TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 15 يناير, 2014: 09:01 م

واشنطن    البيت الأبيض يقلل من أهمية إعلان "انتصار" روحاني  رد البيت الأبيض على تصريحات منسوبة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، قال فيها إن الغرب "استسلم" أمام إيران خلال المفاوضات حول ملفها النووي بالقول إن تلك التصريحات "متوقعة" وهي "غير

واشنطن
   
البيت الأبيض يقلل من أهمية إعلان "انتصار" روحاني

 رد البيت الأبيض على تصريحات منسوبة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، قال فيها إن الغرب "استسلم" أمام إيران خلال المفاوضات حول ملفها النووي بالقول إن تلك التصريحات "متوقعة" وهي "غير مهمة"، كما استنكرت الإدارة الأمريكية زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى ضريح القيادي بحزب الله، عماد مغنية.
وقال جاي كارني، الناطق باسم البيت الأبيض، في المؤتمر الصحفي اليومي، ردا على سؤال حول ما نسب إلى روحاني على صحفة بموقع تويتر عن "استسلام الولايات المتحدة" وسائر الدول الغربية لطهران: "هذه التصريحات كانت متوقعة وهي موجهة نحو الجمهوري المحلي."
وتابع كارني، الذي تحاول إدارته التوصل إلى تفاهم مع إيران لتطبيق الاتفاق الأولي حول ملفها النووي وسط سعي نواب في الكونغرس إلى تشديد العقوبات على طهران بالقول: "المهم هو ما سيقومون به وليس ما يصرحون به."

موسكو

أكثـر من نصف الروس يأسفون لتفكك الاتحاد السوفيتي

أعرب أكثر من نصف الروس عن أسفهم لتفكك الاتحاد السوفياتي، فيما رأى 53% منهم انه كان من الممكن تفادي حصول ذلك.
وأفادت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) الأربعاء ان مركز "ليفادا" المستقل أجرى استطلاعاً للرأي شمل 1600 شخص، ليتبين ان 57% منهم يأسفون لتفكك الاتحاد السوفيتي، في حين ان 30% لا يأسفون أبداً، فيما يجد 13% صعوبة في إعطاء جواب. وأشار الاستطلاع إلى ان الأكبر سناً أكثر ميلاً للأسف على تفكك الاتحاد، ففيما 37% فقط ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و39 سنة يأسفون للأمر، تصل النسبة إلى 55% لدى من هم في الـ55 من العمر وأكثر.
وقال 29% من الروس فقط ان تفكك الاتحاد كان أمراً لا مفر منه، في حين اعتبر 53% من المستطلعين انه كان من الممكن تفادي الأمر.
يشار إلى انه لم يعد للاتحاد السوفيتي أي وجود في 26 كانون الأول/ ديسمبر 1991.

رام الله

السلطة الفلسطينية تحذر من حرب "دينية"

حذرت السلطة الفلسطينية الأربعاء الماضي، من مغبة إشعال فتيل حرب دينية في المنطقة، وذلك عقب إشعال مجهولين، يعتقد أنهم مستوطنون، النار في مسجد في الضفة الغربية. وندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية محمود الهباش، بإشعال النيران في مدخل مسجد بلدة ديراستيا بسلفيت شمال الضفة الغربية، وخط شعارات "عنصرية" على جدرانه.
وقال الهباش للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن ما جرى بحق المسجد "عمل عنصري يعبر عن اضطهاد ديني صريح ضد الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحيه ينذر بحرب دينية شاملة في المنطقة".
وأضرم مجهولون، يعتقد أنهم مستوطنون إسرائيليون، النيران بمدخل مسجد بلدة ديراستيا في ساعة مبكرة من فجر أمس الاربعاء، قبل أن يتمكن الأهالي من إخماد النيران التي طالت سجاد المسجد.

 نيويورك

هل مارس كيري مع لافروف "دبلوماسية البطاطا"؟

قدم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، رأسين من البطاطا لنظيره الروسي، سيرغي لافروف، خلال اللقاء الذي جمعهما في العاصمة الفرنسية، باريس، لمناقشة الملف السوري الاثنين الماضي، في بادرة طريفة نفى الوزير الأمريكي وجود خلفيات سرية لها. وظهر كيري خلال الاجتماع مع لافروف وهو يقدم البطاطا له، وسط تبادل للابتسامات، وخلال المؤتمر الصحفي أوضح الوزير الأمريكي أنه جلب للافروف البطاطا من ولاية "أيداهو" الأمريكية مضيفا: "لقد وعدني (لافروف) أنه سيأكلها ولن يصنع منها مشروب الفودكا."
فرد لافورف بالقول: "نحن (في روسيا) لا نصنع الفودكا من البطاطا، هذا أمر يحصل في بولندا فقط، كنا نفعل ذلك أيام الاتحاد السوفيتي أما اليوم فنحاول صنع الفودكا من القمح." وتابع كيري بالتأكيد على عدم وجود رسالة سياسية مخفية خلف تقديم البطاطا مضيفا: "كنا نتحدث خلال عطلة الميلاد حول إيداهو التي كنت فيها آنذاك، وقد قال لي لافروف أثناء المحادثة أنه يعرف عن البطاطا في أيداهو، وبالتالي فكرت بإحضار بعض البطاطا له كمفاجأة."

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram