TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > اسم وقضية : عبد الفتاح السيسي رجل مصر القوي

اسم وقضية : عبد الفتاح السيسي رجل مصر القوي

نشر في: 21 يناير, 2014: 09:01 م

ذكرت مصادر مقربة من وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي ، ان وزير الدفاع سيتخذ قريبا قرار بالترشيح لخوض انتخابات الرئاسة المصرية في ضوء المطالب الشعبية الواسعة، إضافة إلى إشارات توافق عربي، خصوصاً خليجي، على تلك الخطوة، وكذلك بعد دراسة دقيقة لردود ا

ذكرت مصادر مقربة من وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي ، ان وزير الدفاع سيتخذ قريبا قرار بالترشيح لخوض انتخابات الرئاسة المصرية في ضوء المطالب الشعبية الواسعة، إضافة إلى إشارات توافق عربي، خصوصاً خليجي، على تلك الخطوة، وكذلك بعد دراسة دقيقة لردود الفعل الغربية المتوقعة، خصوصاً الأميركية». وأوضحت المصادر أن التقديرات المتعلقة بالموقف الأميركي خلصت إلى أن «السيسي أصبح ضمن معادلة القوى المؤثرة في القرار الأميركي الذي تتولاه جهات عدة وليست اصلإدارة (الأميركية) وحدها، خصوصاً في ضوء معلومات عن كون البنتاغون مرحباً بالخطوة».
وذكرت المصادر أن «القوات المسلحة أيدت ترشح السيسي احتراماً من الجيش للدور الذي لعبه قائده في الحفاظ على وحدته، والسياسات والإجراءات التي اعتمدها لحفظ الوطن من الأخطار التي تعرض لها، وثقة الجيش في قدرته على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة».
ويذكر ان الفريق اول السيسي مولود العام 1954 ومن مؤهلاته: بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1977، ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987، ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992، زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003 ، زمالة كلية الحرب العليا الأميركية عام 2006 .
وكان الفريق اول أصغر أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة سنًا قبل اختياره لمنصبه، وتولى قبل ذلك مهام: رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع، قائد كتيبة مشاة ميكانيكي، ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، قائد لواء مشاة ميكانيكي، قائد فرقة مشاة ميكانيكي (الفرقة الثانية)، رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، قائد المنطقة الشمالية العسكرية ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع
وما خطف الانتباه بالنسبة لرجل مصر القوي هو رده غير مباشر على تهديدات قيادات اسلامية بالتصدي بحزم وقوة لأي محاولة لتهديد أمن المصريين خلال احتفالات الشعب بثورته في ٢٥ يناير، مشيراً إلى أن تأمين الاستفتاء على الدستور أثبت للعالم أننا قادرون على توفير الأمن لبلادنا.
وقال السيسي إن القوات المسلحة والشرطة تتصدى بكل قوة وحزم لأي محاولة لتهديد أمن المصريين، كما أشاد بالدور الوطني الذي تقوم به وزارة الداخلية في حفظ الأمن والاستقرار، موضحاً أن القوات المسلحة والشرطة هما الدرع الواقية لهذا الوطن، ومشدداً على أن مصر أمانة في رقابنا وأرواحنا فداء للمصريين.
و كان السيسي قد أكد في تصريحات علنية سابقة انحياز الجيش "لإرادة الشعب"، وقال إن "الموت أشرف لنا من ان يمس أحد من شعب مصر في وجود جيشه"، مضيفا "ليس من المرؤة ان نصمت أمام تخويف وترويع أهالينا المصريين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram