TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كي مون والمعلم يتجادلان حول وقت الخطاب ولونا الشبل تضحك

كي مون والمعلم يتجادلان حول وقت الخطاب ولونا الشبل تضحك

نشر في: 22 يناير, 2014: 09:01 م

استغرقت كلمة وزير الخارجية السوري 40 دقيقة بعد أن رفض اختصار ما كتب في ورقتهبدا المشهد في مؤتمر جنيف 2 خلال كلمة وليد المعلم وزير الخارجية السورية، منفصلا عن الواقع، فالمعلم تجاوز الوقت المحدد له بأربع أضعافه، "من 7 دقائق إلى 25 دقيقة" قبل أن يقاطعه

استغرقت كلمة وزير الخارجية السوري 40 دقيقة بعد أن رفض اختصار ما كتب في ورقته

بدا المشهد في مؤتمر جنيف 2 خلال كلمة وليد المعلم وزير الخارجية السورية، منفصلا عن الواقع، فالمعلم تجاوز الوقت المحدد له بأربع أضعافه، "من 7 دقائق إلى 25 دقيقة" قبل أن يقاطعه بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة طالباً منه الإيجاز وإنهاء كلامه.بينما غرقت في الضحك لونا الشبل مستشارة الأسد الإعلامية والتي جلست خلف المعلم تماماً، بالتزامن مع ضحكة غامضة حبسها عمران الزعبي وزير الإعلام السوري، بعد أن اقتربت منه وهمست في أذنه وعادت إلى كرسيها.
وفي حين حاول الزعبي كتم ابتسامته، بقي وجه المعلم جاداً جامداً وهو يتابع الكلام المكتوب في ورقة أمامه دون أن يسقط- على ما يبدو- أي كلمة من خطابه الذي طال متعدياً على أوقات الآخرين.
المعلم والجرس!

بعد 25 دقيقة من الكلام المتواصل، وتحميل العالم كله مسؤولية ما يحدث في سوريا ما عدا النظام السوري، وتجاهل 6 تنبيهات عن طريق قرع الجرس كنوع من التذكير بالوقت، اضطر بان كي مون للتدخل ومقاطعة وليد المعلم قائلاً: "هل لك أن تنهي كلامك، أخذت إلى الآن 25 دقيقة".
ليجيبه المعلم ببساطة شديدة "أنا قطعت كل تلك المسافة بالطائرة لأتحدث عن سوريا، أعطني بضع دقائق فقط". لربما ظن المعلم أن بقية الوفود لم تقطع أي مسافة للمشاركة في المؤتمر.
ولكن بان كي مون عاد لتنبيه المعلم بضرورة الاختصار، وأنه لن يستطيع منحه أكثر من بضع دقائق، ليأتي جواب المعلم خارج كل السياقات "سوريا دائماً تفي بوعودها"، ولم يدر أحد عن أي وعود يتحدث المعلم، وما هي مناسبة جملته التي أتت جواباً على طلب الاختصار، ولكنه سرعان ما استدرك ليقول: "لا أستطيع أن أجزئ هذه الكلمة، ولا أستطيع أن أعدك أن أنهيها، علي أن أكملها كلها".
ما يعرفه السوريون جيداً أنه ما من شخصية تتحدث باسم النظام سواء كمداخلة عابرة على أي محطة فضائية أو في أي مؤتمر، إلا وتتحدث وفقاً لما هو مقرر من "عباقرة" الإعلام السوري والمستشارين الإعلاميين، وبالتالي فإن المعلم وجد نفسه في موقف لا يحسد عليه، فهو مضطر لاقتراض بعض الوقت لأنه لا يستطيع أن يحذف أو يختصر أي كلمة من الكلام "المقدس" الذي كتبه له النظام. وبينما المشهد يزداد غرابة بانزعاج بان كي مون، وبتجاهل المعلم لكلام الأول، رسم كل من الشبل والزعبي ابتسامة بدت للحظات أنها لن تنتهي، وإن لم يدرك أحد ما المبرر لهذه الضحكات في الوقت الذي حاول المعلم طوال الوقت التأثير على عواطف المستمعين بالكلام عن الفظاعات التي ترتكبها "المعارضة" و"التطرف" في سوريا.
ابتسامة لونا الشبل

عاد المعلم للكلام، ولإكمال خطابه الطويل وكيل الاتهامات والتهديدات هنا وهناك، وبقيت الشبل مبتسمة تضع السماعات على أذنها بين الفينة والأخرى كمحاولة- على ما يبدو- للتدقيق في الترجمة والتأكد منها، لحوالي عشرين دقيقة أخرى، دون أن يجرؤ بان كي مون على مقاطعته من جديد لأنه أدرك- ربما- أن عليه وعلى الوفود التي أتت من 39 دولة الانتظار والاستماع لكل كلمة في ورقة المعلم وزير خارجية الأسد.
وأما الأمر الأكثر استهجاناً، فكان توجيه المعلم كلمته لـ"كيري" وزير الخارجية الأميركي، ضارباً بذلك كل بروتوكولات المؤتمرات من هذا النوع، فبدلاً أن يوجه كلامه للجميع، قال "سيد كيري، لا أحد يفرض الشرعية"، لتنتقل الكاميرا بسرعة إلى كيري، ومن ثم تصور عدداً من الحضور وهم يتهامسون، ولتلتقط من جديد ابتسامات وضحكات الوفد السوري الرسمي الذي كان يتحدث باسم بشار الأسد كما قال وأكد وزير الخارجية وليد المعلم.

خارطة المعارضة السورية

 لندن/ B.B.C

لا تزال الانقسامات تسيطر على قوى المعارضة السورية، فالجماعات السياسية والنشطاء والمنشقين والمسلحين غير قادرين على التوصل لطريقة للإطاحة ببشار الأسد. ولكن العديد من الجماعات حاولت تكوين تحالفات لتوحيد المعارضة وتسهيل الوصول لدعم وتأييد دولي. ونقدم في هذا الملف أهم هذه التحالفات:

الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، اجتمعت قوى المعارضة السورية في العاصمة القطرية الدوحة، واتفقت على تكوين مجلس قيادة لكل القوى المعارضة.
يضم الائتلاف عناصر منشقة عن النظام السوري وقوى معارضة أخرى من مختلف الاتجاهات، ويعمل على الحصول على اعترافٍ دولي به كممثل شرعي وحيد للبلاد، وأن يدير كل المساعدات المادية والعسكرية، والمناطق التي يسيطر عليها المتمردون، والتخطيط للمرحلة الانتقالية ما بعد رحيل الأسد.
قدم المعارض السوري رياض سيف وثيقة لتأسيس الائتلاف السوري، وانتُخب فيما بعد ليكون واحداً من نائبي رئيس الائتلاف. وقامت مبادرته على أساس ما تم الاتفاق عليها في مؤتمر القاهرة في يوليو/تموز 2012، حيث دعا الفصائل السياسية والثورية إلى التوحد "في هيكل قيادي واحد." كما يضم التحالف الوطني أعضاء من لجان التنسيق المحلية (وهي شبكة من النشطاء المعارضين الموجودين في سوريا) وممثلين من اللجان الثورية المحلية. كما يحظى الائتلاف بدعم هيئة الأركان العامة للجيش السوري الحر.حظي الائتلاف الوطني برد فعل إيجابي دولياً. وكانت الدول الستة الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي أول من اعترف به "كممثل شرعي للشعب السوري،" وتبعتهم فرنسا، بريطانيا، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
ثم اعترفت مئة دولة أخرى بالائتلاف في ديسمبر/كانون الأول 2012 أثناء مؤتمر أصدقاء سوريا في مراكش، وذلك في غياب روسيا والصين وإيران الذين يدعمون الأسد ويعرقلون قرارات مجلس الأمن.
استقالة. مازال الائتلاف يعتمد على المجلس الوطني تنظيمياً وإدارياً. كما يعاني من نفس مشكلاته، كالانقسامات الداخلية والتدخل الخارجي، رغم الدعم الدولي الذي يحظى به. كذلك عجز في قيادة القوى المتمردة، خاصة الجماعات الجهادية.
وفي مارس/آذار 2013، أعلن أول رئيس للائتلاف، الداعية معاذ الخطيب، استقالته بسبب تزايد الشروط التي تفرضها القوى الأجنبية في مقابل المساعدات المقدمة للمعارضة والجماعات المسلحة، ومحاولتهم التأثير على الأحداث بما يخدم مصالحها.
تم تعيين غسان هيتو رئيسا للائتلاف السوري المعارض عقب استقالة معاذ الخطيب وأتت الاستقالة بعد خمسة أيام من انتخاب غسان هيتو كرئيس وزراء للحكومة الانتقالية التي كونها الائتلاف، والتي رأى الخطيب أنها خطوة سابقة لأوانها. وكان ترشح هيتو بدعم من جماعة الإخوان المسلمين (التي تسيطر على المجلس الوطني السوري) وأمين عام الائتلاف، مصطفى صباغ، رجل الأعمال ذو العلاقات القوية مع قطر.وفي يوليو/حزيران 2013، غيّر الائتلاف قياداته بعد سلسلة من الانتخابات أثناء مؤتمر عُقد في إسطنبول، حيث هزم المرشحون الذين تدعمهم السعودية منافسيهم المدعومين من قطر. فتغلب أحمد جربا - رمز قبلي مؤثر ذو علاقات قوية بالرياض – على منافسه مصطفى صباغ بفارق ضئيل في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة الائتلاف.
وتزامن ذلك مع تخلي هيتو عن جهود تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة المناطق "المحررة" وتوفير الإمدادات والخدمات الأساسية. وفي سبتمبر/أيلول خلفه أحمد طعمة وشكل حكومة مصغرة.
وفي سبتمبر/أيلول 2013، أثار جربا موجة من الاحتجاج داخل الائتلاف عندما أبلغ الأمم المتحدة استعداده للمشاركة في مؤتمر دولي بجنيف لإيجاد حل سياسي للصراع في سوريا.

المجلس الوطني السوري
تم تشكيله في أكتوبر/تشرين الأول 2011 بتحالف من مجموعات المعارضة. وكان الهدف منه هو إيجاد بديلٍ للحكومة السورية وأن يكون الوسيط الوحيد مع المجتمع الدولي. ويترأسه حالياً جورج صبرا، مسيحي يساري معارض. حل صبرا محل الكردي عبدالباسط سيدا في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، بعد تكوين الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بوقت قصير.
وطبقاً لموقع المجلس الوطني السوري، فإن سوريا الجديدة ستكون "دولة ديمقراطية تعددية مدنية، نظامها جمهوري برلماني قائم على سيادة الشعب على أسس المواطنة، فصل السلطات، الانتقال السلمي للسلطة، سيادة القانون، وحماية وتأمين حقوق الأقليات."
وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2012، صرحت وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك، هيلاري كلينتون، أنه "لم يعد من الممكن اعتبار المجلس الوطني السوري قائداً للمعارضة" ودعت إلى تكوين هيكل قيادي للمعارضة بإمكانه "مخاطبة كل الفصائل في كل بقاع سوريا."
وعند تكوين الائتلاف الوطني، أصر صبرا على "عدم إدراج المجلس الوطني تحت أي كيان" وقال: "المجلس الوطني السوري أكبر من هذه المبادرة وغيرها، وله كيان سياسي وإقليمي كبير".
وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013، أعلن صبرا عدم حضور المجلس الوطني السوري للاجتماع الذي تخطط له روسيا والولايات المتحدة في جنيف لإيجاد حل سياسي للصراع. كما هدد بالانسحاب من الائتلاف. وصرح لوكالة أ ف ب أن "المجلس الوطني - أكبر قوى الائتلاف - اتخذ قراراً نهائيا بعدم المشاركة في اجتماع جنيف في ظل الظروف الحالية." وأضاف "هذا يعني أننا سننسحب من الائتلاف إن قرروا حضور الاجتماع."

هيئة التنسيق الوطنية
تشكلت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في يونيو/حزيران 2011 بتحالف 16 حزب ذوي ميول يسارية، ثلاثة أحزاب كردية، والنشطاء السياسيين المستقلين. يترأس الناشط اليساري المعارض، حسن عبدالعظيم، الهيئة بجانب قيادته لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي. ويشغل هيثم مناع، الحقوقي والأكاديمي المقيم في باريس، منصب نائب رئيس الهيئة والمتحدث الرسمي.
وعلى عكس المجلس الوطني السوري والائتلاف الوطني، ترحب الهيئة بفكرة التهدئة السياسية مع الحكومة لكنها تشترط وقف إطلاق النار وانسحاب الجيش من المدن والقرى والإفراج عن كل المعتقلين السياسيين. وترى الهيئة أن الجيش السوري الحر جزء من الثورة ويلعب دوراً هاماً في حماية المجتمع، لكنها ترفض دعوات تسليحه أو التدخل العسكري الخارجي.
الهيئة الكردية العليا
أسسها حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي في يوليو/تموز 2012، وهي عبارة عن تحالف 13 حزب كردي بمبادرة من مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق.
كان من المنتظر أن تقوم الهيئة بإدارة الإقليم الكردي في شمال شرقي سوريا بعد انسحاب قوات النظام في صيف 2012. واتهم المجلس حزب الاتحاد الديمقراطي بعدم احترام اتفاق مشاركة السلطة. واتهمت وحدات الحماية الشعبية - الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي - بعدم المشاركة في حماية مدن وقرى المنطقة الكردية. كما قالت أحزاب المجلس الكردي الوطني أن الهيئة أصبحت أداة بيد حزب الاتحاد الديمقراطي.

جنيف.. وجهة الدبلوماسية العالمية

 جنيف/ سكاي نيوز

مدينة جنيف التي تستكمل فيها مفاوضات مستقبل سوريا، كانت وما زالت قبلة أبرز الفعاليات والاتفاقيات الدولية. اتفاقيات جنيف الأربع.. مؤتمر جنيف 1، اتفاق جنيف بشأن الملف النووي الإيراني، وغيرها.وارتبط اسم مدنية جنيف بأهم الفعاليات والاتفاقيات الدولية، إذ كانت فأل خير لأكثر من طرف، وفي أكثر من تحد عالمي. فما هي المقومات التي تجعل من هذه المدينة السويسرية مقرا لمبادرات السلام في العالم؟.
تقع جنيف جنوب غربي سويسرا، وهي عاصمة كانتون جنيف، على النهاية الغربية لبحيرة جنيف، حيث ينبع نهر الرّون. وهي ثاني أكبر مدن سويسرا، وأكبر مدن الجزء الناطق بالفرنسية. وتحيط بها قمم جبال الألب القريبة والتضاريس الجبلية في يورا.
غير أن أهميتها الاستراتيجية لا تقتصر على طبيعتها الجميلة، إذ استفادت من صفة سويسرا القانونية كدولة حيادية امتنعت عن المشاركة في أي حرب أو نزاع عسكري خارجي منذ إعلان حيادها آواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر.
وشكلت منظومة الأمن والأمان التي تتمتع بها جنيف العامل الأبرز الجاذب لمقار العديد من المنظمات الدولية. فقد اتخذت منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة الصليب الأحمر، ومنظمة الملكية الفكرية، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة حقوق الإنسان مقرا يتيح لها ممارسة أعمالها بأمان وحيادية. ذاع صيت جنيف كمدينة للسلام مع استضافتها مؤتمر توقيع اتفاقية جنيف، التي تضمن حماية حقوق الإنسان في حالات الحرب.
واستضافت جنيف مؤتمر نزع السلاح عام 1978، ومعاهدة جنيف الخاصة باللاجئين، التي ساعدت الملايين من الرجال والنساء والأطفال الفارين من الاضطهاد والحروب.
كما شهدت العديد من جولات المفاوضات، لعل أبرزها مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية. وتتجه الأنظار حاليا إليها مجددا كونها تشه استحقاقا جديدا يتمثل في مؤتمر جنيف 2 الخاص بالأزمة السورية.
مسؤول روسي: محادثات النظام السوري والمعارضة تستمر لأكثر من أسبوع

 موسكو/  ا. ف. ب

ذكر مسؤول روسي بارز، أن أول محادثات مباشرة بين النظام السوري والمعارضة، والتي بدأت امس  في مونترو السويسرية، ستستمر بين 7 و10 أيام وستتبعها جولة أخرى من المحادثات.
ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن مصدر في الوفد الروسي لمحادثات "جنيف 2" أن "الجولة الأولى من المفاوضات ستستمر من سبعة إلى عشرة أيام وبعد استراحة قصيرة، سيتم استئناف المحادثات".
وستجرى الجمعة محادثات مباشرة في جنيف بين ممثلي الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة بإشراف المبعوث العربي والدولي الخاص الأخضر الإبراهيمي. وذكر المصدر الروسي أن اجتماع الجمعة سيجري كذلك بإشراف مسؤولين أميركيين وروس لمساعدة الطرفين في المحادثات.ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" للأنباء عن المصدر الروسي قوله إنه "إذا تطلب الأمر فقد يتم رفع مستوى التمثيل الروسي والأميركي في جنيف لمواكبة عملية التفاوض".

التلفزيون السوري يبث خطاب الجربا مع صور لـ"جرائم إرهابية"

 بيروت/ أ ف ب

بث التلفزيون السوري خطاب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا في مؤتمر السلام المنعقد في مونترو في سويسرا، مع بث صور في الوقت ذاته قدمت، على انها "جرائم إرهابية".
ولم يذكر التلفزيون اسم الجربا، كما لم ينقل تصريحاته في الشريط الإخباري، كما فعل مع مداخلات الآخرين أثناء المؤتمر الذي افتتح اليوم.
وترك الشريط مع تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي ألقى كلمته قبل الجربا. وكانت الشاشة مقسمة الى قسمين: الى اليمين خطاب الجربا مع إشارة "مونترو، سويسرا"، والى اليسار صور القتلى والدمار مع عنوان "الجرائم الإرهابية في سوريا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. نبيل

    كل يقوله المعلم عن المعارضة هو صحيح 100% وكل ما تقوله المعارضة عن النظام السوري هو صحيح ايضا 100% كل جهة تظهر حقيقة الاخر

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram