أعوام من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي تقف تونس على أعتاب المراحل النهائية من عملية انتقالها إلى الديمقراطية الكاملة بعد شهور من الجمود بين الأحزاب الإسلامية والعلمانية.
وكان حزب النهضة الإسلامي وافق أواخر العام الماضي بعد تفجر أزمة سياسية بالبلاد على تسليم السلطة لحكومة انتقالية فور الانتهاء من وضع دستور جديد للبلاد وتشكيل لجنة انتخابية وتحديد موعد للانتخابات.
وبدأ المجلس التأسيسي الأسبوع الماضي التصويت على الأجزاء النهائية من الدستور الجديد وتعمل الأحزاب (الثلاثاء) على حل الخلافات المتعلقة بتشكيلة اللجنة الانتخابية للإشراف على الانتخابات التي ستجرى في وقت لاحق هذا العام.

أنقرة

أردوغان يصعد حملته على القضاء والشرطة
أقالت الحكومة التركية نائب قائد الشرطة في البلاد و15 من قيادات الشرطة في الأقاليم التركية من وظائفهم في سياق حملة من جانب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ضد الشرطة والقضاء إثر كشف فضائح فساد مالي لعدد من وزراء حكومته وقيادات حزبه الإسلامي العدالة والتنمية.
وحسب بيان قيادة الشرطة التركية، فمن بين من أقيلوا قائد شرطة العاصمة أنقرة وقائد شرطة إقليم إزمير.
وكانت حكومة أردوغان أقالت المئات من قيادات الشرطة التركية منذ اندلاع فضائح الفساد الشهر الماضي.
وفي سياق تعزيز قبضته على سلطات إعمال القانون وتنفيذه، تقدم حزب أردوغان باقتراح قانون للبرلمان الليلة الماضية يعطي الحكومة اليد العليا في تعيينات القضاء والنيابة.

طرابلس

البرلمان يناقش  سحب الثقة من الحكومة الليبية

رجح الناطق باسم المؤتمر الوطني العام الليبي "البرلمان" عمر حميدان أن يعقد المؤتمر جلسة استثنائية اليوم الخميس لمناقشة سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء زيدان، إذا اتفقت الكتل السياسية فيما بينها .
وقال حميدان فى تصريح له أمس الأربعاء، إن الجلسة القادمة للمؤتمر سواء كانت اليوم الخميس أو الأحد المقبل ستكون مخصصة لمتابعة هذا الموضوع، مبينا أن الكتل ستطرح كل مقترحاتها على اللجنة التي شكلت لهذا الشأن.
ولفت حميدان إلى أن الكتل مختلفة فقط فيما بعد سحب الثقة، فبعضها يطالب باعتماد رئيس حكومة بديل قبل الموافقة على إقالة زيدان ، فيما تدعو أخرى إلى الإقالة في هذا الوقت، و بعض الكتل الأخرى لديها شروط تطالب بتطبيقها في تشكيل الحكومة القادمة.

جوبا

كير يرفض إطلاق سراح المعتقلين

رفض جنوب السودان مطلب الإفراج الفوري وغير المشروط عن المحتجزين بعد أن اجتمع جانبا الصراع لفترة قصيرة لأول مرة الثلاثاء في اطار محادثات السلام الرامية لإنهاء القتال الذي دفع البلاد إلى شفا حرب أهلية.
وقال يوهانس موسى فوك المتحدث باسم وفد المسلحين الموالين لرياك مشار النائب السابق لرئيس الجمهورية في أديس أبابا حيث تجرى المحادثات "إنهم يدمرون العملية كلها."
وأضاف فوك الذي كان يتحدث بعد أن رفضت الحكومة مطلب المسلحين الإفراج عن 11 سياسيا من حلفاء مشار "لكننا لن ننسحب من المحادثات. فما زلنا نأمل أن يثوبوا إلى رشدهم". وتركز المحادثات التي تجري في إثيوبيا على التوصل إلى وقف لإطلاق النار لإنهاء العنف المستمر منذ ثلاثة أسابيع والذي أودى بحياة نحو ألف شخص وشرد 200 الف آخرين. وبدأت المحادثات أمس الاول الثلاثاء لكنها انفضت سريعا للتشاور في جوبا حول مصير 11 محتجزا اعتقلوا العام الماضي بسبب مزاعم بمحاولة انقلاب. وكان المسلحون يطالبون في البداية بالإفراج عنهم قبل المفاوضات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram