TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الاستفتاء لكمة لمحاولات الإخوان العودة للحكم.. وحجر الأساس في دعم خارطة الطريق

الاستفتاء لكمة لمحاولات الإخوان العودة للحكم.. وحجر الأساس في دعم خارطة الطريق

نشر في: 14 يناير, 2014: 09:01 م

قالت الوكالة إن المصريين بدأوا يوم أمس التصويت على مشروع دستور 2013، الذي يمثل حجر الأساس في دعم خريطة الطريق، التي وضعها الجيش والقوى السياسية عشية 3 يوليو الماضي، عندما تم إعلان عزل محمد مرسي من منصبه الرئاسي.وأشارت الوكالة إلى أن الاستفتاء الذي يس

قالت الوكالة إن المصريين بدأوا يوم أمس التصويت على مشروع دستور 2013، الذي يمثل حجر الأساس في دعم خريطة الطريق، التي وضعها الجيش والقوى السياسية عشية 3 يوليو الماضي، عندما تم إعلان عزل محمد مرسي من منصبه الرئاسي.
وأشارت الوكالة إلى أن الاستفتاء الذي يستمر ليومين، يمثل لكمة قوية لمحاولات الإخوان المسلمين، إعادة الرئيس السابق الذي ينتمي لجماعتهم، كما يمهد الطريق أمام احتمالات ترشح وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.
ولفتت الوكالة إلى الاستعداد الأمني الضخم لتأمين مراكز الاقتراع ضد أي هجمات محتملة من قبل المسلحين الموالين لمرسي، مشيرة إلى نشر 160 ألف جندي وأكثر من 200 ألف رجل شرطة في أنحاء البلاد.
وقالت الوكالة الأمريكية إن صفوفا طويلة من الناخبين بدأت تصطف حتى قبل ساعتين من الميعاد المقرر لفتح نقاط الاقتراع في القاهرة، بما في ذلك منطقة إمبابة، حيث وقع تفجير أمام محكمة، قبل ساعات قليلة، لكن التفجير أثار فورا المشاعر المعادية للإخوان، حيث تجمع بعض السكان الغاضبين حاملين صور السيسي وهتفوا ضد جماعة الإخوان المسلمين.
وتمضي الوكالة بالقول إن الاستفتاء على الدستور، يمثل أول اختبار انتخابي لحكومة ما بعد نظام الإخوان المسلمين، فتمرير الدستور بأغلبية كبيرة ومشاركة جماهيرية واسعة، من شأنه أن يضفي الشرعية على سلسلة من الأحداث، التي أعقبت الإطاحة بمرسي، وهو ما يضعف حجة الإسلاميين الذين يصرون على أن مرسي هو الرئيس الشرعي للبلاد.
وفيما انتقدت الوكالة مشاهد الحشد الإعلامي للتصويت بنعم على الدستور، قائلة إن الأيام السابقة بدأت وكأن مصر مقبلة على حرب، وليس الانتقال نحو الحكم الديمقراطي، فإنها أشادت بالدستور الجديد، قائلة إنه يمنح المرأة حقوقا متساوية ويحمي حقوق الأقباط باعتبارهم أقلية عددية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram