TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 18 يناير, 2014: 09:01 م

"كاميرون" استخدم أموالاً عامة للترفيه عن أمير قطركشفت وثائق صدرت مؤخراً عن استخدام رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لأموال عامة ومناطق محيطة بمقر المنزل الريفي، لاستضافة كبار قيادات حزب الليبراليين الديمقراطيين، بالإضافة إلى بعض الرؤساء الأجانب

"كاميرون" استخدم أموالاً عامة للترفيه عن أمير قطر

كشفت وثائق صدرت مؤخراً عن استخدام رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لأموال عامة ومناطق محيطة بمقر المنزل الريفي، لاستضافة كبار قيادات حزب الليبراليين الديمقراطيين، بالإضافة إلى بعض الرؤساء الأجانب، ومن بينهم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.
وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن من بين المدعوين كان رئيس شبكة الـ"بي بي سي" البريطانية لورد باترن، والمنتج التليفزيوني سير بيتر بازالجيتي، وإمبراطور صناعة البترول مارك جيتي. وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء من بين 60 ضيفا تم تسديد تكاليف الترفيه عنهم من الأموال العامة خلال الفترة من شهر أغسطس 2011 وشهر سبتمبر 2013. ويأتي الكشف عن هذه الوثائق بعد تحقيقات، وتساءلت صحيفة "الجارديان"، عن سبب تأخر الكشف عن قائمة الضيوف في المنزل الريفي، والتي من المفترض أن تصدر سنويا، لثمانية عشر شهرا.
وأضافت الصحيفة، أن ديفيد ليوس، الوزير من حزب الليبراليين الديمقراطيين، والذي استقال من منصبه في الوزارة بشأن تكاليف مشكوك فيها قبل أن يحصل على وظيفة حكومية أخرى، تم دعوته مرتين في المنزل منذ العام 2011.
في إيران روحاني تشعر برياح التغيير

الإندبندنت نشرت مقالاً لوزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو تحت عنوان "في إيران روحاني تشعر برياح التغيير".
المقال الذي كتبه سترو هو تقييم للمرحلة التي تمر بها العلاقات بين الغرب وإيران بعد وصول حسن روحاني للسلطة حيث يدعو سترو الغرب إلى إعادة تقييم العلاقات التي تربط بينه وبين إيران.
ويقول سترو "إنه الوقت المناسب للغرب لكي يعيد التفكير في العلاقات مع إيران".
ويصف سترو للقارئ كيف شعر بالتغيير في إيران خلال زيارته الأخيرة للعاصمة طهران ضمن وفد برلماني بريطاني الأسبوع الماضي.
ويقول سترو: "بينما كانت السيارة التي تقل الوفد تخرج من مطار الخميني الدولي في طهران فوجئت بحجم ما تم إنجازه في مجال البنية التحتية خلال السنوات التسع المنصرمة منذ زرت إيران لآخر مرة كوزير للخارجية وقد شاهدت الكثير من التطور في البنية التحتية طوال الطريق من المطار حتى فندق الإقامة".
وفي محاولة من سترو لوصف المشهد قال إن طهران تبدو الآن أقرب إلى مدريد وأثينا أكثر مما تبدو شبيهة بالقاهرة أو مومباي.
ويقول سترو إن انتخاب روحاني في منصب الرئاسية في إيران كان مفاجئاً لكنه يؤكد أن هذا التطور لا ينبغي تقديره بشكل أكبر من حجمه الطبيعي بالنسبة لمعسكر الإصلاحيين في إيران.
ويؤكد سترو أن روحاني يواجه الكثير من المعوقات وأمامه طريق طويلة ينبغي أن يقطعها قبل أن يحظى بحجم الإنجاز الذي حققته مارغريت ثاتشر أو توني بلير خلال توليهما المسؤولية.
وهي مقارنة لروحاني باثنين من أبرز الشخصيات التى تولت رئاسة الوزراء في بريطانيا خلال مراحل مفصلية هامة.
ويؤكد سترو أن أمام روحاني مجالا واسعا للتفاوض والتوصل لحلول وسطى مع كل من آية الله علي خامنئي والحرس الثوري والبرلمان الإيراني.
ويخلص سترو من المقال إلى أن وقت التصالح قد حان خاصة أن العقوبات قد لا تصمد كثيرا حيث تبتعد روسيا و الصين تدريجيا كما أن بعد دول الاتحاد الأوروبي ستزيد حجم صادراتها لإيران مثل إيطاليا وألمانيا.
تويتر تغلق الحسابات الخاصة بحركة حماس

ذكرت الصحيفة أن القائمين على موقع الشبكة الاجتماعية "تويتر" قاموا بتعليق عدد من الحسابات الخاصة بالجناح العسكري للحركة الإسلامية المسلحة حماس.
وأشارت الصحيفة إلى أن التحرك أثار غضب الحركة الإسلامية المسيطرة على قطاع غزة منذ الانتخابات التشريعية فى 2007، بينما لقي ترحيب الجيش الإسرائيلي.
وتشير الصحيفة إلى استخدام كل من حماس والجيش الإسرائيلي حساباتهم على تويتر لتبادل الشتائم والتهديدات، خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة في 2012.
ووفقا لسياسة القائمين على تويتر فإنه يحظر على المستخدمين بث تهديدات مباشرة ومحددة بالعنف ضد جانب آخر. ووفقا لبيان صادر عن قوات الدفاع الإسرائيلية فإن شروط خدمة تويتر تنص على عدم فتح حسابات لأولئك المحظورين وفقا لقوانين الولايات المتحدة، إذ أن حركة حماس ضمن قائمة الخارجية الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية منذ عام 1997.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram