TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 13 يناير, 2014: 09:01 م

الموافقة على الدستور تبدو أمرا مفروغا منهنشرت الصحيفة تقريرا لوكالة رويترز قالت فيه إن المصريين سيذهبون للتصويت على الدستور هذا الأسبوع لأول مرة منذ إسقاط الرئيس المعزول محمد مرسى، فيما سيعطي على الأرجح دفعة نهائية لترشح الفريق عبد الفتاح السيسي للرئ

الموافقة على الدستور تبدو أمرا مفروغا منه

نشرت الصحيفة تقريرا لوكالة رويترز قالت فيه إن المصريين سيذهبون للتصويت على الدستور هذا الأسبوع لأول مرة منذ إسقاط الرئيس المعزول محمد مرسى، فيما سيعطي على الأرجح دفعة نهائية لترشح الفريق عبد الفتاح السيسي للرئاسة.
وأضافت أن الموافقة على الدستور تبدو أمرا مفروغا منه، بعدما دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى المقاطعة بدلا من التصويت بلا، بينما من المتوقع أن يصوت المصريون الذين أيدوا عزل مرسى بالموافقة للتعبير عن دعم النظام المدعوم من الجيش الذي حل محل الحكم الإسلامي.
ويقول المحللون إن الدولة تأمل أن تكون نسبة الإقبال والتصويت بنعم أعلى مما فاز به الإخوان المسلمون من قبل لمنح النظام الجديد ختم الشرعية الانتخابية.
وأكدت رويترز أن الدستور عنصر أساسي في خطة الانتقال التي كشفت عنها الحكومة في يوليو الماضي، والتي تهدف لاستعادة الديمقراطية. ونقلت رويترز عن حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة قوله إن المهم في الاستفتاء هو نسبة المشاركين به، فسيكون من الواضح جدا للعالم كله ما إذا كانت هذه ثورة ضد مرسي أم انقلابا عسكريا.

السيسي سيفوز في أي سباق يدخله
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية، بتصريحات وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي التي لمح فيها لترشحه للرئاسة، وقالت إن السيسي أعطى أوضح إشارة على الإطلاق بشأن مسألة ترشحه للرئاسة.
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات الفريق جاءت قبل ثلاث أيام من الاستفتاء على الدستور الذي تقول إن المسؤولين والإعلام يصورونه على أنه استفتاء غير رسمي على الاتجاه الذي تسير نحوه البلاد منذ عزل محمد مرسي. واعتبرت أن توقيت تصريحات السيسي وصفتها بـ"التدخل" تشير إلى أنه يرى أن الدعم القوي للدستور مؤشر له للانضمام إلى السباق (الرئاسي).
وتتابع الجارديان قائلة إن السيسي ظل على مدار أشهر يرفض الشائعات التي تدور حول ترشحه للرئاسة، وقد جعلت نوياه غير المؤكدة من الصعب على الآخرين أن يعلنوا عن طموحاتهم الرئاسية، فهناك عدد قليل فقط أعلن صراحة معارضته لرجل أثنى عليه الكثيرون لعزله لمرسي، ومن المتوقع ان يفوز فى أي سباق يدخله.
ونقلت الجارديان عن اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الأمني ومدير مركز الجمهورية للدراسات السياسية والأمنية، قوله في تصريحات خاصة لها إنه يعتقد أنه لو ترشح السيسي، فإن الأكثر احتمالا أنه سيفوز في الجولة الأولى. وأضاف أن السيسي لديه شعبية توحد المصريين خلال ما كان متوقعا أن يكون فترة صعبة.
وتعترف الجارديان بالدعم الذي يحظى به زير لدفاع في معظم أنحاء مصر، حيث تنتشر صوره وملصقاته لتزين العديد من الشوارع، فيما يطالب أنصاره العلمانيين بالتوقيع من أجل ترشحه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram