TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > أخبار الدنيا

أخبار الدنيا

نشر في: 18 يناير, 2014: 09:01 م

مومباي    قتلى بتدافع خلال جنازة زعيم "البهرة"لقي 18 شخصا مصرعهم، السبت، في حادث تدافع خلال جنازة الزعيم الروحي لطائفة البهرة الداوودية في مدينة مومباي الهندية، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.وقالت وكالة الأنباء الهندية إن التدافع حدث في وقت

مومباي
   
قتلى بتدافع خلال جنازة زعيم "البهرة"

لقي 18 شخصا مصرعهم، السبت، في حادث تدافع خلال جنازة الزعيم الروحي لطائفة البهرة الداوودية في مدينة مومباي الهندية، حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.
وقالت وكالة الأنباء الهندية إن التدافع حدث في وقت مبكر من صباح السبت، عندما تجمع الآلاف من أتباع طائفة البهرة حدادا على وفاة زعيمهم الروحي محمد برهان الدين.
كما أصيب 40 شخصا في الحادث الذي وقع حين كانت الحشود تحاول الدخول إلى المقر الذي يرقد فيه جثمان برهان الدين كي يقدموا العزاء، قبل إقامة مراسم الجنازة.
جدير بالذكر أن برهان الدين الذي كان يتزعم طائفة البهرة الداوودية كان قد توفي، الجمعة، عن عمر ناهز 102 عام، وذلك على أثر إصابته بأزمة قلبية.

بانكوك

المحتجون في تايلاند يواصلون مسيراتهم بعد هجوم الجمعة

نظم المحتجون المناهضون للحكومة في تايلاند مسيرة في بانكوك عاصمة البلاد يوم السبت ودخلت مجموعة منهم مجمعا للشرطة ولم يردعهم انفجار قنبلة يوم الجمعة اسفر عن وفاة متظاهر وإصابة 35 آخرين.
وأجج انفجار يوم الجمعة التوتر في العاصمة بعد عدة ايام من الهدوء النسبي اوحت بان حركة اغلاق العاصمة الهادفة لارغام رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا على الاستقالة فقدت قوة الدفع.
لم يتضح على الفور من المسؤول عن الهجوم على المحتجين وحمل زعيم الحركة الاحتجاجية سوتيب توجسوبان الحكومة المسؤولية قائلا ان الحادثة لن تفت في عضد الالاف الذي صعدوا حركتهم الاحتجاجية الأسبوع الماضي واغلقوا طرقا رئيسية واحتلوا وزارات.
والحادثة التي وقعت قبل اسبوعين من الانتخابات العامة تعزز احتمال تحرك الجيش لانهاء الازمة التي تضر باقتصاد البلاد.
وقاد الجيش 18 انقلابا في 81 عاما لكنه حاول ان يلتزم الحياد هذه المرة ويعتقد كثيرون ان لن يبرح ثكناته.
وذكرت مجموعة اوراسيا للمخاطر السياسية "قد تقود حوادث العنف المتفرقة لاعمال انتقامية... لكن من المستبعد ان تؤدي لتدخل الجيش ووقوع اشتباكات في الشوارع تسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا."

كابول

أميركيان ضمن قتلى الهجوم على المطعم

أعلنت السفارة الأميركية في العاصمة الأفغانية كابول، أن مواطنين أميركيين على الأقل، بين 21 شخصاً قتلوا في الهجوم الذي نفذه مقاتلون من حركة "طالبان" على مطعم في كابول أمس الجمعة.
وكتبت السفارة الأميركية في حسابها على موقع "تويتر"، أن "مواطنين أميركيين اثنين على الأقل، قتلا في الهجوم على مطعم لبناني، في العاصمة الأفغانية كابول".
وقتل ممثل صندوق النقد الدولي في أفغانستان وأربعة من موظفي الأمم المتحدة أيضاً، حين هاجم انتحاري المطعم الذي يتردد عليه مغتربون، واقتحمه مسلحون وفتحوا النار على رواد المطعم.

الفاتيكان

عزل 400 قس لتحرشهم بالأطفال

كشفت وثيقة عرضت خلال استجواب لجنة من الأمم المتحدة للفاتيكان أن البابا السابق، بنديكتوس السادس عشر، فصل ما يقارب 400 قس على مدى عامين لتحرشهم بالأطفال. وحسب الوثيقة التي حصلت وكالة الاسوشيتد برس على نسخة منها، فإن إحصائيات عامي 2011 و2012 تظهر زيادة كبيرة من حيث اعفاء رجال دين مقارنة بـ2008 و2009 حين عزل 171 قسا فقط.
وأعدت الوثيقة من بيانات كان يجمعها الفاتيكان لمساعدة الكرسي الباباوي في الدفاع عن نفسه أمام لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأطفال التي طلبت شرح التدابير المتخذة لمكافحة التحرش بالأطفال.
وأشار سفير الفاتيكان في جنيف، الأسقف سيلفانو توماسي، إلى واحدة فقط من الإحصائيات خلال 8 ساعات من النقد الذي كان غالبا لاذعا والاستجواب من قبل لجنة حقوق الإنسان.
وجمعت الاحصائيات من التقارير السنوية للفاتيكان بشأن أنشطة مكاتبه المختلفة، بما فيها مجمع عقيدة الإيمان الذي يتعامل مع شكاوى الانتهاكات الجنسية.
وعلى الرغم من أن التقارير السنوية تعد علنية إلا أنها لا تتاح ولا تباع خارج روما، وتكون غالبا موجودة في مكاتب الفاتيكان ومكتبات الجامعات الكاثوليكية.
وقالت "اسوشيتد برس" إن مراجعتها للكتب كشفت عن تحول كبير في الإجراءات داخل الكرسي الباباوي لتأديب المتحرشين بالأطفال، منذ عام 2001 حين أمر الفاتيكان الأساقفة بإرسال كل الحالات الخاصة بالقساوسة المتهمين إلى روما لمراجعتها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram