اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 22 يناير, 2014: 09:01 م

الجزائر أطلقت الجزائر جولة جديدة لمزادات النفط والغاز، تطرح من خلالها على الشركات 31 حقلاً ضمن جهودها لوقف تراجع الإنتاج.وقالت الجزائر، التي تورد لأوروبا خمس وارداتها الإجمالية من الغاز، إن 17 حقلاً من الحقول المعروضة تقع   جنوبي البلاد وخم

الجزائر
أطلقت الجزائر جولة جديدة لمزادات النفط والغاز، تطرح من خلالها على الشركات 31 حقلاً ضمن جهودها لوقف تراجع الإنتاج.
وقالت الجزائر، التي تورد لأوروبا خمس وارداتها الإجمالية من الغاز، إن 17 حقلاً من الحقول المعروضة تقع   جنوبي البلاد وخمسة في الشمال والبقية في الوسط.
وقال مسؤولون إن إنتاج الجزائر من النفط يبلغ حاليا نحو 1.2 مليون برميل يومياً، وإن إيرادات صادرات الطاقة بلغت 63.5 بليون دولار في 2013 بانخفاض نسبته عشرة بالمئة عن العام السابق.
 يذكر أن الجزائر خسرت ما قيمته 6 مليارات دولار أمريكي في النصف الأول من العام الماضي بسبب تراجع صادرات النفط بنسبة 14.31%، بحيث بلغت الصادرات الإجمالية 32.14 مليار دولار.
تركيا
أحجم البنك المركزي التركي عن رفع أسعار الفائدة الرئيسية مقاوماً ضغوطاً عنيفة من السوق، للدفاع عن الليرة الآخذة بالتراجع ومحاربة التضخم، تخوفاً من الإضرار بالنمو الاقتصادي قبيل انتخابات مقررة هذا العام.
وتأثرت الليرة سلباً جراء فضيحة فساد تلقي بظلالها على الحكومة، منذ منتصف كانون الأول الماضي وبواعث القلق من خفض برنامج التحفيز الأميركي، الذي غمر تركيا وأسواق ناشئة أخرى بالسيولة الرخيصة.
وقال البنك المركزي التركي في بيان بعد الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية، إنه أبقى سعر الفائدة الرئيسي سعر إعادة الشراء ريبو لأسبوع - عند 4.50%، وسعر الإقراض عند 3.50%، وسعر إقراض ليلة عند 7.75%". وثبت البنك أيضاً سعر إقراض ليلة لمتعامليه الرئيسيين عند 6.75%. وتراجعت الليرة 17% العام الماضي، وواصلت خسائرها هذا العام، وسجلت مستوى منخفضاً جديداً عند 2.27 للدولار بعد قرار البنك المركزي.
إندونيسيا
كشف مجلس الاستثمار في إندونيسيا  ان تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد يمكن ان تقفز إلى مستوى قياسي قدره 32.8 بليون دولار في 2014، على رغم تباطؤ وتيرة الزيادة في العام الماضي.
وقال المجلس ان تدفقات الاستثمار الأجنبي في 2013 ارتفعت إلى 270.4 تريليون روبية (28.2 بليون دولار) بزيادة قدرها 22.4 في المئة، مقارنة بقفزة بلغت 26 في المئة في 2012 .
لكن الأداء العام الماضي لم يسجل تحسناً يذكر عن 2012 من حيث القيمة بالدولار الأميركي لأن الرقم الإجمالي لعام 2013 يعادل نحو 22 بليون دولار في سعر الصرف الحالي للروبية.
وتضررت ثقة المستثمرين الأجانب بسبب ضعف الروبية وانخفاض أسعار السلع والشكوك التي تحيط بسياسات البلاد لتصدير المعادن.
وهبطت الروبية الإندونيسية اكثر من 20 في المئة أمام الدولار في 2013، فيما يرجع جزئياً الى تضخم مرتفع وعجز كبير في ميزان المعاملات الجارية للبلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram