اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 21 يناير, 2014: 09:01 م

الهند سجل مؤشر أسعار الجملة في الهند خلال كانون الأول الماضي، انخفاضاً حاداً وصل بنتيجته إلى معدل نمو بلغ 6.2 في المئة على أساس سنوي، وهو أقل معدل للمؤشر في خمسة أشهر. وعلى رغم أنّ هذا المستوى يعتبر عالياً وفق المقاييس العالمية، إلا أن في انخفاضه إش

الهند

سجل مؤشر أسعار الجملة في الهند خلال كانون الأول الماضي، انخفاضاً حاداً وصل بنتيجته إلى معدل نمو بلغ 6.2 في المئة على أساس سنوي، وهو أقل معدل للمؤشر في خمسة أشهر. وعلى رغم أنّ هذا المستوى يعتبر عالياً وفق المقاييس العالمية، إلا أن في انخفاضه إشارة إيجابية في الاقتصاد الهندي الذي تحمل معدل تضخم بلغ سبعة في المئة تقريباً على أساس سنوي خلال العامين الماضيين.
وأشار المحلل الاقتصادي في شركة آسيا للاســـتثمار في تــقرير، إلى تراجع التضخم في تشرين الثاني الماضي من 7.5 في المئة على أساس سنوي، وهـــو أعلى معدل في 14 شهراً. وعزا هـــذا التراجع أساساً إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية من معدل 19.9 في المئة على أساس سنوي، وهو الأعلى في ثلاث ســنوات ونصف السنة، إلى 13.8 في المئة خلال كانون الأول الماضي.

قطر

أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة أن بلاده تعمل على مضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات لتصل إلى 23 مليون طن سنوياً بحلول العام 2020.
وقال خلال المؤتمر العالمي السابع لتكنولوجيا البترول، الذي يعقد في الدوحة إن مشاريع مثل برزان، والكرعانة، والسجيل، والهيليوم، واللؤلؤة، وأوريكس، إضافة إلى مشاريع تطوير الحقول النفطية ،مثل الشاهين، ودخان، وبو الحنين، تشكل مؤشرا هاماً على حجم النشاط الذي يشهده القطاع الهيدروكربوني في دولة قطر.
وأضاف إن نجاح دولة قطر في تطوير مصادرها الطبيعية وفي الاستغلال الأمثل لهذه المصادر يعود إلى ستراتيجية طويلة الأمد اشتملت على تطوير بنية تحتية متطورة، وبناء اقتصاد متين ومتنوع، وتوفير مناخ استثماري مستقر.

الصين

نما الاقتصاد الصيني بنسبة 7.7 في المئة في 2013 بعد تباطؤه في الربع الأخير بسبب ضعف نمو الاستثمارات ،وهو ما يقول محللون إنه علامة على نمو أكثر اتزاناً في المستقبل بينما تسعى الحكومة جاهدة إلى تنفيذ إصلاحات كبرى.
وفي حين تكثف الصين جهودها لإعادة هيكلة اقتصادها من خلال تعزيز الاستهلاك المحلي على حساب الصادرات والاستثمارات، توقع بعض المحللين أن يفقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم مزيداً من قوة الدفع هذا العام.
وأظهرت بيانات صادرة أمس أن نمو ناتج المصانع والاستثمار في الصين فقد بعض قوته في كانون الأول/ ديسمبر ما تسبب في تباطؤ نمو الاقتصاد في الربع الأخير إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر مسجلاً 7.7 في المئة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram