TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > بان كي مون: لا شرعية لإجراءات إسرائيل

بان كي مون: لا شرعية لإجراءات إسرائيل

نشر في: 18 يناير, 2014: 09:01 م

 نيويورك/ رويترزقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عشية السبت، أن "أي إجراء قانوني أو إداري تتخذه اسرائيل بغرض تغيير طابع ووضع القدس لا يكتسي أية شرعية قانونية".وجاء كلام الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة وجهها الى العاهل المغربي الملك محمد

 نيويورك/ رويترز

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عشية السبت، أن "أي إجراء قانوني أو إداري تتخذه اسرائيل بغرض تغيير طابع ووضع القدس لا يكتسي أية شرعية قانونية".
وجاء كلام الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة وجهها الى العاهل المغربي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، نقلتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية، بالتزامن مع اختتام لجنة القدس أشغالها عشية السبت في مدينة مراكش جنوب المغرب.
وجاء في رسالة بان كي مون ان "موقف منظمة الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقدس واضح: أي تدبير أو إجراء قانوني أو اداري تتخذه اسرائيل بغرض تغيير طابع ووضع المدينة المقدسة لا يكتسي أية شرعية قانونية".
وأضافت الرسالة أن مثل هذه التدابير "تتعارض مع قواعد القانون الدولي وتعرقل البحث عن حل الدولتين".
وقال الأمين العام أيضا لرئيس لجنة القدس "أشاطركم انشغالاتكم لأن كل عمل يتعلق بالقدس يجد صدى له في العالم، ولذلك يتعين أن تظل رمزاً عالمياً للسلام والأمل، القدس تمثل جوهر طموحات المسلمين واليهود والمسيحيين. يجب أن تظل مفتوحة ويمكن للجميع ولوجها".
وأكد بان كي مون في رسالته أنه سيذكر "وفد الكرسي الرسولي بموقف منظمة الأمم المتحدة في ما يتعلق بقضية القدس بمجرد أن تتاح لي الفرصة".
وتأتي رسالة بان كي مون بعد اعلان اسرائيل الجمعة الماضية عن خطط لبناء 1076 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة واكثر من 800 في الضفة الغربية المحتلة، في خطوة قال الفلسطينيون انها "رسالة" من اسرائيل الى واشنطن بالتخلي عن جهود السلام في المنطقة.
كما تتزامن مع الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية الأميركي جون كيري الى المنطقة قبل أيام في مساعيه الاخيرة لدفع الاسرائيليين والفلسطينيين باتجاه التوصل الى اتفاق سلام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram